السودان الان

البني عامر .. حقائق ما يجري في الشرق

صحيفة آخر لحظة
مصدر الخبر / صحيفة آخر لحظة

الخرطوم: جاد الرب عبيد

 

 

 

 

ما تزال الحكومة في حيرة من أمرها في إيجاد حل ناجع لأزمة الشرق، وولاية كسلا على وجه الحدود، وتنطبق عليها المقولة الشهيرة (التسوي بي إيدك يغلب أجاويدك)، في وقت يشهد إقليم الشرق تصعيداً خطيراً يوماً بعد يوم، فيما تظل قيادات القبائل بالخرطوم للبحث عن حلول مع المركز، وظهر أمس احتشد أنصار نظارات البني عامر والحباب بكثافة في مؤتمر صحفي نظمه مركز الحاكم للخدمات الصحفية بفندق ـ برادايس ـ بالخرطوم، تحدثت فيه عدد من قيادات النظارتين.
قطع الإنترنت
وقدرت نظارات البني عامر والحباب خسائر الأحداث بشرق السودان بترليون جنيه سوداني بجانب 150 قتيلاً في كسلا وبورتسودان، وكشفوا عن أحداث حالية تحدث بولاية البحر الأحمر وقمع من قبل القوات النظامية لأبناء البني عامر، مع اعتقال عدد منهم وايداعهم السجون، وطالبت النظارات بقطع خدمة الإنترنت معتبرين وسائل التواصل الاجتماعي وسائل لإشعال الفتنة، وهددوا بقطع إمداد الاستيراد وتتريس البحر الأحمر وإيقاف العمال عن العمل.
سلاح حكومي
وحملت قبيلة البني عامر، رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، مسؤولية تبعات إقالة والي كسلا صالح عمار، وشددت على ضرورة تشكيل لجان تحقيق، موضحين أن أهل الشرق يتعرضون لتطهير عرقي بشرق السودان، وقال المتحدثون إن السلاح الذي قتل به أبناء الشرق هو سلاح حكومي وليس سلاح القبائل الموجودة، رافضين الإملاءات من خارج السودان وخاصة من دولة إريتريا، موضحين أن التدخلات الخارجية أضرت بقضايا الشرق.
غياب هيبة الدولة
وقال ناظر عموم قبائل البني عامر علي إبراهيم دقلل: إنهم أبلغوا الحكومة أنه حال كان تعيين الوالي صالح عمار خطأ لا يعقل أن يتم المعالجة بخطأ آخر، وأضاف أن (القلد) في يومنا هذا بات لا يساوي الحبر الذي كتب به.
وبدورة قال وكيل قبائل البني عامر بالبحر الأحمر محمد علي: إن ما يحدث في الشرق مؤامرة شركائها موجودين في الداخل والخارج، وأضاف ما يحدث بسبب غياب هيبة الدولة وندفع فاتورته في الشرق، بسبب عدم انسجام شركاء الحكم، مما ساهم في تأجيج الصراع في المنطقة، وتابع : مافي إحساس بهيبة الدولة لأن الدولة ما بتمشي بالحناسة، وحمل رئيس الوزراء مسؤولية كل الخسائر التي تلت قرار إعفاء والي كسلا صالح عمار، وأضاف: اليوم نحصد هشاشة الحكومة والمجتمع، ودعا للتحقيق العاجل في أحدث الشرق لمحاكمة كل من تتسبب في ذلك، وقال محمود، إذا الشرق انزلق مافي عمارة بتتباع بالدولار في الخرطوم، وأكد أن أحداث الشرق ليست لديها علاقة بالقبيلة.
غياب الأمن
فيما قال ناظر قبائل الحباب حامد محمود كنتيباي، فقدنا خلال الأحداث في شرق السودان 150 قتيلا في الولايات الثلاث، واتهم كنتيباي الدولة بالتواطؤ في عدم إيجاد حلول لوقف الاقتتال، بجانب غياب الأمن بصورة دائمة في الشرق، فضلاً عن غياب حلول حكومة الولايات.. وأكد رفضهم لأي مزايدات عن وضعيتهم كقبائل حدودية بين السودان وإرتريا، وقال تتجدد الأحداث بأسباب تافهة جداً في كل مرة حتى وصلت 7 مرات في ولاية البحر الأحمر فقط.
من جهته قال القيادي بقبائل البني عامر أمير عثمان دقلل: إن شرق السودان في الطريق لأن يكون دارفور أخرى ما لم يتم تدارك الأمر، واتهم حكومة المركز بعدم الوقوف على مسافة واحدة من جميع مكونات الشرق، قائلاً في مظاهرة سلمية واحدة استشهد فيها 7 من أبنائنا من قبل القوات النظامية.
رواندا أخرى
فيما أكد القيادي بقبائل البني عامر، مختار حسين، فتح 27 بلاغاً بجرائم المعلوماتية ضد صفحات ومواقع تبث خطابات الكراهية، وقال مختار إن رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وعدهم بإجراء مراجعات تحديداً بالبحرية والجوية بورتسودان، بعد ثبوث تورط أبناء النوبة والمشاركة في الأحداث، وكشف عن قول المركز إن إرتريا تدخلت في رفض والي كسلا صالح عمار، وتساءل هل لإرتريا حق الفيتو للتدخل في تحديد من يحكم كسلا؟، وأكد تعرضهم في قبائل البني عامر للتطهير العرقي، وقال مختار حال سارت الحكومة بهذه السياسية سنحول الشرق لرواندا أخرى وليس دارفور فحسب.
إمهال الحكومة
ووصف مختار تصريحات وزير الإعلام فيصل محمد صالح عن تبريرة لقتل المحتجين السلميين بالمخجلة، واتهم مختار مدير عام الشرطة عز الدين الشيخ، بالتحامل في قضية شرق السودان، وامهل القيادي بقبائل البني عامر عبدالله درف الحكومة 72 ساعة للقبض على الجناة في أحداث كسلا الأخيرة، وأكد استعدادهم لحماية أنفسهم طالما فشلت الحكومة في حمايتهم.

يمكن قراءة الخبر من المصدر

عن مصدر الخبر

صحيفة آخر لحظة

صحيفة آخر لحظة

أضف تعليقـك

تعليقات

  • لماذا لا تتحدثون عن اعتداء افرادكم على ممتلكات المواطنين الذين لا علاقة لهم بالاحداث مثل تحطيم السيارات التى كانت متوقفة فى الطلمبة جنب مستشفى الموانئ؟
    تعتدوا وتصوروا نفسكم ضحايا.

  • حمدوك شخصيته لاتحمل كاريزما الحاكم
    يجب تبديله بشخص آخر
    السودان ضاع وأهم احد الاسباب حمدوك

  • اخلاء الشرق من البنى عامر خطه وضعت من قبل ترك الخطوه الثانيه هي تقرير المصير والحكومه الغبية وضعت البيض فى سله واحده