السودان الان

انسحاب وزارة التجارة والصناعة من ملف دقيق الخبز

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

الخرطوم : ابتهاج متوكل
انسحبت وزارة التجارة والصناعة من ملف دقيق الخبز الذي آل لوزارة المالية. وقالت مصادر مطلعة لـ(السوداني) إن مديونية المطاحن بلغت 20 مليون دولار، وان هناك دراسة مقدمة من المطاحن لإعادة هيكلة الدعم على القمح ( قيد المناقشة) من قبل وزارة المالية والجهات المختصة.
وأوضحت المصادر، أن الدراسة تشير لقيام الدولة بدعم الدقيق بنحو ٨٠٠ مليون دولار لشراء ٢مليون طن من القمح سنويا، وبيع الدولة جوال زنة ال ٥٠ كيلو للمخابز ب ٥٣٥ جنيه، فيما يبلغ سعر الجوال التجاري ٦٢٠٠ جنيه.
وأوضحت (المصادر)، أن الدراسة تقضي بتقسيم كمية الدقيق الموزع يوميا في كل أنحاء البلاد والمقدر بـ ١٠٠ الف جوال بالمناصفة، على أن تدعم الدولة ٥٠ الف جوال وتبيع ٥٠ الف جوال الأخرى، بسعر تجاري لاغراض المخابز التجاري، واضافت : بحسب الدراسة المعدة فإن الدعم على الدقيق يشمل عددا من الشرائح التي قدرتها الدراسة ب ١٠٪ من الأجانب و ٢٥٪ لقطاع المطاعم والحلويات و٧.٥٪ يذهب التهريب و١٠٪ للشرائح المقتدرة فيما يحتاج ٥٠٪ إلى الدعم، كذلك ضرورة تشغيل المخابز التجارية لسد الفجوة بين الدقيق المدعوم للدولة.
وأشارت المصادر، إلى أن تنفيذ الدراسة سيقلص الدعم إلى ٤٠٠ مليون دولار سنويا، بما يمكن الاستفادة من المبلغ في قطاعات اخرى كالصحة والتعليم او دعم الدقيق بتخفيض سعره إلى قيمة اقل.

يمكن قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

تعليقات

  • ستظل الدوامة المملة . الحل عند كل ثائر . والهدف انتزاع العقبة الكؤود فبزوالها تنقشح تلك الغمامة السوداء وتطل شمس الخلاص لنقول وداعاً للمعاناة . فهي نفسها التي أخرجتنا للشارع . ولكنها بعنوان جديد . الخلاصة عضوا على ثورتكم وادعموا حكومتكم التي أرهقها النضال فقد أمنت لكم الطريق . كفوا عن العبط والمهاترات واطعنوا في الفيل .

  • يادولة فاشلة يجب على الدولة زيادة المساحات المزروعة بالقمح لتصل مليون ونصف المليون فدان يزرع قمحا سنويا حتى تصل مساحة القمح التي ترزع 2 مليون فدان قمح شوف كم سيكون انتاج البلد من القمح أيها الوباش بدل تشتروا قمح ازرعوا القمح ووطنوه في كل السودان .

  • حسب ما هو مكتوب فإن سعر طن القمح 400 دولار وهذا غير صحيح فإن سعر طن القمح لا يزيد عن 210دولار حسب السعر العالمي ، يمكنكم معرفة اسعار القمح من خلال البحث في قوقل