السودان الان

أصدر رئيس الوزراء قراراً بإقالة صالح عمار من منصب واليا على كسلا فهل يمثل القرار بداية الاستقرار أم هو مجرد بداية لتوترات وصراع يشعله المزيد من الاستقطاب (ما بعد الإقالة)

صحيفة اليوم التالي
مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

الخرطوم – وليد النور
لم يتوقع والي ولاية كسلا، الذي صدر قرار بإعفائه أمس الثلاثاء، يوم أن أدى اليمين الدستورية في الثاني والعشرين، من شهر يوليو الماضي، لم يتوقع أن لا يجلس على كرسي الوالي في مدينة كسلا، حيث خرجت الاحتجاجات وأغلقت أبواب الأمانة العامة للحكومة.
وتم تشكيل عدة لجان من قبل مجلس الأمن والدفاع، ومجلس السيادة لمعالجة الأمر. وشهدت كسلا استقطابا قبليا حادا بين المكونات القبلية وداخل بطن القبيلة الواحدة وظل ناظر عموم قبائل البجا محمد الأمين ترك يقود وفودا مطالبا بإعفاء والي كسلا.
وبحسب خبراء فإن إعفاء صالح عمار، ربما يشعل أزمة أخرى في حال تعيين وال من المكون القبلي الذي رفض صالح واليا.
وأصدر رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك أمس الثلاثاء قرارا بإعفاء والي كسلا صالح محمد صالح عمار من منصب والي كسلا.
وفي الأول من أكتوبر الجاري أصدر والي ولاية كسلا صالح محمد صالح عمار قرارات بإعفاء وتعيين مدراء عموم وزارات بولاية كسلا.
إعفاء وتعيين
وقال القرار الذي بحمل الرقم 63لسنة 2820م بإعفاء موسى محمد أوشيك من وظيفة المدير العام لوزارة المالية والقوى العاملة لحكومة ولاية كسلا وتعيين، شادية أحمد علي محمد مديرة مكلفة عامة لوزارة المالية والقوى العاملة لحكومة ولاية كسلا.
ويُعفى عبدالله علي نفيد من مهام المدير العام المكلف لوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية كسلا وتُعين امتثال طه عمر فرح، مديرة عامة مكلفة لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية لحكومة ولاية كسلا.
وإعفاء إدريس محمد حسن من مهام المدير العام لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية بولاية كسلا وتُعين السيدة بسمات الإمام يوسف سعدوك، مديرة عامة مكلفة لوزارة البنى التحتية والتنمية العمرانية لحكومة ولاية كسلا.
بيد أن قوى الحرية والتغيير بولاية كسلا أعلنت رفضها التام لقرارات الوالي بشأن التعيينات الجديدة، وأمهلته مدة 48 ساعة للتراجع، وقالت إن الوالي لم يستشرها في قرارات العزل والتعدين.
وكان صالح قد تم تعيينه ضمن 18 (واليا) مدنيا لولايات السودان. وقال رئيس الوزراء، إن تعيين الولاة “يأتي في إطار استكمال هياكل السلطة المدنية، وتنفيذا لمطالب أحزاب وقوى سياسية ولجان المقاومة” وأضاف أن “قائمة الولاة اعتمدت بشكل كبير على ترشيحات تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير، وتم اعتمادها كذلك من قبل مجلس السيادة الانتقالي”.
واعتبر حمدوك، أن هذه الخطوة “ستكون ذات أثر كبير في حفظ الأمن والاستقرار بالولايات السودانية”.
وأعلن رئيس الجبهة الثورية السودانية (تضم عدة فصائل)، الهادي إدريس يحيى، الاثنين، موافقة الجبهة على تعيين ولاة مؤقتين، لحين التوقيع على اتفاق سلام مع الحكومة.
وتأخر تعيين الولاة المدنيين (18 واليا) وتشكيل المجلس التشريعي، بعد أن كان مقررا في يناير الماضي، حسب جدول زمني لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية.

والتقى نائب رئيس ومجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو بمكتبه الاثنين وفد المجلس الأعلى لنظارات قبائل البجا والعموديات المستقلة برئاسة الناظر محمد الأمين ترك لمناقشة الأوضاع في شرق السودان.
وقال الناطق الرسمي باسم المجلس طه فكي شيخ طه إن الوفدأكد للنائب الأول أن مشكلة الشرق الحالية ليست نتاج خلافات بين قبائل البجا والبني عامر والحباب كما روج له ، وأشار طه فكي شيخ طه إلى ضرورة تنفيذ إتفاق القلد باعتباره الحل الناجع لقضايا الشرق مؤكداََ أن المجلس الأعلى لقبائل البجا والعموديات المستقلة يقف إلى جانب وحدة السودان وحل كافة مشاكله عبر الحوار.
وأجاز الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء امس الأول بالقصر الجمهوري برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إتفاقية جوبا لسلام السودان التي تم توقيعها في الثالث من أكتوبر الجاري، حيث خضع الإتفاق لمناقشات واسعة من أعضاء المجلسين الذين أشادوا بالجهد الكبير الذي بذلته الوفود المتفاوضة من الجانبين.
وأمن الاجتماع المشترك على ضرورة العمل على تهيئة الأجواء لتنفيذ الاتفاقية والعمل على توفير الاحتياجات المطلوبة. وأكد الاجتماع على ضرورة الإعداد الجيد لمؤتمر شرق السودان الذي سيطرح عليه اتفاق مسار الشرق مشيرا إلى أهمية إشراك كل مكونات شرق السودان في المؤتمر.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي

صحيفة اليوم التالي