حياة

قال إنها “سددت ضربة قاضية لـ القراي” غيداء الحكيم الأولى في شهادة الأساس

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

الخرطوم: السوداني

حققت الطالبة السودانية “غيداء” ابنة الداعية الاسلامي الشيخ “محمد هاشم الحكيم” المرتبة الأولى مشترك في امتحانات الأساس بولاية الخرطوم هذا العام.

و”غيداء” حافظة القرآن الكريم منذ الصف السادس، ودون والدها الشيخ محمد هاشم الحكيم، على صفحته بـ فيسبوك اليوم السبت، قائلاً ” إن ابنته سددت ضربة قاضية لمدير المناهج ” عمر القراي”، الذي قال في وقت سابق، إن حفظ القرآن للطلبة يشغلهم من التحصيل الأكاديمي عن بقية المواد.

وأشار “الحكيم” إلى أن ابنته حافظة للقرآن الكريم وحققت المرتبة الأولى في امتحانات الأساس، داعياً “القراي” إلى مراجعة موقفه من كتاب الله.

وسبق أن قدم الشيخ “ الحكيم” نموذجاً عملياً حفظ بناته الثلاث للقرآن الكريم كاملاً وهن في مرحلة الأساس، مخاطباً مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي، د. عمر أحمد القراي، ومقدماً له الدعوة لجلسة عائلية بمنزله.

يُذكر  أن الطالبة “غيداء” كانت قد امتحنت من مدرسة زيد بن ثابت القرآنية التي صادرتها لجنة إزالة التمكين، وأحرزت المدرسة تفوقاً كبيراً خلال امتحانات هذا العام.

يمكن قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

تعليقات

  • بعرف واحد حافظ القران وامتحن امتحان الشهادة تلاته مرات وسقط في التلاته مرات والاغرب انو جاب في التربية الاسلامية 59 بس في اخر مرة.
    الصحابه اغلبهم لم يحفظ القران لان القران تطبيق وليس حفظ

  • انت اكبر حمار . بنتك الحافظه للقران ربنا يجعلها من الصالحات لكن نسيت تقول ان بنتك الأولى مشترك مع 99 اخرين . والتسعة وتسعون الأوائل المشتركيين مع بنتك ما حافظين القران . والقراي ما عندو دخل بي بنتك تحفظ القران ولا تحفظ الانجيل . بطلوا هبل وتعطيل لعقول الناس .

  • أن شاء الله تخترع ليها دواء ولا جهاز ولا أن شاء الله تعيد إكتشاف الذرة.
    هل الغاية من حفظ القرآن الكريم هو التباهي ؟!! و هل أفيد حفظه أم فهمه؟!!

  • ابان دقون زى العاطل الحكيم دا عايز كل الناس ماتطلع فاهمة عشان يعيشو عبيد ليهو ولاولاده

  • تعليق اوسكار يا smasim.
    (الغاية من حفظ كتاب الله اقامة حدوده على بصيرة وليس التباهي والرياء فاتقوا الله في ابناءكم علموهم ان حفظ كتاب الله يجب ان يكون خالصا لله تعالى
    كونه السيخ يقول ضربة قاضية للقراي جانبه الصواب في ذلك ودخل في الرياء وهو الشرك الخفي الذي يأتي خلسة اذا لم ينتبه المسلم
    وليس كل من حفظ القران صالحا وليس كل من لم يحفظه فاسقا هذا فضل الله يوتيه من يشاء ويا بخت من اقام حدوده قبل حروفه كما كان يفعل الصحابة رضوان الله عليهم)

  • الغاية من حفظ كتاب الله اقامة حدوده على بصيرة وليس التباهي والرياء فاتقوا الله في ابناءكم علموهم ان حفظ كتاب الله يجب ان يكون خالصا لله تعالى
    كونه السيخ يقول ضربة قاضية للقراي جانبه الصواب في ذلك ودخل في الرياء وهو الشرك الخفي الذي يأتي خلسة اذا لم ينتبه المسلم
    وليس كل من حفظ القران صالحا وليس كل من لم يحفظه فاسقا هذا فضل الله يوتيه من يشاء ويا بخت من اقام حدوده قبل حروفه كما كان يفعل الصحابة رضوان الله عليهم

  • الاولي مشترك الطالبة هبة والطالب احمد ده شنو الكضب ده يا حكيم الغفلة؟؟ اريتك كان ما حفظتو

    • الأولى مشترك 99 طالبا وطالبه وليس مشترك مع طالب واحد . يعني ال 99 ديل كلهم حافظين القران ؟ الراجل ده اهطل ما اكثر من كده

  • وانت ابوهن حققت شنو؟؟؟ غير مشيت تركيا وجدعت العمة والجلالية ولبست بنطلون وقعدت تتهابل مع الفنانات والممثلات وتتفرج بشراهة في التركيات واللحم الابيض ؟؟؟؟؟؟

  • وأنت أبوهن ماذا حققت من أشياء تنفع الإنسان ؟ أم أنه مجرد التلقين والحفظ هو الغاية والخير والبركة ؟ في الواقع لم يسبق أن رأينا خيرا أو نبوغا من المهوسيين الإسلامويين وإنما هو الكذب والفساد والمتاجرة بالدين ذلك مع أحترامي للفتيات الصغيرات ضحايا العنف والإرهاب الأسري ولم تقل لنا كم ساعة خصصتها لهن للعب والإستمتاع بطفولتهن ؟ مؤكد لا شئ فأنت أسلاموي مهوس لا يهمك شئ غير الإضطهاد والقسوة وحتى القتل بإسم الدين وكما كان حالكم منذ تزويج عائشة وعمرها ست سنوات وحرمانها من اللعب مع الأطفال في سنها والمؤكد أنن هذا الإسلوب الغجري الغوغائي المتخلف الذي مارسته مع الصغيرات لن يحقق الجيل الذي نرجو والذي يعمل العالم ” القراي ” على تحقيقه.

    • هس قايل نفسك قلبت الهوبه بكلامك الملئ بالجهل ، يا هذا أنت مجرد ابن تسعة عليك أن تتوب الى الله الذي خلقك فسواك فعدلك ، إن الدين الاسلامي لو عرفت لا يتعارض مع العلم وكثير من علماء الغرب اسلموا بسبب آية في القرآن المعجزة ، وزواج السيدة عائشه لست أنت من تتكلم فيه وقد كذبت في السن التي تزوجت فيها السيدة عائشة التي اصبحت أم المؤمنين بغزارة علمها في سن صغيرة ، والله كلامك ده با بهز شعره في رأس المؤمنين الموحدين
      (مَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125)

    • بنختلف مع القراي وبنختلف مع الشيخ خير الأمور الوسط اما عن عائشة فهي امي خذو نصف دينكم منها

  • ما شاء الله تبارك الله، ربنا يحفظا ويزيدا علما.
    لكن الأب بالغ، ليه يسحب منها براءة الطفولة ويعملا “ضربة” ويقحما في مسائل سياسيّة زي دي.
    بعدين حالة واحدة ممكن نعتبرا عينة ممثلة إحصائياً؟ أو مليون حالة؟ ليه ما تكون بت مجتهدة وشاطرة، من أسرة بتقيم القراية ومقتدرة تدرس أطفالا في مدارس كويسة.
    لو استخدمنا نفس منطق “الداعية”، شوف إنجازات اليهود في العلم! البيباري الجداد بيوديهو الكنيس!

  • اولا الاحرزت المرتبة الاولى طالبة اسمها هبة 279 وطالب اسمه احمد 279 وعملوا معهم استضافة في قناة النيل الازرق امس

  • لانو القراي ما عارف انو نوابغ السودانيين معظمهم من حفظة القرآن الكريم .
    امثال د عبد الله الطيب ، د الحبر نور الدائم والكثير .. القرآن يا وزير يفتح آفاق التلميذ وذكائه.

    • وماذا كان نتاج عبدالله الطيب أو الحبر نور الدائم ؟ لا شئ أطلاقا عدا الإستلاب الثقافي والترويج لثقافة أسلاموية/ عروبية متخلفه لا صلة لها بالعصر .. فإن كان لديهم أسهام آخر لا نعلم به نرجو أفادتنا.

      • يامحمد الدين الاسلامي يصلح لكل زمان ومكان..لكن نقول شنو دا مااا آخر الزمان..ربنا يهدينا ويثبتنا على الاسلام..قراي جمهوري وانت عارف تبعاته وشيخه..

      • اسمك محمد معروف
        موت بغيظك وابشرك انت غير معروف
        فرعون قبلك ظغى وتجبر فأنجاه الله ببدنه ليكون آيه لمن خلفه من امثالك الضالين
        ايها الرعديد الغبي الجاهل

      • أنت تتكلم عن القامات السامقة د عبد الله الطيب ود الحبر يوسف ؟ وتقول ماذا قدما ؟مع إنك لا تسوى طاقية من الطواقى التى لبسها البروف عبد الله الطيب

  • بالمناهج الموجودة حاليا وكانت من قبل لو السودان كله جاء الاول ، لن يحمل مشكلته و يضيف جديد للعالم، والجوع والدمار الحاصل هسع هو نتيجة الفكر السوداني والتعليم السوداني السائد الآن ، وكم من أول شارك في حرب الجنوب و دمار السودان مثلا محمود محمد شريف ( الله يغفر له ) وغيره ،و نافع ، على عثمان ، مامون حميدة وغيرهم يعتبروا بمقاييس المناهج السودانية من المتفوقين، عملوا شنوا غير الدمام وغيرهم وغيرهم ،،،،،

  • ((وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا))
    أنه على القراي وبقية القطيع وبال وخسارة ونهايتها حسرة.

    ومبروك لأبنتنا والى والديها ومعلميها النجاح .

  • القرآن كلام الله الذي لا تنقضي عجااائبه . يفتح العقول و ينوور البصيرة حتي شعراء الحقيبة اللي كتبوا اجمل الكلمات ؛ كان الارضية بتاعتهم القران الكريم ال حفظوه في الخلاوي

  • الخرطوم: الانتباهة أون لاين
    علمت مصادر صحيفة (ألوان) أن سجن كوبر بمسجونيه ومنتظريه يستعد للاحتفال بأحد منسوبيه الكبار الدكتور الفاتح عز الدين وذلك بعد اقترابه من إكمال حفظ القرآن الكريم واطلاعه على خفايا التفسير بمدارسه المختلفة. الجدير بالذكر أن رئيس البرلمان السابق والإسلامي البارز د. الفاتح عز الدين ظل رهن الاعتقال منذ أكثر من عام عقب إطاحة النظام السابق بثورة شعبية

  • ربنا احفظه واعينه واعين كل المسلمين
    واسال ما علاقه هذه البنت بتغير المناهج من قبل اساتذه وخبراء من قسم المناهج بوزاره التربيه والتعليم
    هل حفظها للقران يبطل عمل هولاء الخبراء والاساتذه في تغير المناهج
    المناهج تم تغيرها لصالح التنظيم المتاسلم ويجب تنقيحها مما الحقوه بها
    حفظها للقران ليست معناه ان لا يجب تغير المناهج

    • انت لا تعلم ان القراي قال كثرة السور القرانية تمنع الطفل من التركيز في باقي المواد ..
      واما الكيزان فلم ياتوا بشريعة او قواتين جديدة فقط تبنوا ما وجدوه من قوانيين ..
      وانت اظهر انك شيوعي لا تفقه في الدين ..

  • كتاب الله بركة و رحمة و شفاء ,راجع السير الذاتية لاغلب العلماء في مصر مثلا,تجدهم حفظواالقران في اعمار مبكرة

  • اللهم احفظها وباركها واحفظ لنا قراننا رغم انف كل ملحد والذي يطعن في الصحابة وفي الاحاديث

  • بعرف لي اتنين بنات قرو في مدارس قرانية وحافظين القران والان هم اكبر داعيتين للالحاد وانا ده اتناقشت مع واحده وكل ما اجيب ليها ايه تصححها لي اول ثم تواصل انكارها.
    الصحابة ما كانو بتجاوزو ايات بس لحدي يفهموهم اما عصر المظاهر ده فبقي التركيز علي الحفظ مع انو مافي اي حديث بدعو للحفظ او يذكر فضل للحفظ الا حديث واحد موضوع.
    يجب التركيز علي تنزيل القران علي ارض الواقع وليس حفظه

    • ما تعرف تصحيح وتضعيف وإنكار الأحاديث الموضوعة.
      شو رأيك لو يحفظ الناس مؤلفات محمود محمد طه؟

    • إذا كان الامر كذلك فكثيرون غيرك ابناءهم يحفظون القران كاملا ولكنهم ليسوا من المتفوقين فهل هذا يعني أن حفظهم القران أعاق تفوقهم
      أحمد الله على تفوق بناتك وننتظر إحرازهم المركز الاول في الشهادة السودانيه

    • تنزله كيف لارض الواقع وانت ماحافظه يعني لو قلت ليك امشي من الخرطوم لجبل اولياء وانت ما حافظ الطريق حتصل كيف

      • طيب آش رأيك لو أنا بعرف طريق أقصر وأسلم وأجمل من الطريق الذي تدعو إليه .. أليس من حقي أتخاذه دربا للوصول لداري ؟ يا حما…

  • الحمد لله والشكر لله الحمد لله والشكر لله ما شاء الله تبارك اللهم زد وبارك
    انا قبل فترة ضربة مثل بالبروفيسور عبدالله الطيب قلت هو افضل علماء السودان وحفظ القرآن فى خلاوى المجازيب ولم يتعدى عمرة 12سنة ومعظم علماء السودان الذين يحققون النجاحات فى ارجاء الكرة الارضية ونفتخر بهم الان هم حفظة قرآن فى الخلاوى ( التعليم ما قبل المدرسى )
    اللهم احفظ هذه البنت لوالديها ووفقها

  • القران يمكن تدريسه في المدارس ما مشكله ولكن المشكلة في الاحاديث فمثلا هنالك قرانيين يؤمنون ان اغلب الاحاديث موضوعه وهنالك خلاف بين الفرق الاسلاميه في مدي صحة من ضعف الاحاديث وتدريس الاحاديث في المدارس يثير الخلاف بين الفرق.السلفيين يريدون ادخال التوحيد في المنهج بينما الصوفية لديهم نظره مختلفه.
    حتي القران لا يجب تفسيره في المدرسة لان التفاسير فيها خلاف كبير بين مفسر واخر.
    الناس تقري اطفالها في بيوتها حسب منهجهم الاسلامي

    • انت شايت وين ؟؟؟ رايك شنو في الآية الكريمة * بل هو آيات بينات في صدور الذين اوتوا العلم * صدور دي ما بتعني حفظه؟

  • ربنا احفظها واحفظ والدينا وتحية خاصة لي أبوها القدر احفظها القرآن في السن دا ومفروض تكون نموذج لي كل أسرة لكي التحية