حياة

 (الصيحة) تشارك التلاميذ المتفوقين فرحتهم  

صحيفة الصيحة
مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

 

الصيحة: ابتسام حسن.. نيازي أبو علي ــ عائشة الزاكي

 تصوير: محمد نور محكر  

لأول مرة منذ عقدين من الزمان يشرف والي الخرطوم مؤتمر  إعلان نتيجة امتحانات شهادة الأساس وشهد المؤتمر حضور كثيف من القوات النظامية ورئيس لجنة المعلمين وعدد من قيادات اللجنة وتقدم الصفوف الاستاذ احمد ربيع الذي وقع علي الوثيقة الدستورية ولأول مرة يتم تلاوة آيات من  القرآن الكريم وتلاوة كلمات من الانجيل في مؤتمر اعلان النتيجة معا وبخلاف ما كانت تشهده مثل هذه المؤتمرات من تكبير وتهليل فقد شهد المؤتمر ترديد شعارات ثورة ديسمبر وإشعار تمجد شهداء الثورة.

ارتفاع نسبة النجاح

بلغت نسبة النجاح  شهادة التعليم الاساسي بولاية الخرطوم  ٧٦.١٪ وهي  ووصفت بأنها نتيجة حقيقية بدون أي معالجات  حيث بلغت نسبة نجاح التعليم الحكومي ٧٣.٢٪ والتعليم الخاص ٧٩.٣٪  ليتفوق التعليم الحكومى على التعليم الخاص فيما بلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات (١٧٥٨٥٠) الغائبون منهم بلغ عددهم (٤٨٠٧) بنسبة غياب بلغت ٢.٣% واحرزت الطالبة أبرار أحمد عثمان الشيخ المركز الاول من محلية الخرطوم بنسبة بمجموع بلغ 279 درجة وهنأ والي الخرطوم  الاستاذ أيمن خالد نمر. الناجحين و تلا أسماء العشرة الاوائل وهنأ الاسر  والمعلمين الذين قهروا الصعاب وصبروا على الظروف التي صاحبت الدراسة هذا العام بسبب تفشي كورونا وقال تكللت بنتيجة امتحانات شهادة الاساس خالية من اي محسنات او تلاعب في النتيجة وحققت بذلك شعار الثورة حرية سلام وعدالة فرسخت اسمى معاني العدالة وسط الطلاب.

 

وأعلن الوالي استمرار مجهودات وزارة التربية لاصلاح شأن التعليم وان نسبة القبول لهذا العام لا تقل عن استيعاب٧٠٪ من الناجحين واعتماد سياسة التوزيع الجغرافي للتخفيف على الاسر في ظل الظروف الراهنة وتعهد الوالي بالعمل مع وزارة التربية والتعليم لتحسين البيئة التعليمية  وسد النقص في المعلمين لمرحلتي الاساس والثانوي وتدريب المعلم  بعد ان اغلق النظام السابق معاهد تدريب المعلمين التي كان لها الفضل في ماضي التعليم الزاهر واستمرار النشاط المصاحب للتعليم لخلق جيل لا يقوم على التلقين انما على الابداع والتفكير.

واكد مدير عام وزارة التربية والتعليم محمد ابراهيم أن امتحان شهادة الاساس اختبار للحكومة الانتقالية والثورة ودحر الفلول واشار الي ان اهم مؤشرات النتيجة الدور المجتمعي والجهد الشعبي وقال انه من خلال النتيجة تم التوصل الي تحديد اوجه القصور اهمها المنهج والمعلم والذي اتضح انه مؤدلج ومنطوي وانه نتاج تعليم سئ  اضافة الي البئة المدرسية والاسرة والاعلام واكد الالتزام بتاهيل المعلم وتدريبه لمدة عام

 99 في المرتبة الأولى

اشترك 99 تلميذ وتلميذة في المرتبة الاولى بنسبة نجاح 297 درجة منهم ابرار احمد عثمان من محلية الخرطوم وابراهيم عصام محمد احمد من محلية كرري واشترك 197 تلميذا وتلميذة في المرتبة الثانية بنسبة 287 درجة منهم ابرار حسن مصطفى من محلية الخرطوم وابراهيم البدري عبدالرحيم من محلية الخرطوم.

واظهرت النتيجة غياب 4807 تلميذا عن الامتحان بنسبة 2,3% ورسوب 29961 تلميذا وزيادة عدد الجالسين بنسبة 4,5% وأكدت النتيجة التي اطلعت عليها (الصيحة) تفوق التعليم الخاص على الحكومي بنسبة 79,3 للخاص و73, 2 للحكومي وتفوق البنات على البنين.

وأظهرت النتيجة أن عدد الغياب عن الامتحان ٤٨.٧ من جملة عدد الجالسين ١٧١٠٤٣ فيما بلغ عدد الراسبين ٢٩٩٦١ في التعليم النظامى خاص وحكومي.

 

تدافع الاسر

على صعيد الاسر تدافع عدد كبير من أولياء أمور التلاميذ والتلميذات لمدارسهم الذين جلسوا بها لأمتحانات شهادة الأساس للعام 2019م ــ2020م بولاية الخرطوم وذلك بعد إنتهاء المؤتمر الصحفي الذي عقد بوزارة التربية والتعليم محلية بحري للإعلان عن نتيجة أمتحانات شهادة الأساس لهذا العام أختلطت مشاعر الحزن مع الفرح سعادة تغمرها الدموع إبتهاجاً بنهاية عام دراسي شاقاً وطويل جداَ أستطاع الالاف من التلاميذ والتلميذات العبور للضفة الأخري رغم الصعاب والمتاعب وتحديات الكوارث والأزمات التي ضربت البلاد مؤخراً.

(الصيحة) شكلت حضوراً أنيقاً لمشاركة الاسر فرحة أبنائهم وبناتهم التلاميذ والأحتفاء بأجمل لحظات ختام مرحلة الأساس من قبل التلاميذ وتهيئتهم لأستقبال مرحلة جديدة في حياتهم وهي المرحلة الثانوية.

وسط حفاوة وترحاب استقبلتنا أسرة الأولى مشترك التلميذة آية هاشم عبد الله التي سجلت اسمها بأحرف من نور ضمن قائمة الشرف في لوحة المائة الأوائل رغم عتاب أسرتها الذي وضع القائمين على أمر الأعلان عن النتيجة في محك صعب بعد أن سقط اسمها سهواً ومعالجة الاعلان عنه لاحقاً بعد إكمال المرحلة الاولي من إذاعة اقرانها وقريناتها من المتفوقين .

الاولى مشترك آية هاشم عبد الله حامد التي احرزت 279 درجة من مدرسة الرياض النموذجية والتب سقط اسمها سهوا وعندها أصيبت بالاحباط وكانت حزينة جدا ولكن بعد الاعتذار تم الاعلان عن اسمها للمرة الثانية.

حيث قالت:  انتابني الشعور بالفرح والسعادة ومن ثم أكملت المؤتمر الصحفي واوضحت بالرغم من الظروف التي تمر بها البلاد وخاصة جائحة (كورونا) وعدم استقرار الكهرباء والقطوعات المتتالية بحمد الله وتوفيقه احرزت المرتبة الاولى وأهدي هذا النجاح الى والدي ووالدتي واسرة المدرسة واتمنى دراسة الطب والتخصص في الجراحة العامة.

والد الطالبة المتفوقة آية هاشم عبد الله  رئيس شعبة الرياضات  بمدرسة بكار النموذجية كشف عن  سقوط اسم ابنته في المؤتمر الصحفي وقال إنه تم إرسال رسالة من شركة سوداني وتم التواصل مع الاستاذة أمل رئيس نقابة المعلمين بولاية الخرطوم وتم تصحيح الخطأ ومعالجة الموقف ومن هنا أرسل صوت شكر لها. واشار والدها الى توقع الاسرة ان تحرز آية هذا المركز بل الافضل منه وقال: “لا أذيع لكم سراً أن هذا المجموع احرزته أبنتي في فترة الامتحان التجريبي”.

الأولى مشترك الطالبة غادة على عبد الله من مدرسة احمد بشير العبادى والتي احرزت مجموع  279 درجة قالت: “لم أكن متوقعة  اعلان  اسمي في المؤتمر الصحفي بل كنت متوقعة احراز مجموع 277ــ 278 درجة وعند سماع اسمي كانت الفرحة لا توصف ومن خلال المذاكرة ادرس درس اليوم باليوم ولكن الظروف الاستثائية التي مرت بها البلاد وجائحة (كورونا) كان التركيز قليل لدرجة الإحباط ووقتها بركز في بعض المواد وخاصة مادة العلوم. وعبركم أهدي نجاحي للوالد والوالدة واسرة المدرسة واتمني دخول كلية الطب”.

وكشفت الاولى مشترك فرحة عادل الفاتح من مدرسة الرياض النموذجية بنات والتي احرزت مجموع 279 درجة “أن التفوق  كان حلم الوالدة ان احرز هذا المجموع” واضافت: “ولكن بحمد الله   تم اعلاني ضمن  قائمة الاوائل”.

وزادت فرحة: “كنت متوقعة التفوق وجاءت الامتحانات هذا العام في ظل الظروف الاستثائية التي مرت بها البلاد  بالاضافة لقطوعات الكهرباء المستمرة ايام الامتحانات حيث لجانأ الى المذاكرة بكشافات الشحن من اجل تحقيق حلم الوالدة اجتهدت لذلك ومنذ بداية العام وكنت اعتمد على مراجعات المدرسة  فقط”.

ابتدرت الاستاذة فاطمة اسماعيل مديرة مدرسة احمد بشير العبادي بنات حديثها للـ(الصيحة) قائلة: “لدينا برنامح وخطط منذ بداية العام الدرسي وقبل بداية العام الدراسي ننسق لوضع برنامج لجدولة الحصص الصباحية وتحسين البيئة المدرسة وتكملة المعلمين والدراسة المنتظمة إضافة الى الامتحانات الشهرية المكثفة واراق العمل والعمل حتى في يوم السبت بحضور جميع المعلمين بالمدرسة”.

ووصفت مديرة المدرسة “اصطاف” المعلمين من ذو الخبرة والكفاءة بجانب تعاون اولياء الامور والتواصل المشترك، مشيرة الى ان “المدرسة في كل عام تتفوق على عدد من المدارس بأم درمان ويتم الاعلان لعدد من التلميذات بقائمة الاوائل وهذا العام لدينا ثلاث تلميذات من ضمن الــ (المائة) الاوائل  وثلاث منهن في المرتبة الاولى  وست في المرتبة الثانية”.

في السياق دعا التلميذ احمد طارق الفاضل الذي احرز المرتبة الثانية بمجموع (278) من مدرسة الرياض النموذجية بأم درمان جميع التلاميذ الممتحنين الى المذاكرة أولا بأول ومتابعة نصائح المعلمين واولياء الامور.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الصيحة

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة

صحيفة الصيحة