السودان الان السودان عاجل

مانحون من الدول الغربية قلقون بشأن الهجمات على عمال الإغاثة في جنوب السودان

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

أعرب الإتحاد الأوروبي وجميع رؤساء بعثات فرنسا وألمانيا وهولندا والسويد والنرويج وكندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وسويسرا في جنوب السودان، عن قلقهم العميق بشأن التقارير المتكررة عن أعداد كبيرة من الحوادث في جنوب السودان حيث يتعرض عمال الإغاثة الإنسانية للهجمات التهديد.

وأشار البيان المشترك الذي تلقى راديو تمازج نسخة منه ، الثلاثاء ،  إلى أنه في عام 2020م وحده ، فقد ما يصل إلى 14 من العاملين في المجال الإنساني حياتهم ، ولا يزال هذا الأمر يجعل جنوب السودان أحد أخطر الأماكن للعمل في المجال الإنساني.

وأدان البيان بشدة، الهجوم الذي حدث هذا الشهر على قافلة مساعدات إنسانية لبرنامج الأغذية العالمي، تحمل مساعدات غذائية للمحتاجين إلى الدعم.

و قال البيان إن هذه الحوادث ليست فقط انتهاكاً لاتفاق وقف الأعمال العدائية ولكنها أيضًا تتعارض مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2417 لسنة (2018) بشأن الصراع والجوع.

و حث رؤساء البعثات ، حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية وجميع الأطراف إلى توفير بيئة آمنة للعاملين في المجال الإنساني في جنوب السودان ومعالجة العنف والعوائق التي تتكرر في البلاد ، فضلاً عن التحقيق في جميع الحوادث المبلغ عنها ومحاسبة الجناة .و طالب البيان ايضاً إزالة العوائق البيروقراطية الرسمية وغير الرسمية ، بما في ذلك الرسوم والضرائب العديدة على الاستجابة الإنسانية التي تؤخر وتحظر المساعدة المنقذة للحياة وتقلل من الأموال المتاحة لمساعدة المحتاجين.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج