السودان الان

ترك: مكونات قبيلتي الحباب والبني عامر أصيلة في المجلس

صحيفة الصيحة
مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

 

جبيت- فاطمة علي

دعا رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد أحمد محمد الأمين ترك، المدونين عبر وسائل التواصل الإجتماعي، للكف عن أحاديث الفتنة وتأجيح الصراع.

وأكد خلال افتتاح مؤتمر السلام والتنمية والعدالة بجبيت أمس، رفضهم لغة التهديد والاستصغار، وقطع بأن المجلس يضم كل المكونات بالشرق، وعاب على الحكومة عدم الالتزام باتفاقية القلد، وألمح لوجود جهة أخرى تقف وراء المسار. ورفض اتهامهم بالانتماء للنظام البائد، واعترف بأن مكونات قبيلتي الحباب والبني عامر أصيلة في المجلس على أن تلتزم حدودها، وشدد بأنهم ليسوا ضد الثورة وأن جميع مكونات الهامش شاركت فيها.

من جانبه، أقر القيادي بالمجلس سيد على  أبو آمنة، بفشل القوى السياسية في حماية الإقليم، وأكد رفضهم لمسار جوبا، وأضاف “لكن الحكومة لم تسمع لموقفنا”، وطالب الدولة بمنح أبناء الإقليم وظائف وأن يحكموا إقليمهم.

وشكا من فقر مواطني الشرق رغم أن مناطقها غنية بالموارد، وأن (80%) من مقومات الاقتصاد بها من ميناء ومعادن وغيرها، وأكد أن  المؤتمر من أجل أن تكون البجا شقيقة ومتعايشة مع كل القوميات.

بدوره، أكد نائب رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا عبد الله كنة، أن وحدة البجا ليست لإقصاء أي شخص، وأن السلام اقوى من الحرب.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة

صحيفة الصيحة