كتابات

سهير عبد الرحيم تكتب السودان أولاً

كتب : سهير عبدالرحيم

يقول الفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه (من منا لم يقدم يوماً ذاته قرباناً على مذبح الصيت الحسن ) .

أعتقد أن هذا الفيلسوف كان يعني الشعب السوداني والذي ظل على مر التاريخ يقدم ذاته قرباناً للصيت الحسن، بل وأنه وفي كثير من القرارت المصيرية والتاريخية حاله مثل حال الزوج آخر من يعلم ..!! .

تقوم الإتفاقيات باسمه و تتخذ المواقف إنابة عنه ، ويزج به في حروب لا ناقة له فيها ولاجمل ، و يمهر كل ذلك بعبارة من أجل الشعب السوداني .

الحديث أعلاه لا أقصد به إتخاذ قرار التطبيع مع اسرائيل دون الرجوع إلى الشعب بل أقصد به القرار الاسبق والقديم بمقاطعة اسرائيل نفسه ، و الاسطوانه القديمة هذا الجواز صالح للسفر إلى كل العالم عدا اسرائيل…!!.

أتساءل من شاورنا من قبل في العداء مع اسرائيل بل من أوكلناه بمقاطعتها ، و بنفس المنطق من أوكل هؤلاء الآن بالتطبيع ….؟ .

أننا ومع الأسف ندفع و باستمرار فواتير منتجات لا نستفيد منها شيئاً ، فمنذ بداية الإنتفاضة الفلسطينية والسودانيين يحملون الحجارة في أياديهم ، يقاتلون معنوياً و مادياً و لوجستياً إلى جانب الفلسطينيين ، ويسيرون المواكب و يحرقون العلم الاسرائيلي .

ذلك رغم إنفراط مسبحة القومية العربية ، وأنكبابهم على التطبيع ، إلا أن السودان ظل يمسك بجمر القضية الفلسطينية أكثر من أهلها ، حتى تلاحقت علينا السنين العجاف .

الآن أعتقد لو سئل الشعب السوداني قاطبة عن رأيه في خطوة التطبيع مع أسرائيل سيجيب ٧٥٪‏ منهم على الأقل بعبارة (نعم نرحب بالتطبيع مع أسرائيل ؛ ولكن فقط نرغب في معرفة الفوائد التي ستعود علينا و على وطننا من هذا التطبيع ) .

والمتابع للمشهد السوداني يلحظ و بوضوح انه مضى وقت طويل لم نشهد فيه إحراق لعلم اسرائيلي رداً على بعض الفظائع التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني ، بل لم نعد نشهد المسيرات الهادرة و التنديد بالكيان الصهيوني ودولة الإحتلال الباغية.

حسناً الآن و نحن على خواتيم أسوأ عام مر على كل العالم وعقب أن (لطشتنا) كورونا بمايكفي ، وبعد هذه السنة العصيبة نحتاج إلى قراءة كتابنا بصورة مختلفة ، لقد إنتهى عهد الحرب بالوكالة ، وصارت ميزانية الدول تبنى بنظرية نفسي نفسي .

يكفينا حقاً السنين العجاف التي مرت علينا منذ الاستقلال و يكفينا حصاد (٣٠) عاماً من الهم والحزن والضعف والإفقار وسوء الطالع والإكتفاء بالصيت الحسن .

خارج السور:
أجعلوا شعاركم الدائم و(الهاشتاق) المفضل ..السودان أولاً.

عن مصدر الخبر

كتب : سهير عبدالرحيم

كتب : سهير عبدالرحيم

تعليقات

  • الشمال جهة الغرب جهة والشرق جهة الذي يتحكم في سوادن أيدلوجية واحدة من 1956 لابد من تغييرها

  • استاذه سهير — سلامات
    عندنا حبوبتنا زمان اسمها الريه — ماشاء الله حاسمه وصعبه وكان عندها عصاية للمشي وللدق-
    كلنا الله يرحمها جربت فينا العصاية – برغم انها كنا بنحبها –
    واحده من بنات عيالها اسمها كتيره ( عشان ولدوها سمينه شوية وبصحة )
    كتيره دي ماكانت زينا – كانت شوية بتقيف قدام حبوبه – وبتقول ليها ماتدقيني ياحبوبه – وتقيف بعيد منها وتقعد تعاين ليها –
    وفي كل مره – ننجلد نحن وكتيره تلوز بالفرار- ومرات بالوقوف بعيد من حبوبة والنظر اليها –
    ( ولما تهدأ الامور ونرجع نلعب وننسي الجلده – وتشوف حبوبه كتيره – تناديها اتيي يااا أم عيننا بيضه ) كنايه علي أنها شجاعة وتعاين لحبوبه بعين مفتوحه –

    سلامات
    معلم قدييم

  • الله اولا..
    ثضية فلسطين ما قضية عرب و لا قضية سياسة و لااسرائيل قضية مصالح.قضية مرتبطة بمقدسات ديننية و شعب اغتصبت ارضه..لو رضي العر ب.لو رضي الفلسطينيين زاتم ما بغير من جوهر القضية شي..الفلسطينيين اول من خان القضية و فلسطين و الاقصي سيحرره المسلمون..العنصرية منتشرة في اي مكان و اسرائيل من اكتر الدول عنصرية و اول شئ بعد التطبيع قالوا دايرين يكشوا السودانيين الدخلوها..السودان زاتو ملان عنصرية و جهوية..و دا ليس دفاعا عن احد لان العنصرية مرفوضة و مكروهة.
    الرازق الله و سبب فشلنا هو نحن ما زول تانيما.. و لو غيرنا نفوسنا و ضمايرنا البلد دي بتبقي احسن من اسرائيل زاتها.

    • انت حرر ارضك الأول وبعدين شوف الباقيين الفلسطيني لا عندو شهامة العرب ولا اخلاق الدين بطلوا عبط وهبل يا ما سودانيين في الخليج فقدوا ارزاقهم وحياتهم بسبب هؤلاء الحاقدين

  • سأرد عن بني وطني طوفان السباب المقذغ والفاحش التي ضجت بها الأسافير الفلسطينية بلا هوادة أوحياء . ألفاظ تفوح نتانة حتى ذباب المجاري الآسنة يفر أمام نتانتها . أكل ذلك كانت محزوماً في دواخلكم ؟ ركام من الكره المقيت وعنصرية باذخه لم يعرفها حتى اليهود . تناسوا كل تضحيات السنين دماءنا أرواحنا وطننا فقرنا عنتا ذلنا كل ذلك قدمناه قرباناً ومهراً لمن لا يستحق . ألجمتم ألسنتتكم وكتمتم البوح وحتى الاعتراض عن أولي نعمتكم سادادات الخليج . دعكم من الولولة والصراخ , فالأوطان لا يحررها إلا بنوها . لن نقدم وطننا بتاريخه وحضارته وعزته و كرمه قرباناً على معبد العروبة الزائف . فلسنا عرباً كما تقولون .

  • يا استاذه مقالك جميل وحصيف لكن تقول السبب في اننا اجبرنا على هذا العمل لان النخبه الشماليه مع احترامنا لك هي التى فرضت علينا هذا الفهم وقالت دي ثوابت الامه السودانيه،مافي شئ اسموا ثوابت الامه السودانيه لانه لم يحدث ان التزمنا دستوريا بمبادئ ملزمه محدده في هويتنا ولم نحدد هويتنا بعد الا بعد تاسيس دستور سوداني حقيقي دائم يحدد هذه الهويه،اما النخبه التيرهيمنت على الحكم تاريخيا فقد فرضوا علينا هذه الهويهىالاسلاموعروبيه والعروبيه في الغالب الاعم ومن يخالفها فهو خائن عميل،اذن الدستور الدائم هو من يحدد هوية السودان وثوابته…

    • يا استاذ حسن
      لايعني اننا وقفنا مع العرب والفلسطينين ولم نجد شيئا لذلك نوقع مع اسرائىل
      الفلسطينين كلهم مساوى وباعو ا قضيتهم من زمان برؤوساهم
      لكن اليهود ما منهم فائدة وحولنا دول كثيرة طبعت ونحن نصدر لها المواد التمونيةرغم حصارنا
      اسرائيل ليست اكرم من نهر النيل ولا خريف الدالي والمزموم ولا الضان الحمري ولا ابقار الكبابيش والرزيقات ولا الابل المنشرة كالسحاب من دمر كل هذه الثروات لاتنفعه اسرائىل
      السودان واقف موقف بطولي وتاريخي لا يمكن ان يساق بواسطة دويلة لكي يتنازل عن هذا الموقف مقابل شنو ؟
      الدول لاتتعامل بالصدقات والاحسان
      طالما بقت تصرف عليك من قمح ووقود وغيره ح تسلب ارادتك وتوظفك لمصلحتها في الصراعات
      غير الاختراقات الامنية السودان عدة جيوش وحركات مسلحة

    • إحترامي استاذ حس :
      أبدا بمصطلح ( النخبه الشماليه) الذي كنا نسمعه من أخواننا في الجنوب عند مناقشة قضاياهم و أن السبب هو الشمال في كل مصائبهم كأنهم هم لم يشاركوا في الحكم.
      و اآن نسمع نفس المصطلح لا يهمني أي جهة تمثلها بشخصكم الكريم ولكن أتمنى من جميع الكيانات المهمشة في السودان أن لا تجعل (النخبه الشماليه) هو الشيطان الأكبر في مشاكلها فعليها دراسة واقعها و حجم الصراعات الداخلية في مجتمعها المهمش والذي كان السبب في سيطرت (النخبه الشماليه) للحكم.
      من تباشير إتفاقية السلام في جوبا مخاطبة جذور المشاكل التي يمر بها السودان ووضعت مبالغ ماليه و نسبة مئوية من العائدات للمناطق المهمشة ولكن أخشى أن تتحول تلك الأموال إلى سكن فاخر في الخرطوم بدلاً من بنية تحتية .

      • أخي محمد عبد الله : غلبة الشمال ليست لكريم العناصر والجينات . ولكن الشمال ظل لعقود بمنأى عن الحروب والنزاعات التى أغلقت كل نوافذ تلك المناطق ليغمرها نور العلم وألق التعليم فظلت في جهل وتخلف . صدقني التعليم دعامة السلام الأولى . العلم وسيلة كل انسان للارتقاء والسمو . ودونك اليوم قيادات عظيمة من أهل الهامش سيبزع نجمها في سماء العطاء الفكري والسياسي . فمرحى بكم جميعاً . سوداننا يسع الجميع بلا قبلية ولا عنصرية ولا جهوية سودان العلم والوعي

  • شوفى ليكى شغلة تنفعك غير الصحافة اى زول اوزولة اوحتى شفيع يرفع هذا الشعار انت نايمة يابت عبرحيم ولاشنو

    • يعني راجي خير من اسرائيل ؟ التشاديون استفادوا شنو ؟
      مورتانيا عاملة علاقات دبلوماسية 15 سنة مع اسرائيل استفادت شنو وفي النهاية قطعت العلاقة ، ارتريا استفادت شنو في علاقاتها مع اسرائيل ، نحن الذين نطعم شعب ارتريا وليس اسرائيل

      • الدول التى ذكرتها تطبيقها لا يمثل شئ لإسرائيل مثلما يمثل تطبيع السودان لأن موقع السودان يمثل خطورة علي إسرائيل غير هذه الدول لذلك سوف تهتم بالتطبيع معه أكثر وسوف يستفيد من التطبيع

      • السلام عليكم
        يا مجمج الدول التي زكرتها ليس بها موارد مثل السودان و هي ليس من الدول التي بالقائمة السوداء ، القائمة التي اهلكت الشعب السوداني مع حكم ظالم تسبب بها، والحمد لله علي التراحم بيننا،واما موضوع التطبيع فهو مفروض و مربوط برفع اسم السودان من القائمة ونحن نسعي لفتح المجال لنا مع دول العالم لمصلحة اجيال المستقبل وبعد ما يقوى عودنا لنا راي اخر حتى مع امريكا ان شاء الله بس صبرا جميلا والله المستعان.

      • يعني راجي خير من اسرائيل ؟ التشاديون استفادوا شنو ؟
        مورتانيا عاملة علاقات دبلوماسية 15 سنة مع اسرائيل استفادت شنو وفي النهاية قطعت العلاقة ، ارتريا استفادت شنو في علاقاتها مع اسرائيل ، نحن الذين نطعم شعب ارتريا وليس اسرائيل