السودان الان

البرهان: الأزمة الاقتصادية بلغت ذورتها

صحيفة الصيحة
مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

 

الخرطوم- رشا التوم- سارة إبراهيم

أقر رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بتدهور الاقتصاد الوطني لسنين طويلة وبلوغ ذروته الآن.

وقال في فاتحة أعمال المؤتمر الاقتصادي القومي أمس، إن المواطن تحمل مالا طاقة له به مما يحتم البحث عن العلاج الناجع داخليا وخارجيا، وطالب بالبعد عن المسكنات المؤقتة، ووضع رؤية استراتيجية طويلة المدى ذات أهداف محددة كما وزمنا.

وأكد وجود فرص للخروج مما نحن فيه من أزمات وتحقيق التنمية المستدامة والعمل على إصلاح ما أفسده النظام البائد، وطمأن الشعب السوداني بايجاد الحلول الناجعة لمشكلات البلاد.

وحيا البرهان المؤتمرين وشباب الثورة السودانية واستلف بعض عباراتهم وقال إنهم احيوا الأمل عندما توحدوا وهتفوا “كل البلد دارفور” وعندما تضامنوا وقالوا “عندك خت ما عندك شيل” وعندما تسامحوا وجعلوا شعارهم “أرفع يدك فوق التفتيش بالذوق.. وارفع ايدك حبة التفتيش بمحبة وقال إنهم يريدون إعادة هتاف “ابتسم انت في القيادة العامة”.

من جانبه، أقر رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، بتعذُر تحقيق المشروع التنموي بالبلاد منذ الإستقلال، وأكد ضرورة مخاطبة المصالح العامة بإصدار القوانين التي تنظم سلوك الأفراد والمواطنين سياسيا واقتصاديا وإجتماعياً وتطبيقها على الجميع عبر القضاء المستقل، وأضاف بأن المشروع التنموي المتكامل يحتاج الى تعبئة الموارد.

وأرجع حمدوك أسباب فشل المشروع الوطني التنموي لإدارة تحديات ما بعد الإستقلال وعلى رأسها إدارة التنوع الثقافي والعرقي والجغرافي.

من جهته، قال ممثل حركات الكفاح المسلح  ياسر عرمان، إن الجبهة الثورية ستتخذ نهجا ايجابيا لتحمل المسؤولية والمساهمة في إيجاد حلول للأزمة الاقتصادية كشريك مستقبلي في الحكومة الانتقالية.

ودعا إلى إصدار قرار فوري بإعادة النظام التقليدي في النظام المصرفي على أن يشمل إعادة النظامين التقليدي والاسلامي انفاذا للاتفاقية الموقعة بين الجبهة الثورية والحكومة للمساهمة في اعادة العلاقات الخارجية والمراسلات للبنوك الخارجية.

وفي السياق، أقر المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء آدم حريكة، بتقليدية البنوك السودانية في المعاملات المصرفية، وألمح لامكانية قيام البنوك للعمل بنافذتين “إسلامية وتقليدية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة

صحيفة الصيحة

تعليقات

  • هذا إستهتار وإستفزاز لعقول الشعب والثوار أيها البرهان
    أنت واللجنة الأمنية سبب التدهور الكلي للإقتصاد بل سبب كل المشاكل في السودان لأنك أنت ومن معك عقلية كيزانية غذرة ونتنة
    نسأل الله أن يخلصنا منكم جميعاً أيها البرهان وكيزانه

  • يلا قوم اقلبها يا فالح
    انت من تاني يوم فض الاعتصام
    وقتل الابرياء
    جيت طالع ببيان غاضب نسفت كل شئ
    يعني انقلبت على الثورة
    بس الحمد لله ربنا رسل لينا
    ابي احمد
    انت سبب الفشل
    ما زلت تمارس نفس اسلوب الكيزان
    حارس وراك ومنصة للخطب
    بالله قوم لف
    انت والكوز الكباشي
    والله ما تشمها بانقلاب

    • هى اصلا القحاته سرقوها وفحطو بيها وانقلبت فى الطريق وعند تحريات المباحث وجدو انو سايقنها ١٠٠ سواق وحصل عراك بالأيدي بين ركابها مما تسبب فى انقلابها ..

      يلا ياشباب ارفعوها …

      • خليك جادي دي قضية وطن المشكلة في الكيزان والجيش الموءدلج بالكيزان تحت الكباشي والبرهان اللجنة الامنية للبشير مش القحاطة.

  • أنت سبب الأزمة رجع شركات الشعب المنهوبة بإسم العسكر والكيزان وتنحى بالتقاعد قبل أن يلفظك الشعب كما لفظ نعجة إفريقيا !!!