السودان الان

محمد سيد احمد لليوم التالي:أنا من فوضت نفسي للحديث عن مظالم الشمال ومشكلاته.. سأقود التظاهرات والمواكب يوم 21 أكتوبر

صحيفة اليوم التالي
مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

حاوره الزين عثمان
وأنت تجلس في فندق الهولي داي فيلا.. في انتظار إجابة الضيف على أسئلتك تجد نفسك في مواجهة أسئلة أخرى تتعلق بماهية من تحاور، هل هو عضو وفد مقدمة من وقعوا على السلام في جوبا تحت راية الجبهة الثورية، وهو الذي اختط لنفسه مسارا اسماه مسار الشمال، أم ءنت في حضرة القيادي في الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الذي سقط وزراؤه مع حكومة المخلوع، بينما يصر الرجل على رفع راية المقاومة، وأنه حزب معارض يؤكد على ذلك التاريخ، التاريخ الذي يخبرك أن الرجل نفسه دخل الى حلبة السياسة من ميادين الكرة كامتداد لتوصيف الرجل بأنه مثير للجدل والمشكلات معاً، وأنه يصر على أنه في الوقت نفسه يملك الحلول لقضايا البلاد الواقفة في مفترق طرق.
في حضرة محمد سيد احمد (الجاكومي) نقلب أوراق الماضي ونحاول الولوج الى الحاضر في حديثه لليوم التالي؛ يقول: كل شيء يكشف عن كواليس ما حدث قبل الثورة وعن كواليس ما قبل جلوسه في مائدة التفاوض عن معركته مع حركة (كوش) وعن تفويضه نفسه للحديث عن قضايا الشمال المظلوم،
يصف تجمع المهنيين بأنه محض حالة إسفيرية انتهي بها المقام لأن تتفرق أيدي سبأ، ويسخر من كون التجمع الاتحادي هو وريث المشروع الخاص بالحزب الاتحادي الأصل ويتحداهم في تسيير تظاهرة، ويضحك على انه أصبح ناطقاً رسمياً للاتحادي الأصل بوضع اليد، وكثير من التفاصيل يكشفها عضو الجبهة الثورية ورئيس مسار الشمال في مفاوضات جوبا في الجزء الأول من حواره مع اليوم التالي: فإلى تفاصيلها
من يتحدثون عن لف العمة من أجل المشاركة في المفاوضات؛ أين كانوا حين كانت العمة تقود للمعتقلات والسجون .
التجمع الاتحادي فشل عن جمع عشرة أشخاص لموكب في شمبات .
أنا من غير مسار موكب 25 ديسمبر من البرلمان للقصر الجمهوري .
تجمع المهنيين مجرد حالة إسفيرية موجودة في العالم الافتراضي لذلك تفرق أيدي سبأ.
نعم بقيت ناطقا رسميا للاتحادي الأصل بوضع اليد، وناس حاتم يمثلون أنفسهم.
خرجت مع الشيوعي في موكب يناير 2018 وانتظرت حتى العصر من أجل وصول المذكرة؛ لكنها لم تأت:
لماذا مسار للشمال ؟
اولاً انا عضو مكتب قيادي بالجبهة الثورية وأمين الفئات فيها، عندما طرح التفاوض؛ طرحت مسألة المسارات حركة (كوش)، طرحت مسار نوبي وفد الحكومة التفاوضي بقيادة الفريق شمس الدين الكباشي رفضت المناطقية، وقالت إنها بتدي فقط مسار للشمال أسوة بالمسارات الأخرى في إعلان جوبا، بعدها عقدنا اجتماع مكتب قيادي في العين السخنة بمصر، ورتبنا الموقف التفاوضي للجبهة، ناس كوش اصروا على ان المسار يمثل فقط القضايا النوبية وهي كلها ثلاث قضايا (اللغة النوبية وقضية السدود وعودة المهجرين من حلفا لوادي حلفا) أنا قررت عدم السماح لكوش التي لا تملك تمثيلا حقيقيا أن تعبر عن قضايا الشمال.
وهل يعبر محمد سيد احمد القادم من الحصاحيصا عن قضايا الشمال ؟
محمد يعبر عن كيان الشمال الذي له امتدادات تاريخية، واستطعنا أن نحصل علي قبول الحكومة والوساطة لوجود مسار للشمال مقسوم بين الكيان وبين حركة كوش؛ التي تعبر فقط عن قضايا الحلفاويين، وهي لا تجد حتى قبولا في المجتمع هناك، بعداك محمد سيد احمد دة جزء من الحراك السياسي ومنذ فترة التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية بزعامة قرنق ذهبت على راس وفد الى نيفاشا، وحين التقيت بقرنق قلت ليهو أنا حالياً بنزع عن راسي عمة الاتحادي الديمقراطي، وأرتدي عمة الشمال من أجل ان أساهم في مغادرته التهميش والظلم.

ولتغيير الفكرة العامة عن كثيرين بأن الشمال هو الظالم
لكن من فوضك لتمثيل الشمال ؟
أنا من فوض نفسه للقيام بهذا الدور ولقطع الطريق أمام مجموعة كوش.
لماذا كلما انطلقت مفاوضات ربط محمد سيد احمد عمته وفرض نفسه عليها ؟
الكلام دة ما صحيح محمد سيد احمد ما جديد على الفعل السياسي هو كان رئيس التجمع الوطني الديمقراطي في السودان من 1994 الى 1999وهو واحد من الفاعلين في المعارضة السودانية وهو من صاغ بيان الحزب الاتحادي الديمقراطي المعارض لحكومة الإنقاذ في الجمعة المشؤومة من خلال وجودي في ديسك الاتحادي المعارض، وفي التجمع الوطني الديمقراطي البتكلمو عن ربط العمة دي كانوا وين لما كان ربطها بودي السجن ؟

قبل الثورة كنت معتقلاً في مظاهرات السلمية؛ لكنهم فوجئوا بمحمد قائدا لحركة كفاح مسلح ؟

ما لا يعرفه الناس بأني عضو مكتب قيادي في الجبهة الثورية منذ 2017 وعضو فيها منذ 2014 وبالطبع في مواجهة الإنقاذ والنضال ضدها، ولما رفضت الحكومة ذهاب القيادات للاجتماعات خارج السودان أنا خرجت تحت حجج حضور اجتماعات سيكافا في إثيوبيا والتحقت باجتماعات الجبهة الثورية، ظهوري الرسمي كان في عام 2017 لظروف العمل السري في الداخل بباريس.

بالنسبة للكثيرين فإن سيد احمد يمارس السياسة بعقلية المشجع لكرة القدم ؟

أنا لما كنت في اتحاد كرة القدم من أكثر من ثلاثين عاما كان الجميع يعرف محمد سيد احمد (الجاكومي)، وقدت الاتحاد العام في أصعب فترة، وحسمنا كل عمليات التلاعب التي تتم لصالح الهلال، انا كنت واحد من الخمسة اعضاء للمكتب التنفيذي ، بل استطعت ان أتجاوز بالكرة السودانية خيار التجميد.
لكن هل هذا مبرر كاف لأن يكون محمد الكرة هو محمد في السياسة ؟
يا ريت لو كان محمد بتاع الكرة هو ذاته محمد في السياسة، أنا هناك كنت رقم من الصعوبة بمكان تجاوزه.

يعني : محمد السياسي لا يمثل رقما؟
لا طبعاً انا رقم هنا ايضاً، لا يمكن تجاوزه في الاتحاد العام كان يتم ايكال الملفات الصعبة لمحمد سيد احمد، انا جيت للعمل الرياضي بذخيرة كافية في العمل السياسي، كوني رقم في السياسة يمكن ان اثبتها من خلال انا صاحب مقترح تحويل موكب البرلمان الى القصر الجمهوري للمطالبة بإسقاط النظام في اجتماع مشهود من قوى المعارضة، فيهم صديق يوسف ومريم الصادق المهدي وآخرين في دار حزب الأمة أنا بقول الكلام ده للتاريخ.

لكن مذكرة الأجور وتحويلها كانت أصلاً بواسطة تجمع المهنيين ولم تكن للقوى السياسية علاقة بها ؟

لا..كانت الأحزاب السياسية جزءا من هذا الحراك، وتم الاتصال بيننا واحمد ربيع بواسطة محمد الامين من أجل تغيير مسار الخروج وتجاوز التنسيق مع معارضي الحكومة داخل الكتل البرلمانية التي اعلنت دعمها لمطالب المذكرة.
وماذا كان موقف احزاب نداء السودان ؟

في اول اجتماع للنداء بحضور الصادق المهدي بعد عودته من الخارج وبوجود الدقير انا اتقدمت باقتراح بضرورة قيادة القيادات الحزبية لمسيرة 25 ديسمبر وذلك من اجل اللحاق بالشارع الذي سبقنا، وهو الأمر الذي سبقه المؤتمر الصحفي الذي ذكر فيه السيد الصادق عبارة (بوخة المرقة).

وما هو موقف الإمام في الاجتماع ؟

أعلن دعمه لمشاركة القيادات في التظاهرة، وبعدها بإمكانك ان تجيب على سؤال استجابته من عدمها من خلال متابعة الحراك والمترتبات عليه لاحقاً، انا تقدمت بمقترح ايضاً بعدم الاجتماع في دار حزب الأمة.

هل تريد القول بأن حزب الأمة كان مخترقا؟

لا الوقت داك كان الاجتماع في دور الاحزاب يجعل القيادات السياسية لقمة سائغة للأجهزة الأمنية، حدث الأمر في دار حزب الأمة، وحدث ايضاً في دار حزب البعث تم اعتقال القيادات وأصيب رئيس تحالف الاجماع الوطني فاروق ابوعيسى بإغماء جعلت الأجهزة الأمنية تحوله الى المستشفى، بعدها انعقدت الاجتماعات في شقة شقيقي بالخرطوم .
في ذلك الوقت كانت الخلافات في قمتها بين الإجماع والنداء ؟

نعم ذلك صحيح والأكثر صحة هو أن الشارع الغاضب كان يفرض أجندته على القوى السياسية التي اضطرت يومها لعقد اجتماع مشترك في دار الشيوعي لإنهاء القطيعة وحضره كل الممثلين، وذلك من اجل الترتيب لموكب 25 ديسمبر.

وما الذي دار في هذا الاجتماع ؟
في هذا الاجتماع اعلن علي الريح السنهوري عن ترتيبهم من أجل قيام اعتصام يوم 26 ديسمبر وأنا علقت على هذا الأمر، وحدثت مشادة بيننا قلت ليهو شوف يا علي الريح نحنا لا في اكتوبر 64 ولا في ابريل 85 وانتهى الاجتماع لتأجيل الإضراب السياسي، وبالنسبة لتجمع المهنيين نحنا معركتنا مع ابراهيم احمد عمر، نحنا مشكلتنا مع البشير ولو ماشين البرلمان (عليهم يسهل وعلينا يمهل).

شاركت في الاجتماعات بصفتك شنو ؟
عضو جبهة ثورية وعضو في الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل.

الحزب الذي يجلس وزراؤه في الحكومة ؟

شوف الحزب دة ما حق زول بعينه، الحزب دة عبارة عن تيارات متعددة، اي زول عنده فيهو راي، ومن كانوا في القصر يمثلون انفسهم، ولا يمثلون الحزب وانا كنت الناطق الرسمي باسم الحزب، ارجع للبيانات وقتها .

كنت ناطقا رسميا بوضع اليد ؟
انا أصبحت ناطقا رسميا بعد استوزار ابراهيم الميرغني، سميها بوضع اليد او بي شيء آخر، المهم أنه حين كان يزيل محمد سيد احمد البيانات باسمه؛ لم يخرج بيان يقول بأن محمد لا يمثل موقف الاتحادي وهو ما ناطق رسمي الحزب دة فيهو مؤسسة.

هو الحزب دة حق منو وموقفه البحددو منو؟
الحزب دة عبارة عن تيارات وحقنا كلنا، هو حزب قائم على الشيوع، وموقفي كان هو موقف الحزب الرافض للمشاركة في السلطة.

البخلي موقفك حق الحزب وموقف حاتم السر والمشاركين خاص بهم شنو ؟
عشان نكون واضحين: من شاركوا الانقاذ كانوا يمثلون انفسهم وطموحاتهم الذاتية، ولم يكونوا يعبروا عن مبادي الحزب الاتحادي.

لكنهم دخلو القصر بمباركة مولانا الميرغني الراعي الرسمي ؟

الأمر ليس صحيحاً تماماً، وبالمناسبة أنا مشيت وانضميت للجبهة الثورية ايضاً بمباركة مولانا الميرغني، وحين وصولي الى هناك سألني ياسر عرمان قائلا اوع تكون جيت بدون مباركة الميرغني، فرديت ليهو انا مرقت المطار من دار السيد في القاهرة .

ماذا جرى في مظاهرة يناير 2018 ؟
اولاً التظاهرة دي كانت تعبير عن موقف الرفض للمشاركة التي يقودها تيارنا في الاتحادي، ونسقنا من خلالها مع الحزب الشيوعي الذي دعي للموكب في يناير من أجل إعلان رفضه للسياسات الاقتصادية التي تريد الحكومة تطبيقها، ووصلنا الى هناك من أجل تقديم المذكرة بعد أن تم تفريق الموكب، قبل أن نكتشف أنه لم تكن هناك مذكرة في الأساس او ان الشخص الذي تم تكليفه بإحضارها لم يأت، وعند الرابعة عصراً غادرت المكان.

الكل يتحدث الآن بان ما تقوم به لا يعدو كونه بلطجة وأن التجمع الاتحادي هو من يمثل صوت الاتحاديين في المقاومة وفي المستقبل؟
ياخ أزمة السودان دة في بروز حالة تضخيم الذات، ومن حق أي شخص أن يفترض انه الأكبر، لكن عليه إثبات ذلك.
قبل كدة التجمع الاتحادي قال عنده مظاهرة كبيرة في ميدان شمبات؛ وفي الميدان عشرة انفار ما جو، البفترض انه صاحب التأثير الأكبر بنقول ليهو هسة سير ليك مظاهرة عشان ما يبقي كلام ساكت
لكن السودان كله عارف ان التجمع الاتحادي هو من صنع تجمع المهنيين الذي أنجز الثورة؟
تجمع المهنيين الذي تفرق أيدي سبأ بين التيارات هو تجمع المهنيين كان مجرد حالة إسفيرية موجودة في العالم الافتراضي، الشارع دة كان عايز ليهو قيادة والتجمع دة كانوا موجودين فيهو كل القوة السياسية، ولا يملكه التجمع الاتحادي بحسب رؤية البعض نهاية الأمر لكل أمنياته والحقيقة تحسمها الصناديق الانتخابية وليس الخطاب الاعلامي، والعندو أكبر من الاتحادي الأصل في الثورة دي يقابلنا بس.
***
يواصل محمد سيد أحمد الضرب تحت الحزام وفوقه يمضي على طريقة من لا يخاف المتاريس في طريقه يهاجم يمينا وشمالاً ولا يسلم منه الوسط يرتدي قبعتين هنا هو رئيس كيان الشمال ونائب التوم هجو في الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل جناح الجبهة الثورية
في الجزء الثاني من إفاداته لا يبدو (الجاكومي) خائفاً من انشقاق الجبهة الثورية وتحولها إلى الجبهة (أ) و(ب) طالما أنهم قادرون على التنسيق في ما يتعلق بكونهم حاضنة سياسية لحكومة الانتقال التي تبدو في أضعف حالاتها لدرجة أنه سيخرج من أجل إصلاح حالها في موكب 21 أكتوبر..
يدعم الرجل جناح مناوي ويرة أن العلاج في وجود حاضنة اقتصادية جديدة بدعم خليجي من الإمارات والسعودية لا يهم ساعتها موقف الشارع من الانحراف السلطوي في اتجاه المحاور الإقليمية فالرجل الذي قال إنه فوض نفسه للحديث عن قضايا الشمال يري في أن (الشارع عاوز) مجرد طاقية يرتديها السياسيون لتحقيق طموحاتهم يهاجم الصادق المهدي الذي قال إنه يريد أن يرسلوا له اتفاقية جوبا لإجازتها من مؤسسات الحزب.. يتساءل سيد أحمد: بصفته شنو؟
أدناه تتابعون ما تبقى من إجابات محمد سيد أحمد عن أسئلة(اليوم التالي) ورؤيته لمستقبل الأوضاع في سودان ما بعد توقيع اتفاقية السلام بجوبا وفي عهد الحاضنة الجديدة فإلى ما قال:
حوار: الزين عثمان
محمد سيد أحمد ل(اليوم التالي):
الحكومة ضعيفة ولا تعبر عن طموحات الشعب وثورته الظافرة
مولانا الميرغني مول اعتصام القيادة العامة
سنشكل حاضنة سياسية جديدة والحل في وجود حاضنة اقتصادية من الإمارات والسعودية
الصادق المهدي قال يرسلو ليه اتفاقية السلام في جوبا لإجازته من مؤسسات حزبه بأي صفة؟
نعم هناك جبهتان ثوريتان وبينهما تنسيق مشترك
التوم هجو ربيع عبد العاطي المرحلة الانتقالية ليقولوا ما يريدونه الفيصل بيننا الفعل
الآن محمد سيد احمد والتوم هجو يقودان انقلاباً في الجبهة الثورية؟
نعم الآن هناك جبهتان ثوريتان هذا الأمر صحيح لكن ما قاد لهذا التطور الراهن هو تجاوز رؤية لإصلاح الجبهة الثورية كان قد تقدم بها الأمين العام للجبهة الثورية مني أركو مناوي بأن تسود في الجبهة الثورية فكرة التنظيم الأفقي أسوة بما حدث في تجمع المهنيين وبين قوى إعلان الحرية والتغيير وهناك مجموعة من الجبهة رفضت الاقتراح وبعدها تنحى مني جانبا.
لكنكم في المقابل مضيتم في اتجاه التقسيم؟
أولاً فكرة وجود جبهتين لم تكن وليدة اليوم يمكن أن تنظر إليها من خلال اتفاق السلام الذي تم التوقيع عليه والذي تجاوز ذكر اسم الجبهة الثورية لصالح استخدام عبارة أطراف العملية السلمية.
“هسة أنت وفد مقدمة لياتو جبهة”؟
أنا قلت ليك بقت في جبهتين واحدة فيها حركة مناوي كيان الشمال والحزب الاتحادي الديمقراطي وكيان الشمال وحركة تمازج وغيرها في خمسة أجسام هنا موقعة على اتفاقية السلام وجبهة ثانية نحنا جينا كوفدين للجبهة لكن قاعدين في محل واحد.
لكن ألا يؤثر هذا على عملية السلام الناقصة أصلاً؟
نعم هناك جبهتان ثوريتان لكن مع عملية تنسيق كبيرة في ما يتعلق بالترتيبات في التعامل مع الاتفاق نحن قبل قليل كنا في اجتماع في هذا الأمر هذا التباين والاختلاف لن يؤثر علي التزاماتنا التي تمت في جوبا.
ما يحدث يؤكد على عدم حرصكم على المستقبل؟
لا نحن أكثر حرصاً على صناعة المستقبل وعملية اختيار الرئيس الحالي للجبهة الثورية الهادي إدريس تمت بواسطة مؤسسات الثورية لكنه لاحقاً تنكر وآخرون للرؤية المطالبة بالإصلاح من قبل ذات المؤسسات مما حتم وجود طريق ثالث بل حتى القائد مني اركو مناوي حين غادر الجبهة ظل متمسكاً بمنبر جوبا.
ما يحدث يؤكد أنكم داعمون لمني أركو فقط؟
طيب مالو مني أركو ما من المؤسسين للجبهة الثورية؟
في المقابل فإن عقار وعرمان مؤسسان؟
نعم مؤسسون لكن انشقوا وكونه جبهة جديدة خلينا نسميها الجبهة الثورية (أ) ونحنا الجبهة الثورية (ب) وحدث اندماج بيننا في العام السابق الآن هناك اصطفاف بناء على اختلاف في الرؤى.
مختلفين في شنو؟
مختلفين في أشياء كثيرة نحنا ماشين في فتح الجبهة الثورية حقتنا دي لاستيعاب كل من يتفق معانا في الرؤية الكلية لقضايا الوطن واحدة من أسباب الانشقاقات هي وجود عدد كبير من الحركات الحاملة للسلاح خارج اتفاق جوبا وعملية غيابهم ارتبطت برفض الجبهة الثورية بقيادة الهادي لوجودهم خلينا نقول إنو حالياً نحنا ما بيناتنا مشاكل ومنسقين في كل مواقفنا في اصطفاف عريض من أجل إنجاز قضايا الوطن والثورة.
تتحدث عن اصطفاف وطني عريض في الوقت الذي تهاجم فيه انا وقائدك التوم هجو الجميع؟
إذا تابعت مثلا هجومي على الصادق المهدي مثلاً فقد كان ذلك بسبب حديثه هو حيث أنه لا يعقل أن يطالب الصادق المهدي أن نأتيه باتفاق جوبا ليجيزه عبر مؤسساته انت منو عشان تجيزو عبر مؤسساتك ما دي نفسها الأسباب التي أدت لانقلاب 1989 حين رفض السيد الصادق القبول باتفاق الميرغني قرنق ولما الشارع ضغطه قبل بتوضيحاتها إلى حين الانقلاب ومن هو المهدي غير شخص لم يتعلم من تجربته ولا يريد ان يتعلم؟
لكنك هاجمت أيضاً الحزب الشيوعي؟
ما ينطبق على حزب الأمة يتكرر مع الحزب الشيوعي الذي أعلن بيان رفضه لاتفاق جوبا فقط لأنه لا يملك التمثيل هناك الحزب الوحيد الذي يملك تمثيلاً في جوبا هو الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل عبر التوم هجو ومحمد سيد أحمد وعبر عبد العزيز الحلو ومني أركو مناوي.
هل أركو والحلو اتحاديان؟
أنا أقصد من خلال عقدهما أحلافا وتوقيع مذكرة تفاهم مع مولانا الميرغني وآخرها وثيقة التفاهم التي وقعها مع مناوي بالقاهرة وماشين في اتجاه تكوين تحالف كبير لخوض العملية الانتخابية عقب انتهاء الفترة الانتقالية.
لكنك تتحدث عن حزب سقط مع الحكومة التي شاركها حتي 11 أبريل؟
أي زول من حقو يقول الكلام الفي باله لكن خلي زول يجي ويغالط في الدور الكبير الذي لعبه الحزب حتى في تأسيس قوى إعلان الحرية والتغيير الموضوع ما للمغالطات.
لكن حقيقة الحزب اثبتها حاتم السر في خطاب قاعة الصداقة؟
حاتم لم يكن يمثل غير موقف مجموعة المشاركة الانتهازية ولم يكن يمثل الحزب الاتحادي حتى يدفع الحزب فاتورة خطابه الأخير.
لكن انتهازيتك تظهر الآن في محاولة سلب نضالات التجمع الاتحادي لصالح الأصل؟
هو التجمع الاتحادي ود متين؟ وزي ما قلت ليك قبل ذلك من حق أي شخص افتراض أي شيء لكن عليه إثباته والحقيقة هي أن الأصل هو من صنع الثورة بل إن قياداته هي من مولت الاعتصام.
يعني مولانا هو من دفع الأموال؟
أيوة مولانا فعل ذلك إنت قايل مولانا عشان يعمل حاجة إلا يجي براه ويدفع من جيبه؟
تحدثت عن تحالف انتخابي لكن السؤال: هل ستكتمل الفترة الانتقالية؟
بعد توقيع اتفاقية السلام لا شيء يمنع الفترة الانتقالية من الاكتمال نعم قد تواجهها مجموعة من الصعوبات والعراقيل لكن ضخ دماء جديدة في الحكومة من شأنه أن يجعلنا نعبر فوق الصعوبات ونمضي نحو الأمام.
حديثك عن دماء جديدة يبدو وكأن حاضنة جديدة للحكومة قيد التشكل؟
نعم ستكون هناك حاضنة جديدة للحكومة هي الجبهة الثورية.
جناح مناوي أو عقار؟
الحاضنة الجديدة ستكون من أطراف العملية السلمية وفقاً لتعريف اتفاق السلام بجوبا ستكون حاضنة من الجناحين وسنعمل من خلالها لتجاوز حالات الإقصاء التي مارستها تنظيمات قحت في الحقبة الماضية بعد نجاح الثورة.
لكن يبدو أن كل الهدف من كل ذلك هو إبعاد قحت؟
أولاً لا أحد بإمكانه إنكار الدور الكبير الذي لعبته هذه الأحزاب في إنجاز الثورة وإسقاط نظام البشير لكن في المقابل هذا لا يعني غض الطرف عن عملية التخريب الممنهجة التي مارستها عقب ذلك في محاولتها إقصاء الآخرين وتبديل تمكين الإسلاميين بتمكين جديد نحنا عندنا بيننا اختلافات وتباينات لا تنفي الاحترام بيننا لكن دا ما بنفي المؤكد وهو إن الثورة دي أنجزتها في حقيقة الأمر جحافل الشباب والشارع وهو الذي يحدد ما يريده.
لكن الشارع ينظر إليكم بأنكم مجرد راغبين في مناصب وللتوم هجو في كونه ربيع عبد العاطي العهد الجديد؟
ليقول كل شخص ما يريد قوله ولينظر للتوم هجو بعينه التي تظهر المساوئ لكن الفيصل بيننا هو الفعل.
ما الذي تريدون فعله؟
ما يجب فعله فإن الحقيقة الآن تقول إن الحكومة الموجودة حالياً دي لا تمثل الشارع السوداني ولا تعبر عن طموحاته في إنجاز التغيير عملية اصطفاف المجلس العسكري مع قوى الحرية والتغيير في وقت سابق أنتجت إخراج الفاعلين في الثورة من المشهد.. دعنا نطرح السؤال الآن ما هو آخر بيان صدر عن قوي الحرية والتغيير لإخراج الناس إلى الشوارع ووجد استجابة هسة الناس طالعين في يوم 21 أكتوبر من أجل إعادة الثورة إلى جادة الطريق.
إنت طالع؟
أيوة أنا محمد سيد أحمد على المستوى الشخصي أنا ح أكون في الشارع وح أطلع مع الناس خصوصاً وأن المظاهرات ستخرج من أجل تحسين الاوضاع السياسية والاقتصادية وفي ذكرى عظيمة.
إنت طالع عشان الذكرى ولا من أجل أن تكون حاضنة جديدة؟
نحنا أصلا بنص اتفاقية السلام أصبحنا حاضنة للحكومة مع قوى إعلان الحرية والتغيير رغم أنها فقدت التأثير.
ألا يبدو الأمر مدهشاً؟ حاضنة تخرج ضد حكومتها؟
أنا قلت إني طالع باعتباري محمد سيد أحمد وليس الجبهة الثورية الأوضاع لم تعد تحتمل أكثر من ذلك هناك حالة ضعف بائن في الحكومة تستوجب إعادة النظر في عملها البلد دي فيها أزمة بتقيف ليك خمسة يوم في صف البنزين وفي صف الرغيف خروجنا تعبير عن رفضنا لفشل الحكومة في تحقيق الأهداف المتفق عليها ولأجلها قامت الثورة
وما هو العلاج لهذه الأزمة؟
العلاج لابد من وجود حاضنة سياسية واقتصادية جديدة.
ماذا تعني بحاضنة اقتصادية؟
ما أريد تأكيده هنا أن هذه البلاد تعيش أزمة اقتصادية خانقة تتطلب بالضرورة وجود دعم دولي وهو أمر لا يتم تحقيقه إلا بالاتجاه نحو الدعم الخليجي من الإمارات والسعودية انطلاقا من العلاقات التاريخية بيننا.
تحدثتم عن تصفير العداد كيف؟
البلد في أزمة ما من ذلك شك وانحنا معولين على الدعم السعودي الإماراتي نحنا زمان الشريف حسين قال من أجل إسقاط نظام نميري لابد من الاستعانة بدعم الأصدقاء وكان يقصد الخليجيين وموقفنا مع محور السعودية الإمارات مصر ليس وليد ما بعد الثورة.
وماذا إن رفض الشارع الانحراف مع المحاور؟
السؤال: من يمثل الشعب السوداني الآن؟ الموضوع دة طاقية أي زول بحاول يلبسا عشان يحقق أغراضه الخاصة كل يدعي التمثيل في الوقت الراهن بعد داك نحنا الشارع دة ما بخوفونا بيهو ونحن جزء منه.
ستمضي نحو المحور حتى لو رفض الشارع؟
الشارع يقول العاوز يقولو بس نحنا بمسؤوليتنا اتجاهه حنمضي في اتجاه معالجة أزمة الوقود والقمح وإنهاء الصفوف فماذا يمكن ان يقال بعد ذلك؟ الشارع لا يريد أكثر من توفير الحد الأدنى من ما يجعل الحياة ممكنة.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي

صحيفة اليوم التالي

تعليقات

  • ناس الشمالية محتاجين للكثير ديل ماعندهم مياة صالحه للشرب وماعندهم مستشفيات او دكاترة او حتي ممرضين والشمالية والي واحد ليها ماكفاية ومفروض يكون في اكثر من والي لكل منطقه او ماينوب عنه يمشي يشوف الناس ديل محتاجين لي شنو وكثر خيرهم عشين في الخلاء داك لغاية هسع وماطلعوا وظاهروا وكان مفروض يطلعوا ويظاهروا ويطالبوا بي حقوقهم

  • محمد سيد احمد نموذج للعمالة والاستهبال والسلبطة والبحث عن مناصب واضواء ككل مرتزقة الجبهة الثورية