اخبار الاقتصاد

تدشين المنطقة التجارية بين السودان والجنوب بالنيل الأبيض

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

 

النيل الابيض: سوسن محمدعثمان

شهدت ولاية النيل الابيض وضع حجر الاساس لمنطقة التجارة واستئناف حركة التجارة بين السودان وجنوب السودان وهي بداية جادة لنهضة اقتصادية كبيرة بمنطقة المخاليف بمحلية الجبلين وذلك في إطار إنفاذ البروتكولات الموقعة مع دولة جنوب السودان للارتقاء بتجارة الحدود بين الدولتين.

وعددت وزير المالية د.هبة محمد علي احمد في الاحتفال الذي نظم على شرف هذه المناسبة الفوائد الاقتصادية للمناطق الحرة ومساهماتها في تطوير علاقات الدول واشارت إلى العلاقات الازلية مع دولة جنوب السودان.

وقالت إن المناطق الحرة تعمل علي توفير فرص عمل عديدة لسكان المنطقة وتحقيق عوائد كبرى لخزينة الدولة من العملة الحرة واكدت علي ان المنطقة الحرة في مرحلتها الأولى ستركز على المشروعات الصناعية للمنتجات التصديرية التى تزخر بها الولاية وجددت تأكيد الحكومة الانتقالية بالتعاون مع دولة جنوب السودان.

واضاف والى النيل الأبيض اسماعيل وراق ان الولاية تتمتع بموارد متعددة تسهم في إنجاح التجارة الحرة والعابرة للحدود وجدد الالتزام بفتح الأبواب لكافة المستثمرين وتقديم التسهيلات اللازمة لهم.

وكشف وزير الدفاع ياسين ابراهيم عن اتفاق الآلية الأمنية السياسية المشتركة مع دولة جنوب السودان علي فتح (10)معابر حدودية بين البلدين.

وقال في الاحتفال الذي نظم بالمعبر النهري بكوستي على شرف تدشين منطقة كوستي الحرة والجبلين واستئناف حركة الملاحة النهرية مع دولة جنوب السودان ان الآلية تكونت للإشراف على الاتفاقيات الثماني الموقعة بين البلدين والمتمثلة في الترتيبات الأمنية والتجارة والمعابر والحدود وكل مايتعلق بقضايا مابعد الانفصال

و قالت وزيرة الدفاع بدولة جنوب السودان انجلينا تنيج ان وضع حجر الأساس واستئناف حركة الملاحة النهرية خطوة كبيرة في تنفيذ اتفاقية التعاون بين البلدين

واضافت ان الترتيبات جارية لبدء التعاون ألمشترك عبر الميناء الجاف في كوستي من خلال التدريب وبرامج التخليص وكافة الإجراءات الجمركية.

.واوضحت وزير المالية هبة محمد علي أحمد وزيرة المالية المكلفة ان الوزارة وضعت حزم سياسات داعمة للإنتاج بمختلف أنواعه وتعمل على تنشيط المناطق الحرة والتجارة الحدودية والاستثمار وذلك لانعاش الحركة التجارية والاسهام في إلاستقرار الاقتصادي بين السودان ودولة جنوب السودان .

واشاد وزير التجارة والصناعة مدني عباس بالتدشين وأثره في دفع التبادل التجاري بين البلدين واشار لموقع السودان المميز فيما يختص بتجارة الحدود والذي تسعي من خلاله وزارة التجارة في معالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد السودان وفي ذات الاتجاه.

وقال مدير الموانئ البحرية انور محمد آدم ان وضع حجر الاساس للمناطق الحرة بمنطقتي كوستي والجبلين دفعة للاقتصاد الوطني بعد فتح المعابر وتنشيط حركة النقل النهري مع جنوب السودان واشار الى ان ميناء كوستي الجاف يشكل داعما حقيقيا لهذه الخطوة داعيا لتطويره وتعزيز المردود الاقتصادي للبلدين،

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

تعليق

  • اتلم المتعوس على خائب الرجاء، هم اصلا مريض واحد وبقوا مريضين والاثنين حالتهم ميئوس منها وشحادين، ما قلنا فرتقناها