السودان الان السودان عاجل

السودان يقر نظام حكم فيدرالي يستند على 8 أقاليم وتوقعات بإعفاء جميع ولاة الولايات ووزراء الحكومة وأعضاء مجلس السيادة

السودان نيوز
مصدر الخبر / السودان نيوز

قال عضو مجلس السيادة الانتقالي، محمد حسن التعايشي إن اتفاقية السلام بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية أقرت نظام حكم فيدرالي يستند على 8 أقاليم.

وأشار الى أنه وفق الاتفاقية ستتمتع الأقاليم بصلاحيات وسلطات حقيقية وأن الحقوق ستكون على أساس المواطنة وسيُضمّن كل ذلك في الدستور القادم. وقال التعايشي، إن ذلك سيؤدي لعودة نظام حكم الأقاليم بدلاً من الولايات التي ستتقلّص لتصبح 8 أقاليم بدلاً من 18 ولاية. وأضاف التعايشي، الذي يزور ولاية البحر الأحمر هذه الأيام، أن اتفاقية السلام المنتظر توقيعها بصورة نهائية في الأول من أكتوبر القادم أقرت نظام الحكم الفيدرالي.
في غضون ذلك، توقع مراقبون إعفاء جميع ولاة الولايات، بجانب وزراء وأعضاء مجلس السيادة وفق اتفاقية جوبا للسلام التي نصّت على إشراك الجبهة الثورية في مستويات الحكم المختلفة وبذلك يكون قد تم حل مشكلة الرفض لولاة بعض الولايات.

وتوقع الحكومة السودانية السبت في جوبا عاصمة جنوب السودان اتفاق سلام مع المتمردين ينهي عقودا من الحرب في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق. وقد وقع الجانبان الاتفاق بالأحرف الأولى في جوبا أيضا نهاية أغسطس (آب) الماضي.
وستوقع على الاتفاق من جانب المتمردين (الجبهة الثورية السودانية) وهي تحالف من خمس حركات مسلحة وأربع سياسية تنشط في مناطق دارفور غربي البلاد وجنوب كردفان والنيل الأزرق في الجنوب. ويأمل السودانيون أن يسهم التوصل للاتفاق في تطوير هذه المناطق المنكوبة بالنزاع منذ سنوات طويلة.
لكن فصيلين رئيسيين هما جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور الذي يقاتل في دارفور والحركة الشعبية جناح عبد العزيز الحلو التي تنشط في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق لم تنخرطا في مفاوضات السلام.

عن مصدر الخبر

السودان نيوز

السودان نيوز

تعليقات

  • استغرب لانو التعايشى من دارفور كأنك بتحكم جنوب السودان من ولاية الخرطوم زى زمان انا زرت ولايتى وسط دارفور وجنوب دارفور كل واحدة منهم يتساوى مساحة (هولندا وبلجيكا وفرنسا والمانيا مجتمعة ) ايه اللخبطة دى !! الأقاليم دى تدار كيف ؟ دى مساحات كبيرة وشاسعة وبعداك هل دى سلطة الحكومة الانتقالية؟ دا لعب عيال ساى

  • ألم تسمعوا تصريح حمدوك اتفاق السلام سيغير كثير من واقعنا الأليم . وكذلك قدوم اللجنة الأممية و ما يصدر من أمريكا وبعض الدول الأوربية وتعهداتها بحماية الفترة الانتقالية . ضموا كل ذلك وأطلقوا لعقولكم العنان ستعرفون لأي شيء يخطط حمدوك . بدلاً من تلك التعليقات الخائبة بالتقسيم . فاذا كانت القبائل والاثنيات واختلاف الدين والعرق والتقاليد تقسم الدول لتقسمت أمريكا والهند وفرنسا . حكموا عقلكم بني وطني الأعزاء في كل شبر فيه .

  • طيب البلد كلها اصبحت 8 اقاليم اه والموقعين الديرين قرمه من الكيكه ديل حتخطوم وين قبل كده كنتم ديرين تعملو 7 وزارات جديده حتي يتم استعاب الحركات المسلحه والله كما قال المنغرض فكفكو الخرابه

    • والله ياود سنار انت بطالب بسلطنة الفونج وبالحدود القديمه انا بطالب بمملكة الفور

  • منو الفوضك ياالتعايشى عشان تفرضو علينا رايكم هل سالتو السودانيه عن استبدال الولايات بااقاليم يعنى عاوزين تفرتقو السودان زى ماعمل فار الفحم على عثمان طه يوم وقع على حق تقرير المصير للجنوب انتم عملاء تحملون جوازات غربيه تبا لكم