السودان الان السودان عاجل

مدعية المحكمة الجنائية تبحث بالخرطوم تسليم البشير للاهاي

قناة سكاي نيوز
مصدر الخبر / قناة سكاي نيوز

أفاد مصدر حكومي سوداني بأن المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ستصل، يوم السبت، إلى الخرطوم في زيارة تستمر ثلاثة أيام للبحث في تسليم الرئيس السوداني المعزول عمر البشير وآخرين إلى المحكمة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر إن “فاتو بنسودا تصل الخرطوم اليوم السبت في زيارة تمتد لثلاثة أيام تلتقي مسؤولين حكوميين لتبحث معهم تسليم عمر البشير وآخرين الى المحكمة”.

وكانت  المحكمة الجنائية أصدرت مذكرات اعتقال بحق عمر البشير واثنين من مساعديه بتهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي وجرائم حرب وضد الإنسانية، أثناء النزاع في إقليم دارفور غرب البلاد، الذي استمر بين 1989 و2004 وأسفر عن 300 ألف قتيل وملايين النازحين.

 

وفي يونيو الماضي سلم علي كوشيب أحد المطلوبين للمحكمة، نفسه لها في دولة أفريقيا الوسطى المجاورة لإقليم دارفور.

وفي فبراير الماضي أعلنت الحكومة السودانية التي تولت السلطة بعد الاطاحة بالبشير في أبريل 2019 موافقتها على “مثول “المطلوبين لدى المحكمة أمامها.

والبشير الذي حكم البلاد ثلاثين عاما موجود في سجن كوبر بالعاصمة الخرطوم حيث تجري محاكمته. وقد صدر حكم أول في حقه في قضية فساد في ديسمبر وقضى بسجنه لمدة عامين.

ويحاكم البشير مع 27 شخصا آخرين بتهمة تدبير انقلاب 1989 الذي أطاح بالحكومة المنتخبة وقتذاك .

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة سكاي نيوز

قناة سكاي نيوز

أضف تعليقـك

تعليقات

  • سوف تماطل الحكومة السودانية في تسليم الجماعة المطلوبين كالعادة ولم تهتم لمصلحة السودان المريض علشان خاطر جماعة كيزان حرامية فاسدين يضيع شعب بأكمله وسوف تقوم باطلاق سراحهم في يوم من الأيام كما بدأت بذوجة الرئيس المخلوع التي تم اطلاق سراحها وهي قد قامت بنهب أموال الشعب فلماذا هذه المهازل لقد ضاعت ثورة الشعب التي قامت لمحاكمة الكيزان ونهايتهم من السودان .

  • كبشور اللاجيء ما تفتح خشمك
    و تاني عاوزنها عسكرية للابد .

    المحكمة رئستها كانت تعمل بالدعارة و المخدرات و كل هولندا بلد مساطيل على مستوى العالم
    و يطالبون بالبشير لانه اغلق ماسورة المخدرات التى كانت تروى هولندا و اوربا مما ساهم في ارتفاع أسعار المخدرات عندهم فوصل سعر ٤جرام من البنقو ل ٥٠ دولار .
    كل اوربا تستعمل المخدرات و غالبية شعوب الدول الأوربية تشتري المخدرات يوميا و هى غير ممنوعه.
    و في بعض الدول توجد محلات تبيع علان المخدرات

    اذا اين العدالة؟
    ام هى عدالة المساطيل؟ و مدمني المخدرات؟!!!؟

  • سود الله وجهك انت والعلمانيين اعداء الله اتمنى ان يقلبها عسكري كارب يوريكم نجوم الليل عز الضهر ويدخل القونات والشفاته وقليلي الادب والصعاليك في علبهم اصلا البلد دي ما بتنفع غير تحت حاكم عسكري قوي

    • الظاهر عليك انت يا حجاز كوز كبير من الجماعة وبعدين انت ما بتقدر تسلم واحد لنكير لأن نكير حينتهي منك انت أول حاجة .

  • سلموه يا حكومة السجم أيه المماطلة البدون فائدة أمشوا مع مصلحة السودان ليرفعوكم من دول الارهاب ولتتحسن ظروف السودان وعلشان شخص واحد يضيع شعب بأكمله , ما عملتوا للان حاجة كويسة لمصلحة الشعب , سلموه وبطلوا المشاورات الكثيرة التي لم تنتهي منذ ما مسكتوا الحكومة .