السودان الان

أخيراً.. السودان يغادر قائمة الاٍرهاب ويتجه إلى التطبيع

صحيفة اليوم التالي
مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

الخرطوم: وكالات
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أخيراً على قرار بمحو اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في خطوة انتظرتها الخرطوم طويلاً، وينتظر الإعلان رمسيا عن القرار في الساعات القليلة القادمة.
وجاء الإعلان في بيان قصير أصدره مجلس السيادة الجمعة قال فيه: “الرئيس الأمريكي وقع رسمياً على قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وسوف يتم الإعلان بعد قليل. يوم تاريخي للسودان ولثورته المجيدة”.
وينتظر أن يقوم الرئيس ترامب بإخطار الكونجرس برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب غالبا أمس الجمعة أو الاثنين القادم وبموجبه يدخل القرار حيز التنفيذ في الأسبوع الثاني من ديسمبر أي بعد 45 يوما من تاريخ صدوره.
ووضع الرئيس كلينتون السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب في 12 أغسطس 1993 نتيجة لإيواء عدد من الحركات الإسلامية الموضوعة في قائمة الإرهاب مثل حماس وحزب الله وجماعة أبو نضال.
واشترطت الإدارة الأمريكية على السودان دفع تعويضات لأسر ضحايا تفجيرات المدمرة كول وسفارتي واشنطن في كل من كينيا وتنزانيا والبالغة في مجموعها حوالي 405 ملايين دولار، تم دفع 70 مليون منها لأسر ضحايا المدمرة كول، بينما أكملت السلطات السودانية تحضير مبلغ 335 مليونا أخرى لإرسالها إلى أسر ضحايا تفجير السفارتين.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي

صحيفة اليوم التالي