السودان الان السودان عاجل

نجلة الصادق المهدي تطالب بإقالة وزير العدل السوداني!

صوت الهامش
مصدر الخبر / صوت الهامش

طالبت نجلة زعيم حزب الأمة، مريم الصادق المهدي، بإقالة وزير العدل السوداني، نصر الدين عبد البارئ، على خلفية تصريحاته بشأن تطبيع السودان علاقاته مع إسرائيل.

وكان وزير العدل قال: إن الحكومة الانتقالية مفوضة بموجب الوثيقة الدستورية الحاكمة بإدارة السياسة الخارجية بتوازن وباستقلالية، ووفقاً لمصالح السودانيين، التي تتغير بتغير الزمان والظروف.

وأضاف أن السياسة الخارجية لا ينبغي أن تحددها اتجاهات وقناعات ايدلوجية فردية أو حزبية، وإنما المصالح، والمصالح فقط.

واتهمت مريم في مقال لها طالعته (صوت الهامش) ، وزير العدل بانتهاك مهنته ولأصالة مواقف ودوافع ومعارف القوى السياسية الوطنية التي ترفض التطبيع مع دولة اسرائيل.

وذكر الوزير في بيان طالعته (صوت الهامش) أن قرار التطبيع سوف يعود على السودانيين بمنافع كثيرة في المدى القريب والبعيد تم الاتفاق عليها، وسوف يرون أثر ذلك في الأيام القليلة القادمة.

وشدد عبدالبارئ على أن لا يوجد شيء يسمى ”ثوابت الأمة السودانية“ لأنه لم يحدث إجماع رسمي في تاريخ السودان على مبادئ تأسيسية محددة وملزمة.

وأردف قائلاً: إن ”النخب السياسية المهيمنة تاريخياً في هذا البلد تفترض أن ما تؤمن به من مبادئ ينبغي أن يكون ملزماً لكل الشعب السوداني المتباين، وأن من يخالفها في ذلك خائنٌ“.

لافتاً إلى أن إتفاق التطبيع ككل الاتفاقيات الثنائية أو الاتفاقيات ذات الأطراف المتعدد، يجب إجازته من الهيئة التشريعية أو مجلسي الوزراء والسيادة في اجتماع مشترك في حال عدم قيام الهيئة التشريعية.

عن مصدر الخبر

صوت الهامش

صوت الهامش

تعليقات

  • وليه ما طالبت بإقالة البرهان، اول من التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي ولا لامن بقى على الغرباوي دة تطالبي باقالتو يا عنصرية.

  • مهدي السودان ليس هو المهدي المنتظر و عائلة الإمام المهدي تسترزق من الإرث التاريخي إنتهى دورها و أصبحت قصصا لا تفيد الشعب السوداني في شيء تم حذفهم بحرف الجر من النظام البائد المخلوع لا مكان لهم من الإعراب لا مريم و لا الصادق و عبدالرحمن و لا حيص بيص من حق وزير العدل أن يقول رأيه و مريم المهدي لا تملك إقالة وزير العدل و رأيها هذا لا يختلف عن أغنية ترددها القمرية صباحا حين يفارقها زوجها

  • انتى وابوك اطلعو برة من السياسة خلو وزير العدل يشتغل صح اصلو صح اقومي شوفو ليكم شغلة غير السياسة احزاب بائده مافيكم فائدة للبلد ضيعتونا

  • والله العظيم يا مريم انتي براكي فصلتي كلام عبدالباري على مقاسكم ولبستوه ولقيتو قدركم على كيفكم ( السلطة التنفيذية و السلطة السيادية – الحركات المسلحة – والغالبية العظمى ودة المهم من شباب اليوم هذا الجيل الراكب راس) كلهم مؤيدون لموقف التطبيع خليك من كلام عبدالباري دة احسن ليكم تشوفوا ليكم غراب تجزو

  • لا يوجد ثوابت في الدولة السودانية والثوابت نعملها الان لو كان في ثوابت اول مجرم يتم اعدامو هو ابوكي الجقر

  • الآن ثوابت الأمة السودانية توحدت وهي ذهاب الصادق المهدي وأولاده الى مذبلة التأريخ … لقد كان أجدادنا أصحاب بنية جسمانية ضخمة ومتينة ويضاهون أيوب في صبره لذلك لاعجب من ركوب آل المهدي فوق رقابهم منذ ظهورهم., حان موعد ترجلكم لقد هرم حامليكم.. تنحوووووااا..

  • يعني نعرفك بت الصادق كيف !!!؟لو ما خالفتي الرأي في التطبيع … وأنا متأكد تماماً لو رفضت الحكومة الانتقالية للتطبيع أنت وأبوك ح تكونوا أول المعارضين لعدم التطبيع … هكذا قد عرفكم الشعب السوداني عبر تاريخكم الأسود.. نحن نعارض إذن نحن نفرفر موجودين ياخي خلو الشعب الغلبان ده يعيش ليهو ايام سمحات في عمرو الانتهى بينكم وبين الكيزان ..

  • ويتتكلم هي وابوها عن الديمقراطية
    دي مش نفس حركات الكيزان ؟؟؟؟؟
    اين الديمقراطية يا بت البوخة ؟؟؟؟

  • انتو يا جماعة ناس المهدي ديل
    فاكرين نفسهم اوصياء على السودان
    ولا شنو الفهم ؟؟؟؟
    ديل بتاجروا بمعاناة الشعب
    ديل عايشين في وهم وغيبوبة كبيرة
    لازم يفيقوا منها بهزيمة تاريخية
    في الانتخابات
    ولو عايزين مليون تطلع ضدهم ممكن نطلعها
    عشان يعرفوا بانهم عايشين في وهم

  • انتي منو لمن تطالبي باقالة افهم واصدق وزير عدل مره في تاريخ السودان يا بت الصادق الما صادق وزير العدل يصرح زي ما عايز لو ما عجبك داك الباب مفتوح يفوت جمل ابقو مارقين وفلسطين ما بعيد كلو ساعتين بس بالطيارة

  • بت الصادق ارجوك ثم ارجوك اقفلي خشمك ده وما عاوزين جعجعتك انتي وابوك الفيكم اتعرفت عاوزين مصلحتكم بس

  • يا بت الصادق المهدي، احسن تطالبي بإقالة الفريق ياسر العطا !؟ قالها لكي بالفيديو عديييييل كده !
    عينك في الفيل وتطعني في ظله!

  • ابقي مراه والصادق المهدي يبقي راجل ويكتب بيان رسمي لماذا هو ضد التطبيع وضد اليهود ودوله اسرائيل.. نحتاج كلام واضح بدون لف ودوران ولولوه
    مش اقول حكومه ما مفوضه ومجلس تشريعي وموسسات حكم

  • فلتصمتي انتي وابوك الى الابد
    المصالح هي من تحكم علاقات الدول
    ماذا فعل ابوك وجدك بالزطن غير الخراب والدمار وسياسة خالف تذكر !!!!

  • بدأت اصدق ما قالته تراجي عنك وعن الأنصار …..كم وزراء عدل فاسدين ومتحيزين مروا علي البلد ولم تنطقي بكلمة بقت علي نصر الدين ابن الشعب وليس ابن الاسر المترفة

  • يا بت الصادق زمن الوصاية و الإشارة انتهي الي غير رجعة لن تجدي انتي و اسرتك مكان في سودان الثورة العظيمة

  • جدك يا عواطلية شحدوا من اليهود سنة 1954 ثلاثمائة ألف دولار وحدك الأكبر منهمن مشي ركع في الواطة وأهدي الملكة إليزابيث سيف أبوه هدية . لينا الدين والقضية الفلسطينية وعيشة الخلا وليكم القروش والعربات والقصور بدون شغل ولا مشغلة ؟ دا تاني مافي والتطبيع نحن معاهو 2000% وبعد كدا ما عايزين اي مشاكل مع زول ، علاقات طبيعية مع كل الناس يهود نصاري شياطين بس بدون مشاكل وبدون لاءات تلاتة .

  • اين قدح الامرات واين اخوكي كبير مساعد البشكير الكان بي يساعد برفع التكه والمريله واللباس وين ابوكي المراهق الزي ترك المنسبات الاجتماعيه بحجته البنات بتحرشوا بيهوا

  • تطالبي شنو يا وعاطفية . نحن عارفين جقلبتك انت وابوك في الموضوع دا الغرض منها شنو . عايزين ترفعوا سعركم عن ناس الامارات عشان تقولوا ليهم والله نحن ما عندنا مشكلة في التطبيع لكن قواعدنا ضغطونا والمصاريف زادت علينا . يا عواطلية اموركم والاعيبكم كلها اتكشفت فأحسن ليكم تمشوا تشوفوا ليكم شغل غير السياسة . قال تطالب قال .

  • ((وكان وزير العدل قال: إن الحكومة الانتقالية مفوضة بموجب الوثيقة الدستورية الحاكمة بإدارة السياسة الخارجية بتوازن وباستقلالية، ووفقاً لمصالح السودانيين، التي تتغير بتغير الزمان والظروف))

    اذا ما في مجلس تشريعي حاليا ، ولم يجتمع مجلسي السيادة والوزراء الى الان لإجازة التطبيع ،
    من أين جاء التفويض ؟؟؟!!!
    مع العلم بأن صديق تاور طلع برأي مخالف
    وإحتمال من هم في رأيه أن يكونوا أكثر من المؤيدين للتطبيع

    • بعد الثورة والعهد الجديد انتم مواطنون عاديون زمن الوجاهة والفهلوة و العطالة انتهي …