اخبار الاقتصاد

خبير مصرفي يقدم مقترحات لوقف تدهور الجنيه السوداني وتخفيضات للضرائب

المشهد السوداني
مصدر الخبر / المشهد السوداني

أكد د. لؤي عبد المنعم .. اكاديمي وخبير مصرفي على ضرورة تركيزالمؤتمر الاقتصادى القومى الاول الذى تنتظم فعالياته بقاعة الصداقة بالخرطوم فى يومه الثالث على مسألة إعادة هيكلة ديوان الضرائب عبر منح تخفيضات تصل 50% للسداد المبكر لضرائب الاعمال و إشراك النقابات والجمعيات المهنية في تحديد قيمة ضريبية عادلة لكل قطاع أو فئة مع العمل على وقف التدهور في سعر الصرف للجنيه مقابل العملات الأجنبية عبر طرح منتجات مصرفية إستثمارية لتعزيز السيولة والحد من المضاربة على الدولار خارج الحاجة للاستثمار .

وأضاف دكتور لؤي فى تصريح (لسونا) ان المؤتمرين لابد لهم من البحث فى إمكانية فرض تحويل إجباري للمغتربين الى السودان بنسبة محددة من الدخل أو مبلغ محدد كما هو معمول به في بعض الدول ومنها مصر مقابل حزمة تسهيلات مصرفية واعفاءات جمركية وتخفيضات ضريبية دون تبني زيادة في أرباح الودائع تنعكس سلبا على تكلفة التمويل كونها فعليا مرتفعة عن معدل الفائدة العالمية، بجانب تجنب أي زيادة جديدة في أسعار الجمارك تنعكس سلبا على تكلفة الإنتاج و زيادة الأسعار في السوق بالاضافة الى العمل على تخليص الاقتصاد من التشوهات عبر تبني الدفع الإلكتروني وإعادة هيكلة الدعم الحكومي من عيني إلى نقدي إستنادا على الزيادة التي حدثت في المرتبات مؤخرا بحيث يوجه الدعم النقدي لفئة غير الموظفين .

وأوضح دكتور لؤي انه من الممارسات الضارة بالاقتصاد التي تستوجب التصحيح هي تغول أحزاب سياسية على إحتكارات في السوق وهي ذات الممارسات التي كان يرتكبها النظام السابق خصما على المؤسسية والشفافية لكن يبدو أن الممارسات الاحتكارية تعدت المؤسسات العسكرية والأمنية والرأسماليين إلى الأحزاب .

اقرا الخبر ايضا من المصدر المشهد السوداني من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

المشهد السوداني