السودان الان

رئيس جمعية الشحن والتفريغ بالبحر الأحمر لـ (الانتباهة): قيادات بالنظام البائد تستغل القبيلة لتحقيق أهدافها

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

حاوره: محمد الامين اوشيك

أكد رئيس جمعية الشحن والتفريغ بالميناء حامد محمد أدالة، أن ما شهده الشرق من اقتتال وانقسام قبلي ما هو الا صراع سياسي بثوب قبلي يسعى من خلاله بعض الذين مثلوا في العهد البائد الى الرجوع لمقاعدهم التي فقدوها بسبب انتصار الثورة، سواء كانوا قيادات تنفيذية او سياسية وغيرها، وقال ان مثل هذه السيناريوهات لا علاقة لها بالمكون القبلي، مطالباً النظار والعمد بأن يترفعوا عن هذه المسالك التي قال انها لا تشبه قادة الادارة الاهلية، واكد أدالة تمسكهم بالدفاع عن الميناء والساحل، واردف قائلاً ان اهل الشرق ليس لهم اكل عيش غير الموانئ وحريصون عليها ولن يجاملوا فيها احداً، وهم على اتم الاستعداد للدفاع عنها.

 ]   هل تم التوافق على مسار الشرق على الاقل من بعض المكونات؟
ــ لا … لانهم وقفوا ضد المسار بحجة انهم مع اتفاقية شرق السودان! فهذه هي نظرية (حلال علينا وحرام على الآخرين) وبالتحديد هي مجموعة (الناظر ترك) واتفاقية شرق السودان هي عهد وانتهى، ومن المفترض الآن كلنا نجلس ونحدد مصلحة الشرق بدلاً من الصراع حول لا شيء.  والامين داؤود لم يكن اول من خاطب اهله، فندوة موسى محمد احمد بميدان الشهداء استنفر فيها اهله، فنحن لم نصل المرحلة المتقدمة في السياسة … وكل السياسيين دخلوا السياسة ببوابة القبيلة، ورغم ذلك لا نقبل ان يتم اقحام القبائل في العمل السياسي لكن هو نشاط عادي.
] ما الفائدة من مسار لا يشمل تمثيل وقضايا الجميع..؟
ـــ لا ابدا هنالك جزء كبير من قبائل الهدندوة مع المسار كنظارة الجميلاب وعدد كبير ايضاً من ابناء البداويت مع المسار، ومن ابناء البني عامر والحباب ضد المسار، هذه هي مواقف سياسية ولا يوجد في السياسة عدو دائم ولا صديق دائم، وآخرون لا لهؤلاء ولا الى هؤلاء.. كل هذه مفاجآت قادمة، فمن كان ضد الامين داؤود قد يصبح صديقه وداعما،ً ومن كان معه عكس ذلك .
]  وثيقة القلد جاءت بمسمى قبائل البني عامر والحباب وقبائل البجا، وانتم تقولون اكثر من مرة انكم اصل البجا كيف ارتضيتم؟
ــ انا في تقديري هذه الاستفزازات كان سببها نظار البني عامر والحباب، فهم الذين وقعوا على هذه الافتراءات وهي سيناريوهات متفق عليها بين النظار لانهم  كلهم اصحاب مصالح، وكل من يتحدث باسم القبيلة كانوا هم المعتمدون والوزراء واعضاء البرلمان، واما وثيقة القلد فقد كانت سياسية وادخلونا واهلنا المساكين في السياسة بثوب قبلي.
] هل تقصد ان الاحداث بين قبيلتين فقط؟
ــ نعم الاحداث في ولاية البحر الاحمر بين قبيلتين فقط، لكن حشدوا كل القبائل والعموديات المستقلة ضد البني عامر والحباب، ومثلاً اذا سألنا اي عاقل ما هي المشكلة الموجودة بين الارتيقة والحباب باعتبار ان الارتيقة من العموديات المستقلة الموقعة على وثيقة القلد، او ما هي المشكلة بين البشاريين والبني عامر باعتبار ان البشاريين نظارة موقعة ضد البني عامر والحباب وهكذا لا نجد اجابة مقنعة، وهذا دليل على ان الاحداث مفتعلة (يا ابني) ولا توجد مشكلة واضحة وكل واحد قيادي خائف، لذلك ادخلوا السياسة في القبيلة  .
] الى اي مدى التزمت الأطراف بما يعرف بالقلد؟
ــ القلد المراد به وقف العدائيات بين المجموعات المتقاتلة او المتصارعة لفترة زمنية محددة، وفي هذه الفترة يتحرك النظار والعمد والشيوخ والعقلاء من الطرفين لعقد جلسات ولحل المشكلة بالعدل، وهذا لم يحدث في احداث بورتسودان بل جاءوا بشروط وسموها شروط وثيقة القلد منها (مراجعة هوية البني عامر والحباب وترسيم الحدود والقبض علي الامين داؤود وايقاف مسار شرق السودان)، واذا سألنا فما هو وجه الشبه بين الشروط وقبائل البني عامر والحباب !
] ما المقصود بمراجعة الهوية؟
ــ مراجعة الجنسيات في وثيقة القلد تم التوقيع عليها بين البني عامر والحباب وقبائل البجا، وهذا يعني مراجعة جنسيات قبيلة البني عامر والحباب وليس له اي تفسير آخر. وهنا لا بد ان نشير الى دور البني عامر  في الحرب العالمية الثانية عندما تم ضرب ميناء بورتسودان بالطائرات الايطالية، والشهداء من كل مكونات البجا، لكن اذكر لك من ابناء البني عامر محمد ادريس البلوي ومحمد علي ادريس داؤود من قبيلة الحباب، وفي ضربة توريت ايضا في عام 1953عندنا شهيدان محمد علي فالات من ابناء البني عامر وعمر زاداد من قبيلة الحباب، واستحضر لك من اهلنا الأمرار ايضاً فقر وكثيرين من اهلنا الهدندوة والارتيقة، فما يخصني هنا هم البني عامر
] هل نفذت هذه الشروط؟
ــ لا كيف تنفذ وهي شروط سياسية وتنتهي متى ما انتهت اللعبة السياسية.
]  دعنا نكون اكثر وضوحاً الصراع الحالي الآن يدور بين البداويت والبني عامر والحباب؟
ــ الحقيقة هي غير ذلك، اولا الادارة الاهلية من البني عامر والحباب وبقية قبائل البداويت اختاروا ان يكون الصراع بهذا الشكل ولغرض سياسي بحت، والشاهد انهم حشدوا اربع نظارات وعموديات مستقلة ضد البني عامر والحباب، وعزفوا لاهلنا البداويت على وتر الارض، واذا نظرنا بالعقل بدون عاطفة لا يمكن ان يكون الصراع بهذا الشكل، نحن دولة ولا قبيلتين عشان نأخذ حق غيرنا.
] اصابع الاتهام تشير الى تدخل اريتريا ودعمها لطرف على حساب آخر؟
ــ هذا غير صحيح حول التدخل الاريتري، والايادي الخارجية بريئة من هذا الاتهام براءة الذئب من دم يوسف، واما الايادي الخارجية والموانئ اذا افترضنا انها موجودة اين كانت هذه الاصوات؟ اليس ابطال اليوم هم من اخذوا حقهم في عهد النظام البائد ووقعوا علي كل شيء، فنحن اوقفنا الخصخصة ودخلنا المعتقلات ولم نسمع صوتهم، وكل هؤلاء يبحثون موطئ قدم بالكذب والنفاق .
] حديثك هذا وكأنك تدافع عن اريتريا؟
ــ لا ادافع عن اريتريا ولا احب ان نشيطن اريتريا، والحقيقة هي ان البني عامر والحباب وحتى البداويت لهم امتداد في اريتريا ولا خلاف في ذلك، واذا تحدثنا بشكل اكبر على مستوى الوطن السودان الآن يحاذي سبع دول وكل سبع قبيلة او اكثر تنتمي لدولة، فقط مشكلة السودان كلها بقت في البني عامر والحباب يعني!!
]   اذن من تسبب في تأجيج الصراع؟
ــ لا بد هنا ان نشير الى ان الضامن لاتفاقية الشرق بين مؤتمر البجا والحكومة السابقة هي دولة (اريتريا)، فاريتريا احتضنت من جلسوا في القصر الجمهوري اكثر من عشرة اعوام ونسوا قضايانا، ودولة اريتريا تعرف ابطالها وحدودها كما السودان، والبني عامر والحباب هم قبائل مثلهم مثل غيرهم دافعوا عن الوطن والارض، وكل هذا لعب على دماء الابرياء .
]    متى ينعم المواطن في البحر الاحمر بالامن والامان ومتى تنتهي الازمات؟
ــ  لن تنعم بلادنا بالاستقرار طالما يوجد مرتزقة يؤججون الصراعات ويمشون بين الناس بالكذب والافتراء، ولن ننعم بالأمن والسلام والاستقرار لأن هولاء مستفيدون من هذا الاقتتال، واذا سألت قبائل البداويت ما هي المشكلة لا يعرفون! واذا سألت قبائل النوبة لا يعرفون! وكذلك قبائل البني عامر والحباب لا يعرفون، ولا يعرف القاتل في ماذا قتل والمقتول فيم قتل، وهي معارك الكل فيها خاسر دنيا وآخرة.
] كيف تنظر لمستقبل هيئة الموانئ البحرية والساحل عموماً؟
ــ الموانئ بخير ولن نختلف حولها في الدفاع عنها، وأهمية الميناء لإنسان الشرق كبيرة، فنحن لا نملك مرعى ولا زراعة ونعتمد في معاشنا على الميناء بشكل أساسي، وبتوقف البواخر نظل معدمين، وهي تمثل لنا كل الحياة، وانا من هذه المساحة احيي واهنئ ابنائي الاشاوس بالميناء وعلى رأسهم (عبودي الشربيني)، واكد لهم اننا نختلف سياسياً ولكن نعي جيداً كيف نحافظ على نسيجنا الاجتماعي وعلى اكل عيشنا واستقرار منطقتنا لأن روابطنا الاجتماعية قوية وراسخة، واهل الشرق اذا جلس النظار والعمد لمشكلاتهم القبلية والسياسيون لكراسيهم السياسية، فنحن عكس الآخرين نتحلى بالانضباط.
] كلمة اخيرة للحكومة؟
ــ نقول للحكومة التي استطاعت توصيل انابيب البترول من البحر الاحمر الى الجنوب، يجب عليها ان تشرع في توصيل انبوب واحد من مياه عطبرة للبحر الاحمر، ونحن نتساءل اين العدالة؟ فالى متى يقتل انسان الشرق مرتين، مرة بالفتن ومرات ومرات بالعطش والجوع والفقر؟

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة