السودان الان السودان عاجل

الصناعة والتجارة تتراجع عن قرارها حول التبغ و السجائر وتكشف الاسباب والملابسات

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

تراجعت وزارة الصناعة والتجارة عن قرار اضافة مدخلات صناعة التبغ والسجائر إلى مدخلات الإنتاج الصناعى التى سوف تستفيد من حصائل صادرات السلع الأخرى للسلع للضرورية .

ووجه وزير التجارة والصناعة مدنى عباس وكيل التجارة بسحب مدخلات إنتاج التبغ والسجائر من قائمة السلع الضرورية فى منشور بنك السودان الأخير.

وكشف وكيل وزارة التجارة محمد على عبدالله في حوار مع ( سونا ) ملابسات ادخال لتبغ و السجائر و ايضا الملابسات التي دعت الوزارة للتراجع عن القرار و عبر عن “اعتذاره للشعب اذا سبب قرارنا أى إساءة لأى شخص.

وأكد عبدالله ان مدخلات صناعة التبغ والسجائر كانت منذ البداية مدرجة وفق المقترحات التى درستها اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية واقرتها ضمن مقترحات السلع (ب) وهى السلع الضرورية.

وأوضح الوكيل انه تم إحالة تلك المقترحات إلى وزارة التجارة لدراستها حيث جرى مراجعتها وفورا قمنا بحذف مدخلات التبغ والسجائر من قائمة السلع الضرورية بفهم عاطفى عام لآثارها السالبة الدينية والصحية والبيئية خاصة أن الوزارة مسؤولة أيضا من تنفيذ قانون حماية المستهلك وفى نفس الوقت مسؤولة من قانون التنمية الصناعية الذى بموجبه يتطلب الأمر دعم مدخلات الإنتاج الصناعى للصناعات المرخص لها ومعترف بها من قبل الدولة”.

وأشار الى ان قرار التراجع وجد القبول من قبل وزير التجارة ومحافظ بنك السودان ونائب محافظ بنك السودان .

وقال وكيل وزارة التجارة، إن صناعة التبغ والسجائر هى الأعلى إيرادات لخزينة الدولة من بين كل السلع الصناعية المنتجة فى السودان وتدفع لخزينة الدولة العديد من الرسوم والضرائب حيث تشمل رسوم أو قيمة ضريبة الإنتاج 230% ورسم إضافى على التبغ 40% على الرغم من استيراده من دول الكوميسا المعفية من الرسوم دفع ضريبة أرباح الأعمال 30% فى حين تدفع بقية الصناعات 10%فقط ضريبة أرباح أعمال .

وأضاف عبدالله ان 30 % قيمة مضافة تدفع على الخام والمنتج النهائى و75 جنية على كل كرتونة سجائر لدعم رسوم ترقية الخدمات الصناعية بولاية الخرطوم و 40 جنية على كل كرتونه تدفع للصندوق القومى لدعم الطلاب.

وتابع عبدالله ان رسوم أخرى تحصل على وارد بقية مدخلات الإنتاج. + رسوم نفايات +رسوم تفتيش لهيئة المواصفات والمقاييس + رسوم كشف حاويات.

وأشار الى ان مصنع جى تى أى السجائر والتبغ (أكبر مصنع حجار سابقا) يدفع فى اليوم الواحد ما يعادل 15 مليون (15 مليار جنية بالقديم )لخزينة الدولة يوميا وهنالك ثلاثة مصانع فى البلاد تدفع سنويا متوسط 4.5 مليار جنية (4.5 ترليون جنية بالقديم) هذه الرسوم والضرائب مفروضة على جميع منتجات مصانع السجائر وليس هنالك أى تمييز بين المصانع..

اقرا الخبر ايضا من المصدر الراكوبة نيوز من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز