السودان الان

المهدي يسحب ورقة مشاركته في مؤتمر قاعة الصداقة تحالف الاجماع يتفق علي رفض خطوات الحكومة نحو اسرائيل.. الاسلاميون ما حدث بيع لمواقف السودان (قحت) تجتمع من اجل الوصول الي اتفاق والثوار من يطالب بالعدالة لا يصعد فوق أكتاف ظلم الاخريين السودان والتطبيع اليكم (قائمة الرافضين)

صحيفة اليوم التالي
مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

الخرطوم: الزين عثمان
يعلن بيان لتحالف الاجماع الوطني رفض مكوناته لخيار الحكومة في تطبيع علاقات السودان واسرائيل ويتأسف البيان علي ان الخطوة جاءت بعد يومان فقط من مواكب الحادي والعشرون من اكتوبر لتعديل مسار الثورة التحالف طالب بتجميد الخطوة التي اعتبرها تراجعاً عن الالتزام بمبادئ واهداف الثورة واصفاً السلطة الانتقالية بالتمادي في انتهاك الوثيقة الدستورية بالذهاب نحو التطبيع كما انها تمزق ثوابت السودانيين التي اعلنوها عبر لاءاتهم الثلاث في العام 1967 في دعمهم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
1
يتزعم التحالف الذي ينشط فيه الحزب الشيوعي وحزب البعث والحزب الناصري تيار الرفض لما تم التوصل اليه يوم الجمعة ويصفه بانه تم عبر تغول اخر يظهر هذه المرة في تجاوز المكون العسكري لصلاحياته فيما يتعلق بتحديد توجهات البلاد الخارجية بعيداً عن مؤسسات الحكم المدني وهو ما يجعل القرار فاقداً للسند كونه بدون تفويض او تخويل وعلي ضوء المواقف الصادرة من العديد من القوى السياسية، في وقت لاحق، ضد التوجهات التي تتبناها بعض مراكز السلطة بدفع خارجي، للتطبيع مع الكيان الصهيوني، فإننا نرى فيما تم تجاهلا للرأي العام وللموقف الشعبي، وإستخفافا به، ونرى أن شعبنا، الذي يتم عزله وتهميشه، بطريقة منهجية، عبر الصفقات السرية، غير ملزم بما ينتهي إليه التطبيعيون من إتفاقيات. َوسيلتزم شعبنا بمواقفه التاريخية، ويعمل من خلال جبهة عريضة لمقاومة التطبيع ودعم الشعب الفلسطيني من أجل الحصول على كامل حقوقه المشروعة. وسيناضل شعبنا من أجل الدفاع عن إستقلاله وعن سيادته الوطنية في مواجهة الضغوط الخارجية والابتزاز والارتهان للقوى الخارجية، ومن أجل جعل مصالحه الوطنية هي الأعلى.
2
ينتهي بيان الرفض الاول للتطبيع بإعلان تحالف الاجماع تشكيل جبهة وطنية عريضة لمقاومة التطبيع والوقوف ضده وهو ما يعني الوقوف ضد من جعلوه حقيقة تمشي علي قدمين وهو الأمر الذي يفترض في المقابل سؤال اخر هل ستغادر هذه القوى منصة كونها حاضنة سياسية لحكومة التطبيع المرفوض ام انها ستكتفي بموقفها المعلن اعلامياً وهو السؤال الذي يقود بدوره نحو اتساق هذه القوى مع مواقفها المعلنة في سياق الرفض نفسه يعلن القيادي بحزب البعث السوداني وعضو قوى اعلان الحرية والتغيير محمد وداعة رفضهم للتطبيع كحزب ويمضي أكثر في قوله بان هذه الخطوة من شأنها أن تخلق حالة من الانقسام وسيؤدي إلى بروز تحالف جديد من الذين يقولون (لا) وهو ما يتواءم وتوقعات خبراء بان القرار الخاص بالتطبيع سيحدث مزيد من الشروخ في جسد المكونات السياسية.
3
في صباح الامس يفاجئ رئيس حزب الامة القومي وامام الانصار الصادق المهدي رئيس اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للتجديد بين الأصل والعصر والذي تقيمه وزارة الشؤون الدينية بقاعة الصداقة بالخرطوم بخطاب انسحاب مقروناً باعتذار عن المشاركة وتقديم ورقته المحددة سلفاً يقول فيها وبصفتي ممثلاً للشرعية التي يحاكم المنقلبون عليها الآن جنائياً، وبصفتي رئيساً لمنتدى الوسطية العالمي، وبصفتي مساهماً في تقويض النظام المنقلب على الشرعية الدستورية منذ يومه الأول حتى اندلاع الثورة عليه، وبصفتي ممثلاً لحزب سياسي مساهم في تأسيس الفترة الانتقالية الحالية أعلن انسحابي من المشاركة في هذا المؤتمر تعبيراً عن رفض بيان شارك فيه ممثلون لأجهزة السلطة الانتقالية مع رئيس أمريكي منتهية ولايته يوم 3 نوفمبر القادم، وهو يجسد العنصرية ضد الأمة الإسلامية ،والعنصرية ضد الأمة السوداء، ورئيس دولة الفصل العنصري المتحدي للقرارات الدولية والمخالف للقانون الدولي بضم أراضٍ محتلة.
إصدار هذا البيان يناقض القانون الوطني السوداني، والالتزام القومي العربي، ويساهم في القضاء على مشروع السلام في الشرق الأوسط وفي التمهيد لإشعال حرب جديدة ،ويناقض المصلحة الوطنية العليا، ويناقض الموقف الشعبي السوداني في أي اختبار حر للإرادة الوطنية، ويتجاوز صلاحيات الفترة الانتقالية. مطالباً في نهاية الأمر بسحب اسمه وورقته من المؤتمر وهي الخطوة التي مثلت امتداداً لخطوة أخرى حين اعلن المهدي في وقت سابق إمكانية سحب تأييده لحكومة الانتقال في حال مضت في اتجاه التطبيع.
4
كشف مصدر بقوى الحرية والتغيير، السبت، عن عقد المجلس لمجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، غد الاحد، اجتماعاً طارئاً لبحث تطبيع العلاقات بين السودان إسرائيل.
وقال المصدر لـ “حكايات”، إن الاجتماع يضم كل مكونات تحالف الحرية بمافيهم حزب الأمة القومي وتجمع المهنيين – بشقيه – لمناقشة القضية والخروج برؤية موحدة تجاه مسألة السلام، وأشار إلى تباين وجهات النظر وسط مكونات الحرية لوجود أحزاب رافضة لسلام إسرائيل “الأمة القومي، الشيوعي، البعث، الناصري وتجمع المهنيين”، وأخرى مؤيدة تشمل “المؤتمر السوداني، التحالف السوداني، والجبهة الثورية والقوى المدنية”، بينما لم يحدد تجمع الاتحادي موقفه – بحسب المصدر-. وهو ما يؤكد علي ان كل الدلائل تشير الي صيف خلافات ساخن قد تشهده الحاضنة السياسية وربما يفتح الابواب علي مصراعيها من اجل دخول حاضنة بديل تكمل ما تبقى من الفترة الانتقالية في البلاد الفترة التي يمضي كثيرين بان سيناريوهاتها الجديدة بدات تظهر ملامحها.
5
ولا تنتهي سيناريوهات رفض التقارب مع اسرائيل والتطبيع معها عند ضفة الحاضنة السياسية بل تمضي الي حيث القوى المعارضة والتي ينشط فيها بشكل رئيسي التيارات الاسلامية وبعض منسوبي النظام البائد الذي يرون في الخطوة عبارة عن عملية انبطاح كامل ووضع البلاد في موقع لا يليق بها ولا بتاريخها في دعم القضايا الخاصة بالشعوب بينما يري محمود عبد الجبار مرشح سابق لرئاسة الجمهورية في الاتجاه نحو التطبيع تنفيذاً لاجندة دول يحمل وزراء الانتقال جنسياتها بينما يرى فيه العسكر طوق النجاة من جريمة فض الاعتصام التي ارتكبوها في الثالث من يونيو بينما يتمترس عدداً من ثوار وصناع ثورة ديسمبر المجيدة خلف رفضهم لخطوة التطبيع تحت دعاوى ان الثورة التي مهرتها الدماء لأجل العدالة لا يمكن ان تتسلق من أجل الوصول فوق ظهور اخرين لهم ذات القضية ينطلقون من نفس الحق حيث انه لا يستقيم ان يكون التطبيع في عهد ثورة القيم النبيلة من أجل الحرية والسلام والعدالة.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي

صحيفة اليوم التالي

تعليقات

  • انتو الزول ده كان مغروض يعتزل السياسة 2010 الحصل شنو ؟؟
    الراجل زعلان على البشير بس ماقادر يعبر
    وكمان شباب الثورة ماعبروهوا وماعندهم ليهو حاجة ومابعرفوا عنه حاجة غير بوخة المرقة. وماعندهم استعداد يقروا تاريخ التناقضات والفشل.

  • الشيوعيين و البعثيين ما باقي ليهم الا يرددوا نشيد الكيزان :
    امريكا قد دنا عذابها
    علي ان لقيتها ضرابها
    …..
    ومنو القال ما يعرف بالاءات التلاتة هي من الثوابت المقدسة عند الشعب السوداني !!!!!؟

  • والله يا ريت لو تنسحب من الحياة السياسية السودانية وتسوي ليك تبروقة وسبحة وتقعد ترعى احفاد احفاد احفادك … جننتنا ياخي ..

  • ورقه الخروج من الدنيا متين بتسحبها عشان نرتاح من شوفتك قاعد تاذي فينا كده قرن ورا قرن