حياة

مؤسسة إيقاعات إفريقية تدشن مشروعها الفني

صحيفة الصيحة
مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

الخرطوم : الصيحة

نظَّمت مؤسسة إيقاعات إفريقية بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام، بقاعة الخير هاشم بالوزارة، جلسة تعريفية لتدشين أولى برامجها بعنوان “دول السودان القديم… الموروث الغنائي وامتداده”.

وشرف التدشين وكيل الوزارة دكتور جراهام عبد القادر، والسفير الصادق عمر، مدير إدارة التعاون الثقافي بوزارة الخارجية، وممثلو عدد من السفارات الإفريقية من دول جنوب السودان، نيجيريا، ومالي، بجانب مشاركة عدد من المبدعين والإعلاميين.

ولدى مخاطبته الحضور أشار دكتور جراهام إلى الروابط والمشتركات التي تجمع بين الثقافة السودانية وثقافات الدول الإفريقية، وما تمثله هذه الممسكات من توحيد للوجدان المجتمعي وما يتطلبه من تعاون مثمر وبناء بين دول القارة، لافتاً إلى أهمية استخدام التلاقي الثقافي كأداة لزرع المحبة ووسيلة لبناء السلام الاجتماعي من خلال الحوار الثقافي الممتد منذ التاريخ القديم.

من جانبه أشاد السفير الصادق عمر بالمبادرة التي تستهدف تقوية الروابط والعلاقات بين الدول الإفريقية من خلال الثقافة والفنون، مشيراً إلى أن رعاية مثل هذه المبادرات من صميم اختصاصات إدارته بالتنسيق مع مؤسسات الثقافة، موضحاً أن البرنامج عبارة عن منافسات فنية بين دول السودان القديم وتمثله (12) دولة إفريقية.

وكان الأستاذ الواثق الأمين، المدير العام لشركة “إيقاعات أفريقية”، قد أعلن في مستهل الفعالية، عن تدشين هذه المبادرة التي ستنطلق في أول العام المقبل، لافتاً إلى الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه هذه الأنشطة التنافسية في رفع مستوى الغناء والموسيقى بدول القارة، ونشر الإبداع الإفريقي على المستوى العالمي.

وزيَّن الختام بلوحات موسيقية قدمتها الفنانة هدى عربي بأغنية عن السلام، ووصل تفاعل الحضور ذروته بتقديم أغنية للموسيقار محمد عثمان وردي قام بأدائها كل من الفنانين الموصلي، شرحبيل أحمد والواثق المدير العام لشركة إيقاعات إفريقية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الصيحة

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة

صحيفة الصيحة

أضف تعليقـك