كتابات

يوسف السندي يكتب : مليونية ( تنفصل بس )

صحيفة التحرير
مصدر الخبر / صحيفة التحرير

 

تحدث في الخرطوم الخميس فعاليتان أحدهما احتفال في قاعة الصداقة بمناسبة توقيع اتفاق سلام جوبا بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية، والثانية في ساحة الحرية لدعم فصيل الحلو المسلح الذي يفاوض في حكومة الثورة ويسعى لتركيعها وتركيع الشعب السوداني. يدعم احتفال فصيل الحلو في ساحة الحرية سكرتارية تجمع المهنيين الجديدة ( احدي لافتات الحزب الشيوعي) والحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل الذي سقط مع الإنقاذ وبعض أحزاب الفكة وعدد محدود من لجان المقاومة المخترقة من الحزب الشيوعي. وهو انطلاق واضح لتحالف جديد يضم الشيوعيين والاتحاديين والحركة الشعبية جناح الحلو.

التحالف الجديد يمكن أن نسميه تحالف الانتهازيين والبندقية، كل فصيل يدخل هذا التحالف لتحقيق اهدافه الذاتية التي لا علاقة لها باهداف الثورة ولا اهداف الشعب السوداني، فالاتحادي الأصل بعد سقوطه مع البشير يبحث عن العودة للواجهة السياسية، بينما سكرتارية تجمع المهنيين الجديدة وبعد اختطافها للتجمع بانتخابات مزورة أقصتها من المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير وجعلت الجميع يفر منها كما يفر الصحيح من الاجرب، تحاول أن تعود مجددا لقيادة الشارع عبر استخدام خطاب السلام والهامش، بينما يسعى الحلو للاستقواء بهؤلاء لفرض منهجه في السلام المعتمد على ( لوي الذراع)، إذ تطالب الحركة بتحويل السودان إلى دولة علمانية او انفصال جبال النوبة!!

من المخزي ان صفحة تجمع المهنيين التي قادت الثورة تحتفي باحتفالية ساحة الحرية التي سيخاطبها الحلو وقد يخاطبها ايضا ممثل عن الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، وقد يكون ممثل الاتحادي الاصل هو حاتم السر صاحب الخطاب الشهير لدعم البشير في مليونية ( تقعد بس ) في يناير من عام ٢٠١٩، ولن نستغرب أن يخاطب حاتم السر مليونية الخميس هاتفا للحلو ( تنفصل بس ) كما هتف من قبل للبشير قائلا ( تقعد بس )، ليردد معه بقية الانتهازيين من لافتات الحزب الشيوعي، وتكون النتيجة في النهاية الانفصال.

تظن سكرتارية تجمع المهنيين وحزبها الشيوعي والاتحادي الأصل أن الانبطاح للحلو وتوقيع الاتفاقيات معه وتطبيق العلمانية سيقود إلى السلام، وهم مخطئون، فالحلو لا يريد سلاما، بل يريد الانفصال. من أراد تغيير هوية وتاريخ شعب كامل لا يمليء شروط هذا التغيير من خلال اتفاقية سلام ثنائية، بل يستهدف بهذا التغيير قناعات الجماهير ويطرح تلك الرؤية في مؤتمر دستوري يمثل فيه كل الشعب السوداني، ووقتها اذا ارتضى ذاك المؤتمر تحول السودان إلى دولة علمانية او دينية أو خاطفة لونين فإن هذا سيسود على الجميع، أما محاولة تركيع الشعب بالسلاح وتغيير هوية الدولة بالغصب، فهي محاولة بائسة لن تقود إلا إلى خسارة صاحبها، فهذا الشعب لا يستطيع أحد أن يفرض عليه شيئا غصبا عنه، وأمامكم البشير والحركة الإسلامية فأسالوهما ان استطاعا ذلك.

انتهى عهد التمرد وحمل السلاح، وجاء عهد النضال المدني، انتهى عهد استخدام المواطنين دروعا بشرية، وانتهى عهد الاستقواء بالعالم الخارجي على الوطن، في ظل دولة الثورة والحريات متاح للجميع النضال المدني وتحرير عقل الجماهير والدفاع عن الأفكار والمبادئ في الشوارع والصحف والإذاعات، فإن كان الحلو او عبدالواحد او غيرهما قادة تحرر بالفعل فلياتوا ليعرضوا بضاعتهم داخل الوطن، وليقودوا ثورتهم بالسلمية من داخل السودان، كما فعل مارتن لوثر كنيج وغاندي ومانديلا وكما فعلت الأحزاب السياسية السودانية امام عبود والنميري والبشير، فالحقيقة أن النضال السلمي المدني في السودان قد استطاع الإطاحة بثلاث دكتاتوريات بينما لم تفعل بندقية الحركات المسلحة سوى أنها هجرت سكان مناطق الحرب ويتمت أطفالها وصادرت الأمن والأمان.

[email protected]

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة التحرير

عن مصدر الخبر

صحيفة التحرير

صحيفة التحرير

تعليقات

  • اولا جنوب كردفان ليست ملك للنوبة حتى يهددوا بالانفصال…هنالك قبائل كبيرة غير النوبة مستحيل تقبل فكرة انضمامها لجنوب السودان ..النتيحة حرب اكيد ..عشان كدا خلو الحلو يغرد خارج السرب..قطار السلام والتنمية ماشى..
    الحلو له امبراطورية كاودا .لن يتخلى عنها ..
    عشان كدا افتحوا ليه بس

  • الشيوعيين يريدون دمار وتقسيم ما تبقى من السودان علمانية معناهو حرب شاملة تقضى على الأخضر واليابس لن نرضى بالعلمانية والله والله والله اى موافقة لدستور علمانى أول خطوة سوف نقوم بها القضاء على تجمع المهنيين والشيوعيين والجمهوريين والعلمانيين البلد دى 99.99% مسلمين كيف يفرض علينا العلمانية هذا مستحيل أن يجد قبول عندنا

    • ابشر بالخير ..
      والله نموت فداءا للاسلام ..
      والله اموالنا واولادنا فداءا للدين ..
      اما هؤلاء الاوباش فلن يصمدوا طويلا ..
      هم يظنون ان سكوت الشعب المسلم رضا وضعفا ..لا والله هذا هو الهدوء الذي سبق العاصفة ..
      اما عبد العزيز الحلو والذين معهم فهم مقدور عليهم ..وسوف نسحقهم سحقا ولا نربد معهم سلام .. الحرب الحرب ولا شيء غير الحرب..
      والله اكبر والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين

  • رسالة إلى حمدوك ان يختار بين حكم الشريعة أو تقسيم السودان إلى دويلات ولا مانع لدينا من ذلك اى شئ ولا الشريعة الاسلامية من يحكم السودان ليس لدينا مانع ان يكون من دارفور من جنوب كردفان من النيل الأزرق فقط يحكم بالشريعة الإسلامية والا سوف نرفع السلاح

  • انت كيف بقيت كاتب عليك الله؟!
    و بعدين هل انت عربي؟
    و يكون في علمك الهوية العربية دي اصطنعوها اجدادكم المستعربين الأوائل لو ما عارف.
    السودان ده فيه الغير عرب و فيه المستعربين الذين يدعون العروبة من امثالك، يعني انت ما راح ولن تقدر ان تفرض علي الاخرين الهوية العربية المدعاه.
    كذبت انكم عرب بأشجار النسب دي عفي عليها الزمن.
    و نصيحة مني لك ولكل مستعرب مريض، ورث المرض من اجداده ان يتصالح مع نفسه

    • انتي في الأول تصالحي مع نفسك
      عرب افارقه ما هماني
      الجنس سوداني
      افارقتك ديل شفناهم جابوا ليكم الاغاثات
      ديل حتى خطاب ساي ما رسلوه
      ..

  • قال هوية قال!!
    انت عايز يا تتكلم عن الهوية العربية المستلبه يا مستعرب يا مريض!!
    سبحان والله
    يا زول انت مستعرب ليس الا، امشي شوف صومالك وين بشكلك ده
    قرف يقرفك

  • بالمختصر الواضح الحلو يريد الانفصال
    الرسالة موجة الى الشيوعيين الاتحاديين
    كل من يساند الحلو الانفصالى يريد تقسيم ما تبقى من السودان
    الشعب السودانى لن يرضى بالعلمانية حتى لو أدى ذلك إلى تقسيم السودان
    ونحن فى مقدمة الركب فى وسط السودان لن نرضى بالعلمانية ولا مانع لنا اذا ارتضى اهل جبال النوبة بطرح الحلو لا مانع لنا من ان ينفصلوا عننا

  • أولا جزاء الله الكاتب خير الجزاء
    ابشر الشيوعيين والاتحاديين هذا الذى يقومون به لا يؤدى إلى سلام بل سوف يؤدى إلى تقسيم السودان وانا ابشركم نحن الهدندوة مدينة سنكات ننتظر نتيجة المفاوضات مع المدعو الحلو اى حديث عن فرض الدستور العلمانى علينا سوف نطالب بالدستور الاسلامى أو حق تقرير المصير لا أحد يفرض علينا العلمانية لا الشيوعيين ولا الاتحاديين

  • العلمانية هي حق فطري مكتسب اعطاه الله لكل البشر ولا يحق لاغلبية ان تسلبها لاقلية
    الله امر اليهود ان يرجعوا ويتحاكموا بشريعتهم عندما اتوا للنبي يريدون ان يتحاكموا بشريعته يعني ان الله مع العلمانية التي هي حكم الله ويكفر من رفضها قال تعالي : وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ.يعني حتي مع نزول الاسلام وصف الله التوراة بانها حكم الله الذي لم يلغه القران وكذلك جميع الاديان الاخري والشرائع والاعراف.والنبي كان علمانيا في دولته التي عاش فيها الجميع بدون تمييز علي اساس الدين او العرق.
    كل الدول التي طبقت العلمانية تطورت مثل كل دول المغرب العربي وتركيا وجنوب شرق اسيا ومرت عشرات السنين ولم يعاقبهم الله كما ظل يهددونا تجار الدين في السودان ان الله سيعاقبنا لو طبقنا العلمانية.

      • فاهمين العلمانيه يعني شنو . إنت وخالد افهموها كويس وبطلوا تضلليل الشيوعيين الفاشلين
        لو الحلو يهدد بالعلمانيه أو الانفصال
        بنقول ليهو أبشر الانفصال اليوم قبل بكره عشان التراب تخش خشمك يامجرم
        وطول عمرك بتصارع بالبندقيه وتاتم باقي الأطفال

      • يا المدعوة مواطنة
        العلمانية هى ابعاد الشريعة الإسلامية من الدستور ( الدستور يضعة راجلكم الحلو من راسو )
        السؤال الذى يطرح نفسة عليك
        رفض الحكم بالدين ماذا يدل بالنسبة اليك ؟
        للعلم هنالك آراء لعلماء كثر ومعروفين للكافة ان العلمانية كفر
        وهى موجودة صورة وصوت ممكن تدخلى القوقل وتتعرف عليها

      • أختي العزيرة : إنها خبث السياسة حمانا الله . هم يفهون العلمانية ولكن يستغلون جهالة الجهلاء . وعلى كل المعلقين ليس هذا زمان الجهل . عنوان صغير في محرك البحث يكفيك .

    • خالد جداددد قحت ابو ٥٠٠ دولار
      سنعبرررر سننتصرررر
      ستصرخوننننن
      وااااااااااااااي
      قريباااا

    • انت سكران ولا شنو؟امس ما اعتذرت من كلامك الفارغ دا؟ الله يهدينا ويهديك..الاية فيها استنكار لليهود افهم كويس؟

    • خالد انت راكب غلط و لا عارف علمانية و لا دينية

      طيب نمشي معاك بمنطقك
      دافعت عن حق اليهود في التحاكم الى شريعتهم

      طيب ي فالح المسلمين ما عندهم حق يتحاكموا بشريعتهم زي ما اليهود عاوزين يتحاكموا الى شريتعهم!!! ههههههه فهمك ساذج و مضحك

      يعني المسلم يخلي شريعتوا عشان في ناس عندهم دين تاني وعاوزين شريعتهم!!!!

      امشي ذاكر يا فالح وبطل سذاجة

    • أؤمن على كل ما قلت . وأضف العلمانية ورقة جافة عفا عليها الزمان فتاريخها الثورة الفرنسية وهي سياسية الهوى وليست دينية المنشأ والفكركانت ثورة ضد هيمنة الكنيسة وفسادها السياسي . فإطلاقها مترادفة مع الالحاد والتكفير يجافي الحقيقة تماماً . فنحن نحتاج إلى ندوات تغير هذا الفهم الخاطيء حتى لا تكون فتنة بلا مبرر .فما ينادي به الحلو ما هو إلأ استثناء غير المسلمين ولا ينبغي شرعاً فرض الاسلام عليهم بشواهد كثيرة فخاطب القرآن واضح لكم دينكم ولي دين . ولكن ماذا نفعل أمام مناورات الساسة الانتهازيين فلا زال البعض منا يتخذ الدين مطية لأغراضهن وأهوائهم في السلطة والحكم . ولكن شعبنا صارر يملك من الوعي تجعله قادر على الحفاظ على وحدته وثورته .

      • طيب يا المدعو الكناوى بخصوص حقوق غير المسلمين التى تطالب بها انت والمدعو الحلو ماهو
        الحركة الشعبية شمال جناح عقار تم إعطائها حكم ذاتى مع حق التشريع ( دستور ) بخصوص ولاية النيل الأزرق وجنوب كردفان طيب ثانى لماذا المطالبة بعلمانية الدستور لكل السودان

      • أخي أبومحمد : هكذا الناقش . هل لوكنت مسيحياً أو غير مسلم أيمكن أن تتولى منصباً أو وظيفه في العهد البائد ؟ طبعاً لا دعنا من هذا إذا كنت من غير منسوبي المؤتمرين أيمكتك أن تجد منصباً أو وظيفة لا . الكيزان هم المسلمون وحدهم فالدولة ملكهم . أنا معلم متصوف لا يمكنني في عهد الكيزان أن أكون ألفة و ومنعت من التصحيح وغيري كثر وولي على مدير أقل من درجتي بل نقلت مراراً نقلاً تعسفياً لا يحق لي الاعتراض . وكل ذلك لأنني كنت أحتج على الفساد والنهب وسوء الادارة . فما يخشاه الحلو أن يكون ذلك المعيار موجوداً تحت ظل أي حكومةو ألا يؤخذ الانسان بمعتقده أو نهجه أو انتمائه . خاصة الذين يعيشون في مناطق غير المنطقتين . هل هذا حرام ؟

    • انت يا خالد كلامك ده قبل كده اعتذرت عنه وقلت انك كنت نعسان ولانايم وانك ما قاصد كده وقلت انك ضد العلمانية مالك اشوفك تانى رجعت وجبت كلام النعاس