السودان الان السودان عاجل

وزير الخارجية الأميركي:نأمل أن يعترف السودان “سريعاً” بإسرائيل

قناة الشرق
مصدر الخبر / قناة الشرق

أعرب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأربعاء، عن أمله في أن يعترف السودان “سريعاً” بإسرائيل، مشيراً إلى أن بلاده بدأت العمل على حذف الخرطوم من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحافي: “من حق كل الدول الاعتراف بإسرائيل كدولة، ولكننا نعمل بشكل لصيق مع الحكومة السودانية من أجل ذلك، لكن هذا حق سيادي للسودان”.

وأشار إلى أن واشنطن تعمل من أجل دفع خطوات التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب، كما نوه بالتقدم الذي تشهده العلاقات بين بلاده والسودان.

وتابع: “الحكومة الانتقالية في الخرطوم تحقق تقدماً، والعلاقة بيننا تتطور بخطوات ثابتة.. نتطلع لحذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وسيتم ذلك”.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن بلاده “تدعم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وحكومته، ضد كل من يريد زعزعة استقرار العراق”، مؤكداً أن “إيران استهدفت عبر وكلائها في العراق، مقر حزب كردي”.

وأشاد بومبيو بموقف السعودية وعمان في عملية تبادل الأسرى الأخيرة التي شهدها اليمن، وقال: “ممتنون للمساعدة الدبلوماسية من السعودية وسلطنة عمان، لإعادة الأميركيين الذين كانوا في اليمن”.

كما أشار أيضاً إلى نجاح الحوار الاستراتيجي الأميركي الإماراتي، وأشار إلى أن بلاده “تتطلع إلى العمل على إنجاح إكسبو دبي 2021”.

وأكد أن الولايات المتحدة لن تغير سياستها تجاه سوريا، لتأمين الإفراج عن الصحفي الأميركي أوستن تايس الذي اختفى أثناء توجهه من ريف دمشق إلى لبنان في 13 أغسطس من العام 2012.

وحث بومبيو الليبيين على أن يقرروا مصيرهم ومستقبلهم عبر الحوار، مشيراً إلى ضرورة نقل السلطة إلى سلطة تنفيذية جديدة، كما شدد على موقف بلاده بضرورة “مغادرة كل المرتزقة للأراضي الليبية”.

وحول اتفاقية “ستارت الجديدة” للحد من انتشار الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا، قال بومبيو إن “45% من ترسانة روسيا النووية تحت الرقابة، والاتفاق يراقب أكثر من 90% من ترسانتنا”.

وكشف بومبيو عن اقتراح أميركي “بتوسيع اتفاقية (ستارت) لتشمل الصين أيضاً”، لافتاً إلى أنه إذا انضمت بكين للاتفاقية فإنها ستكون “خطوة تاريخية”، مؤكداً على أن “روسيا وافقت بشكل مبدئي على هذه الخطوة، ونحن حريصون على الاجتماع مع موسكو قريباً”.

عن مصدر الخبر

قناة الشرق

قناة الشرق

تعليقات

  • مكه يزورها 10 مليون سنويا وهذا نصف من يزور دبي والسعودية علمت ان ما ستدخله السياحه ربما اكثر مما يدخله البترول وفتحت البلد وفي الطريق للسماح بالمشروبات الروحيه وغيرها لانو السياح في اجازة والاجازة بشربو وبرقصو ويفرحو فيها بينما نحن عندنا شعب كانه سقط من كوكب المريخ ولانه ادمن الفقر والجوع والمرض والجهل

    • كدي خليك من تطبيع نحنا اليهودي ذاتو عندنا فيه راي….وراينا نبع من رايه في غير اليهودي….البل لليهود قتل الرسول والانبياء….واختشوا يااللي بتطالبوا بهذا المطلب الشاذ …هذه ليست من اخلاق السودانييين التي نعتز بها كثيرا.

  • مدينة دبي انفق بها السياح مبلغ 29.9 مليار دولار في عام 2018. هل لو زرعنا الي ان تقوم الساعه بنجيب ربع المبلغ ده؟كوالا لامبور وحدها زارها 11 مليون سائح.يجب السماح للفنادق بافتتاح صالات الرقص واستيراد المشروبات الروحية لانعاش قطاع السياحه لانو كضاب البقول في سياحه بتنتعش من دونهم

    • هل انت مسلم يا خاليدو..اذا كنت مسلم حديثك هذا يناقض الدين وستشهد يدك عليك يوم القيامة ما كتبت

  • السودان به الشيعيون وهم قوم لا يابهون بتطبيق سنة النبي وهديه في التطبيع مع اليهود وهو الذي الي ان مات ودرهخ مرهونة عند يهودي وكانت تعمل في بيته نساء اليهود وكان يزور اليهود في بيوتهم فالشيوعيون لا يريديون للسودانيين ان يتحصلو علي اجر شهيد فمن احيا سنة فله اجر شهيد

    • انت درست على الشيخ جلعاد وسيم وللا ايه بلا ش تطبيع بلاش قلة ادب فارغه اسرائيل تريد ان تنعش اقتصادها وهى تريد ان تاخذ من ذهبك وثرواتك ياطويل الاذنين ولن تقدم لك شيئا

  • نؤيد التطبيع ماذا يمنع إسرائيل ليست بمحتله أرضا لنا ولم تبدأ بمعاداتنا بل اتبعنا بمن أرضنا وإذا كان لابد من اتباع فلماذا لانتبع الدول المتقدمه للاستفاده منها؟

  • هذا شان سيادى ويتم حسمه مع الحكومات المنتخبه بعد الحكومةالخامسة اوالسادسة يعن بالميت كده ممكن نناقشكم فى هذا العبث بعد 30عاما على الاقل