اخبار الاقتصاد السودان عاجل

وزيرة المالية تكشف سبب تدهور الجنيه السوداني مقابل العملات الاجنبية

صوت الهامش
مصدر الخبر / صوت الهامش

كشفت وزيرة المالية والتخطيط الإقتصادي،المُكلفة هِبة محمد علي الأسباب الرئيسية وراء إنخفاض العُملة الوطنية ووصولها لأدنى مستويات.

وما تزال العملة الوطنية،تواصل في الإنحدار حيث فقدت قيمتها جراء إنخفاضها لمستويات مُتدنية، أمام العملات الأجنبية الأخرى لا سيما الدولار الأمريكي.

َوقالت في تعليق ل”صوت الهامش” أن هناك عدد من الأسباب وراء إرتفاع الدولار وإنخفاض الجنيه المصري،من بينها تحريك سعر الصرف في المُوازنة المُعدلة فضلا عن المضاربات التي تجري في السوق الموازي.

ويعاني السُودان من تصاعد أزمات وندرة في السلع الضرورية تتمثل في المحروقات والقمح، والدقيق وغاز الطبخ، بسبب عدم توفر النقد الأجنبي للإستيراد.

وأكدت هِبة أن هناك أسباب حقيقية وراء الإرتفاع ولكنها لا تتعدى نسبة ال”10″٪،بجانب توقف الصادرات وخلل الواردات بسبب تأثر الإقتصاد العالمي بسبب جائحة “كورونا”.

ويُشير خُبراء إقتصاديين أن موازنة العام 2020 المُعدلة،تُعاني من إختلال في الميزان التجاري بما يتجاوز ال”4″ مليارات دولار، وتقدر الصادرات السودانية بنحو “3” مليارات دولار، والواردات بــ “7” مليارات دولار،وتواجه الموازنة العامة للدولة تحديات عديدة لعل أبرزها ارتفاع معدلات التضخم،بجانب تدهور قيمة الجنيه.

عن مصدر الخبر

صوت الهامش

صوت الهامش

تعليقات

  • لسانك ده هو اكبر سبب لانخفاض سعر الجنيه ..لما طلعت واتكلمت عن رفع الدعم والدولار الجمركي والسعر الحر للدولار ..ولا نسيتى ؟؟؟

  • “وتقدر الصادرات السودانية بنحو “3” مليارات دولار، والواردات بــ “7” مليارات دولار”

    ماهو يا بهايم ال7 مليار دولار واردات دي فيها اكتر من 5 مليار دولار عربات غالية! ماهو لو الشعب المتخلف ده ساب المظهرية الكضااااابة دي و بدل ما يستورد عربات غالية و يقعدوا عطالة يلفوا في شارع النيل! استورد السلع الضرورية بس! مش هيكون في عجر 4 مليار في الميزان التجاري!
    شعب متخلف بتاع مظااااهر كضاااااب! الواحد ما لاقي ياكل بس لازم يشتري عربية غالية و موبايل ايفون! تستااااهلوا اكتر من كده يا متخلفين!

  • اخبار الاقتصاد • السودان عاجل
    بنك السودان يقر بتسبب الحكومة الانتقالية في هبوط سعر الجنيه مقابل العملات الاجنبية
    تم النشر منذُ 3 ساعاتتعليقاتمصدر الخبر / السودان نيوز

  • ي وزيرة المالية السبب هو سيطرة العسكر اللصوص على الإقتصاد وإحتكارهم للتجارة والسلع التي تخنق المواطن وذلك بإدارة شركات تشتري الدولار وتصدر موارد السودان وبعضها تساهم في تهريبها لدول الجوار بتواطؤ من الكيزان وجهاز المخابرات الذي لايزال تحت سيطرة الدواعش خليك صريحة وقولي الحقيقة أو إذهبي غير مأسوف عليك !!!

    • ظلام انت
      منو السلم ملف الاقتصاد للعسكر حمدوككك
      منو السلم ملف السلام للعسكر حمدوكككك
      منو المسك ملف الشباب والرياضة للعسكر بنت البوشي
      سلام بالناس السايقنهم بالخلا
      نور… انت ظلام في رأسك
      فهمك مظلم