اخبار الاقتصاد السودان عاجل

وزارة النقل تكشف استعدادت لخصخصة الموانى البحرية في السودان

اول النهار
مصدر الخبر / اول النهار

كشف وزير النقل والبني التحتية السوداني عن استعدادات مكثفة تجريها وزارته لاستكمال جاهزية بنية النقل البحري والجوي والبري والنهري للتوسعات الاقتصادية والتجارية في إطار خطة حكومية تتماشى مع المرحلة الجديدة بالسودان والتي يتوقع لها أن تشهد مزيدا من الانفتاح التجاري والاستثماري بعد رفع العقوبات التي استمرت 27 عاما بسبب قائمة الإرهاب.
وقال هاشم بن عوف ”في تصريح صحفي “إن الخطة تقوم على تطوير وتأهيل الموانئ البحرية الأربعة في البحر الأحمر والمينائين النهريين الرئيسيين في وادي حلفا وكوستي، من أجل إنعاش التجارة الخارجية والمحلية.
وأوضح الوزير أن ميناء بورتسودان سيكون هو الميناء القومي السيادي الذي لا يسمح بمشاركتة مع أي جهة خارجية، في حين سيتم فتح ميناء سواكن أمام إمكانية إقامة شراكات استثمارية خارجية محدودة في الجوانب المتعلقة بالتشغيل والمناولة.
وبالنسبة لميناء حيدوب المخصص لتصدير الثروة الحيوانية قال سيفتتح بعد نحو 6 أسابيع بعد تزويده بكافة المكونات والعناصر الرئيسية التي تضمن جودة وسلامة الصادر التي تشمل منشآت التطعيم والمحاجر والبنيات التحتية الأخرى التي تزيل العوائق التي كانت تتسبب في مشكلة إرجاع صادرات الماشية السودانية في السابق، بما في ذلك وقف البواخر الغير مستوفية للمعايير.
وأشار ابن عوف كذلك إلى استمرار عمليات تطوير وتوسيع ميناء الخير المخصص لنقل المواد البترولية وزيادة طاقته الاستيعابية وقدراته اللوجستية لمواجهة التوسعات الاقتصادية المحتملة.

عن مصدر الخبر

اول النهار

اول النهار

تعليقات

  • المواني السودانية مواني قاريه لا يمكن التفريط فيها مهما كان الثمن ولا بد ان تكون كلها سيادية والبلدان تحلم بمنافذ بحريه فما بالك ان السودان يقع في قلب افريقيا ويمثل المعبر التجاري والناقل للبترول والناقل الجوي بين دول افريقيا والعالم ، فتحوا عيونكم كبار وانظروا للاجيال القادمة وخلوا سياسات التمكين دى وخططوا خطط استراتيجية بعيدة المدي الخصخصه خلوها في الشركات الحكوميه وشركات الجيش والامن.

  • الخصخصة دي هي المشكله ليه ما تتبع للحكومه وايراداتا تمشي المال العام والله الواحد خايف من التمكين الجديد ما في مصداقيه ما في شفافية
    زيرو فساد أصبحت فيها فساد من البدايه فساد وخصخصة ما معروف نصل لوني الوضع ما مطمن

  • السكة حديد ، السكة حديد ، السكة حديد لازم يتم توسيع الخطوط إلي 143 سم عشان يسمح بسرعات عالية والواحد يصل من بورتسودان للخرطوم في خمسة ساعات . عشان تقلل زحمة الخرطوم السكانية ، الناس تسكن بأربعة الف او تلاتة في الحصاحيصا وتجي الخرطوم الصباح وترجع آخر اليوم للشغل زي ما حاصل في كل العالم . عرض الخطوط الحالي لا يسمح بالسرعة العالية وبالتالي هو غير اقتصادي . العرض الحالي قطارات لسيرة عرس او فاتحة او ناس فاضين عايزين يلعبو كتشينة ومتي ما يصلو يصلو . عايزين الواحد يركب قطر واحد من نيالا وما ينزل منو الا في اسكندرية او جوهانسبرج في ج افريقيا . او ممكن يتم استخدامه من دول الدول الجوار حتي يعود للبلد بفائدة اقتصادية . السرعة اصبحت عامل مهم للاقتصاد .

  • الحبيب بالشارقة يفهم
    ستكون ميناء سواكن من نصيب الإمارات العربية المتحدة
    وبس خشمي وما سكو على