السودان الان السودان عاجل

انقسام تحالف "سوما" إلى مجموعتين في محادثات روما

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

قالت قيادات بارزة في تحالف الجماعات المعارضة في جنوب السودان “سوما” ، إن الخلافات داخل التحالف أدت إلى انقسامه إلى مجموعتين في محادثات روما مؤخراً.

وبرزت الخلافات داخل تحالف “سوما” ، على خلفية تصريحات ساندي دي جون ، الناطق بإسم جبهة جنوب السودان المتحدة السابق ، بقيادة الجنرال فول ملونق أوان، عن وجود إتصالات بين الجبهة والحكومة في جوبا.

وأصدر التحالف القومي الديقراطي بقيادة توماس سريلو، وهو عضو مكون لتحالف “سوما”، قراراً قضى بتعليق عضوية جبهة ملونق أوان في التحالف، لكن القيادي بمجلس قيادة “سوما” ورئيس الحركة الشعبية – الأصل ، فاقان أموم ، رفض القرار، ووصفه بخرق للوائح.

ويتكون مجلس قيادة تحالف “سوما” من ثلاث قيادات  وهم: الجنرال توماس سريلو سواكا ، و الجنرال فول ملونق أوان ، و فاقان أموم.

وجرت مفاوضات روما الأسبوع الماضي، في مجموعتين منفصلتين بعد أن رفضت المجموعة بقيادة  توماس سريلو ، الدخول في محادثات مشتركة في وجود حركتي، فول ملونق وفاقان أموم.

وقال رئيس الحركة الوطنية الديمقراطية – الجبهة القومية، وعضو التحالف ، إمانويل أجاوين ، في تصريح لراديو تمازج الخميس، إن التحالف علق عضوية جبهة الجنرال فول ملونق ، وان الحركة الشعبية الأصل بقيادة فاقان اموم ، رفضت التوقيع على ميثاق التحالف أيضاً.

وأضاف: “في ظل تعليق عضوية جبهة ملونق أوان ، ورفض حركة فاقان أموم ،  التوقيع على ميثاق التحالف ، هذا يعني إنهم ليسوا أعضاء في التحالف”.

وقال أجاوين ، في حديثه ، إنهم خاطبوا فريق الوساطة برعاية مجتمع القديس إيقيديو الكاثوليكي في روما ، بشأن تعليق عضوية حركتي فاقان أموم و فول ملونق.

من جانبه وصف ، الجنرال أوياي دينق اجاك ، القيادي بالحركة الشعبية  – الأصل ، الإجراء الذي أقدمت عليه مجموعة سريلو بغير “المنطقي” ،  مشيرا إلى أن قيادة تحالف “سوما” تتكون من ثلاث قيادات، وهم: “فاقان ، ملونق ، سريلو”.

وتابع: “إذا كان فاقان و ملونق متفقان حتى الآن ، هذا يعني أن الجنرال توماس سريلو اصبح وحيدا ، وبالتالي تحالف سوما “الأصل” هو بقيادة ملونق وفاقان ، وليس هناك تحالف سوما آخر”.

واوضح اوياي ، أن قيادات التحالف سعوا لتدارك الاشكالات التي بدرت داخل التحالف قبل بدء المحادثات في روما ، لكن مجموعة سريلو كانت رافضة تماماً أن تجتمع مع فول ملونق في طاولة واحدة على حسب حديثه.

وفي رده للسؤال ، ما اذا كان سبب رفض الحركة الشعبية الأصل التوقيع لميثاق التحالف يعود إلى تعليق عضوية جبهة ملونق أوان ، قال أوياي: “الحركة الشعبية – الأصل، لم توقع على ميثاق تحالف سوما لوجود تحفظات على بنود الميثاق.

من جانبه قال الدكتور برنابا مريال بنجامين ، نائب رئيس الوفد الحكومي و المتحدث باسم الوفد ، ان الوفد الحكومي تفاجأ بانقسامات داخل تحالف سوما ، مما دفعه لعقد اجتماعات منفصلة مع المجموعتين.

وتابع “عقدنا إجتماعا منفصلة مع مجموعة توماس سريلو ، وتمت مناقشة عدد من النقاط والتوقيع بالأحرف الأولى ، وعقدنا اجتماعات مع مجموعة فاقان وملونق، لكن الطرفين أكدا جديتهما في تحقيق السلام”.

وتابع “هدف الحكومة هو إجراء محادثات مع كل الحركات التي مازالت تحمل السلاح ضد الحكومة”.

وبدأت مفاوضات روما بين الحكومة والحركات غير الموقعة على إتفاق السلام في يناير هذا العام في روما بقيادة مجتمع القديس “إيقديو” بهدف الوصول إلى إتفاق السلام.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج