السودان الان السودان عاجل

محمد جلال هاشم : إتفاقية “جوبا” ملغومة وستفجر صراع جديد

صوت الهامش
مصدر الخبر / صوت الهامش

 

الخُرطوم _صوت الهامش

قال رئيس حركة “كوش” نائب رئيس وفد الحركة شمال “الحلو” محمد جلال هاشم، أن إتفاق السلام الذي وقعته الحكومة الإنتقالية والجبهة الثورية، بالأحرف الأولى، إتفاق ملغوم سيفضي إلى تفجير صراع جديد في عدد من المناطق.

وكانت الحكومة الإنتقالية في السودان والجبهة الثورية السودانية، وقعا بالأحرف الأولى على إتفاق السلام في عاصمة دولة جنوب السُودان مدينة “جوبا” تضمن مسارات التفاوض ال”5″ وشمل الاتفاق قضايا النازحين واللاجئين، فضلاََ عن الأرض والحواكير والتعويضات وجبر الضرر، وملف العدالة والرحل والرعاة.

وقال محمد جلال هاشم لدى حديثه في مؤتمر صحفي نظمه مؤتمر البجا التصحيحي “الخميس” أن إتفاق سلام جوبا سيفتح باب لتقسيم السودان، لافتاََ أن المنهج الذي وقع به الإتفاق لا يخاطب جذور الأزمة.

مبيناً أن المنهج السليم هو أن يكون هناك برنامج وطني، وأوضح أن ما تم يمثل مقدمة نحو موجات جديدة للحرب في عدد من المناطق.

وأضاف هاشم بقوله “إذا خوطبت جذور الأزمة السودانية،لا نحتاج إلى مسارات” وأشار أنهم في الكتلة التأريخية،دخلو المفاوضات تحت رأية الحركة الشعبية شمال قيادة عبدالعزيز الحلو.

وحمل إتفاقية جوبا بإفتعال مشاكل قبلية في شرق السودان، وتوقع أن تفجر صراع وحرب جديدة في دارفور، وأضاف “هذه الإتفاقية ملغومة وستفضي الي تفجير صراع جديد”، وذاد “طريق السلام واضح لا يتحاشاه إلا من كانت له أجندة”.

عن مصدر الخبر

صوت الهامش

صوت الهامش

تعليقات

  • لقد حاول الجلابة قتل اهلنا المساكين بالايدز والكبد الفيروسى وبالابادة الجماعية وبالجوع ولازلنا نشكل الاغلبية وجاءوا بالكرونا من الصين لقتل اهلنا فقتلتهم قبلنا الان جاء الوقت لاخذ ثارنا منهم واحتلال السودان وتمكين الاغلية من حكمه.

  • الحل الوحيد لمشاكل السودان وانهاء الحروب هو طرد العرب والجلابة من السودان وهم اقلية لا تتجاوز 2% من جملة السكان بينما الاغلبية 98% هم من الزغاوة كاكبر قبيلة ومعها الفور والنوب والمساليت هذه الاغلبية تعانى التهميش والابادة الجماعية من اقلية العرب والجلابة ويجب الاتفاق مع الامم المتحدة والاتحاد الاوروبى وحلف الناتو لاخراجهم بالقوة الجبرية وعلى الخواجات ترك المماطلة والعمل معنا لاخرج هؤلاء البرابرة الى صحرائهم فى السعودية والمغرب ومصر

  • اعلان الحركة الاسلامية وجميع واجهاتها جماعة ارهابية وحظرهم ومصادرة اى مكان يجتمعوا فيه واعتقال اى شخص بتهمة الانتماء لهم واجب ثورى ووطنى وضرورة ملحة هو دا المهم

    • طلال ٣٣… سامي٢٢… أحمد صاحب الألفاظ البذيئة
      لعنت الله تغشاك يا من……. في نهار رمضان

  • في كل يوم تظهر حركة مسلحة تتحدث باسم المهمشين وعينها على كراسى السلطة فقط .اللهم سهل امر هذا الشعب السودانى المسكين الذى اصبح العوبة بين يدي السياسيين الفاسدين والحركات المسلحة المحتالة .

  • بدون مجاملات الحل الجزرى لمشاكل السودان فى التقسيم الى دول على المجلس السيادى اختصار الطريق والبدء بإعطاء جبال النوبة حق تقرير المصير وبدون حروب والا سوف تكون وتقسيم الأفضل يتم التقسيم وبدون حروب

  • انت واهم وتخدم اجندة كيزانية الحلو بتاعك م كان نائب للسفاح احمد هاروون كلكم م قادرين تنتقدو كباركم فجاييين تنتقدو اتفاقية جوبا شوفو ليكم حل ي الما نافعين

    • حسين انت عويررر والا بتتعاور الحلو شيو… عي والمعاهو تجمع المهنيين الجديد واسيادك ناس صديق يوسف بطل هبل وعواره

  • انت يا محمد جلال هاشم
    اتخليت عن فرتقة السودان طوبه طوبه ولا لسه الهوس دا عندك
    انت والحلو وعبدالواحد اكثر ناس داعمين للمشاكل وتفجير الاوضاع في ربوع السودان
    الله المستعان

    • محمد جلال ده بالله بتاع الفرتقه طوبه طوبه
      ده ما بخلي كلامو ده طالما قالوا معناها قاصده

  • اعتقد انو دي يجب ان تكون اخر محاولة لاحلال السلام في السودان ولو استمرت الحرب يجب تقسيم السودان.
    الناس الخايفين من التقسيم ديل ما عارف فهمهم شنو لكن ان تكون في دولة صغيرة مستقرة ستكون لديك امكانيات اكبر للتقدم من دولة كبيرة تحارب بعضها البعض.

    • خالد ما قلت إلا الحق وصراحة وانا اتمنى اختصار الطريق وتقسيم السودان إلى ثلاث دول
      دولة جبال النوبة ودولة دارفور وما تبقى من السودان لتكوين دولة ثالثة

    • انا مع تقسيم السودان الي خمسه دول خلينا نرتاح من البلاوي الضيعت عمرنا كلامك في السليم يا خالد