السودان الان السودان عاجل

مجلس الوزراء يكشف تفاصيل كواليس التوصل لاتفاق التطبيع الإسرائيلي

المشهد السوداني
مصدر الخبر / المشهد السوداني

كشف مجلس الوزراء السوداني، مساء الأحد، أن الولايات المتحدة اشترطت خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، تطبيع العلاقات بين الخرطوم واسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء للدول الراعية للإرهاب.

وقال مجلس الوزراء في بيان “قدم السيد بومبيو خلال هذه الزيارة عرض الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف والتطبيع مع اسرائيل كشرط لرفع اسم السودان من القائمة”.

وأضاف “اقترح الجانب الأميركي أن تتم مكالمة هاتفية رباعية يقوم بها الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب ورئيس الوزراء الاسرائيلي (بنيامين نتانياهو) بتهنئة السيد رئيس مجلس السيادة الفريق أول، عبد الفتاح البرهان، والسيد رئيس مجلس الوزراء (عبدالله حمدوك) والإعلان عن اتفاق مبادئ بين السودان واسرائيل على تطبيع العلاقات”.

وأشار البيان الى أنه تم الاتفاق على إعداد اتفاقية بين الطرفين حول موضوع “إعادة العلاقات السودانية الاسرائيلية وسيتم البت فيه بواسطة المجلس التشريعي”.

وزار بومبيو السودان، أواخر أغسطس الماضي، في إطار جولة إقليمية وكان اول وزير خارجية أميركي يزور هذا البلد منذ 15 عاما.

وأكدت الخرطوم، الجمعة، تطبيع علاقاتها مع اسرائيل و”إنهاء حالة العداء بينهما”، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووُصف الاتفاق بأنه “تاريخي”.

اقرا الخبر ايضا من المصدر المشهد السوداني من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

المشهد السوداني

تعليقات