السودان الان

السودان : منظمات المجتمع المدني تطالب باجازة قانون مكافحة التبغ 

صحيفة آخر لحظة
مصدر الخبر / صحيفة آخر لحظة

 

الخرطوم : اخرلحظة

نفذت منظمات المجتمع المدني وقفة مطلبية اليوم أمام مجلس الوزراء تطالب بإجازة قانون لمكافحة التبغ في السودان، وسلمت مذكرة بمطالبها إلى مكتب رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك.

وقال مدير منظمة أطباء عبر القارات ورئيس لجنة تنسيقية مكافحة التبغ د. ازهري عبدالرحيم في بحسب سونا إن وقفة منظمات المجتمع المدني تثمن الرجوع عن القرارالخاطئ للبنك المركزي ووزارة التجارة الخاص باعتبار أن مدخلات التبغ من المواد الأساسية، مقدما صوت شكر للحكومة بتراجعها عن هذا القرار، مطالبا باتخاذ المؤسسية في اتخاذ مثل هذه القرارات من قبل لجنة متخصصة تتكون من عدة جهات تتداخل في المهام ممثلة في وزارة الصحة كرئيس للجنة ووزارة التجارة ووزارة الزراعة لمساعدة المزارعين باعتبارهم من المنتجين بالإضافة إلى جمعية حماية المستهلك وهيئة المواصفات ومنظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن المنظمات لم تقف ضد مزارعي التبغ وإنما ضد استخدام التبغ وتشريع قوانين له.

وأشار أزهري إلى أن السودان جزء من منظومة عالمية موقعة على الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ في العام 2005م، لافتا إلى أن المذكرة التي تقدمت بها منظمات المجتمع المدني لمجلس الوزراء تطالب بالحد من هذه القرارات وإجازة قانون مكافحة التبغ.

يمكن قراءة الخبر من المصدر

عن مصدر الخبر

صحيفة آخر لحظة

صحيفة آخر لحظة