السودان الان

السودان: تحذير شديد اللهجة من البني عامر والحباب

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم: هويدا حمزة
إتهمت نظارات البني عامر والحباب الحكومة بممارسة التطهير العرقي في شرق السودان وحذرت من تحول السودان لدارفور أو رواندا أخرى إذا لم تتدارك الحكومة في الشرق ومحاسبة مشعلي الفتنة ببث خطاب الكراهية عبر الفضائيات الرسمية والوسائط الإجتماعية مما سيجعل من السودان رواندا أخرى. وقال أمير عثمان أحد قيادات البني عامر في منبر الحاكم نيوز بفندق برادايس السبت أنهم فقدوا 7 شهداء وجرح أكثر من 20 شخصاً، إضافة لخسائر تجاوزت الترليون جنيه لم تعوضهم أي جهة عنها.
من جهته نفى الناظر علي إبراهيم دقلل أن تكون المشاكل التي يشهدها الشرق قبلية لأن مشاكل القبيلة دائماً تتمثل في المرعى والمسارات ويتم حلها عبر الإدارات الأهلية. وقال أن تعيين الوالي صالح عمار لم يتم عبر القبيلة بل عبر الحاضنة السياسية وكان أولى برئيس مجلس الوزراء بدلاً عن إعفائه الانتظار حتى حل حكومات الولايات التي لم يتبق عليها سوى أيام.
وعلى صعيد متصل قال ناظر عموم الحباب كنتباي أن الإدارت الأهلية لعبت دوراً كبيراً في إحلال السلام بالشرق بينما تقوم الحكومة بدور (درقة) فقط. وقال أنهم كان لديهم رأي حول مسار الشرق ولكنهم أيدوه وأرسلوا مناديبهم للمشاركة في المسار الذس يجب أن تكون النظرة إليه شمولية.
من جهته قال وكيل ناظر عموم البني عامر في البحر الأحمر محمد علي أن صانعي الأحداث قصدوا إلباسها ثوب القبيلة وأن الموبايل سبب جميع هذه المشاكل مثلما كانت إذاعة رواندا سبباً في مشاكلها. وكشف مختار حسين أحد قيادات البني عامر عن مقتل 93 شهيداً في بورتسودان بسلاح القوات المسلحة (السلاح الجوي والبحرية)، وفي كسلا تعرض 300 منزل و350 في البحر الأحمر للسرقة والنهب وتم تسوية أحياء كاملة بالأرض. وقال: (إذا لم تستطع الحكومة حمايتنا فنحن وأبنائنا قادرون على حماية أنفسنا).
الجدير بالذكر أن وفد الشرق قام بزيارة لكل من رئيس المجلس السيادي ونائبه ورئيس الوزراء لحث الحكومة على لعب دور ملموس في حل مشكلة الشرق.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة

أضف تعليقـك

تعليقات

  • القيادات القبلية وحكماء الشرق.والمركز- قادرون على احتواء المشلكة.والحمد لله ..لم تتحول إلى قبلية حتى اللحظة.وحضور المركز ليكون حام لكل الأطراف أمرا ضروريا.

  • اريترين وتشادين وجنوبين ومصرين وغيرها من الاساءات حرقت دارفور ولما نرى ان من كانو يوصفو بالتشادين قد اختفو فهم فى ارضهم وكل المجموعات السودانين تعرف كيف تحافظ على نفسها والموضوع اقتصادى وسياسى ليس له علاقة بمن اين هم الموضوع قبيلة اصبح لها دور اقتصادى واجتماعى وسياسى وهذا لم يعجب مجموعة متنافسة معها ولم يعجب المجموعات التقليدية الكان مسيطره من زمن الانجليز والمجلس العسكرى وجد ضالته لاشعال الحروب والسودان بلد مجاور ل9 دول ومعظم قبائله لديها امتداد فى الدول المجاورة فلا تخلطو الاوراق وواجهو مشاكلكم السياسية بعيد عن الصراع القبلى
    اهل الشرق عليكم بدرء الفتن واشاعة التسامح والتوافق ولا بأس بالتنافس فى الاطار المعروف

  • الكيزان هم الى وطنوهم واعطوهم جنسيات والان يهددو الحكومه والامن القوي مهازل والله

  • اريترين اجانب خاصه الحباب معروفين تجنسو تحت لواء اسم قبيلة البني عامر ليعيشو في السودان بعد هروبهم من الحرب الإثيوبية الارترية التى انطلقت 1961 الآن يهددون الحكومة السودانية وأمنها القومي