السودان الان السودان عاجل

بعد تصاعد الاتهامات.. وزير سابق يدعو للتحقيق حول أنشطة كبير مساعدي حمدوك

سودان تربيون
مصدر الخبر / سودان تربيون

 

استعرت الحرب الكلامية وتصاعدت الاتهامات بين كبير مساعدي رئيس الوزراء الشيخ الخضر، ووزير الطاقة المستقيل عادل إبراهيم، الذي طالب بجلسة تقصي حقائق حول أنشطة الخضر يحضرها كبار قادة الدولة والائتلاف الحاكم.

وفي منتصف أغسطس الفائت، اتهم عادل إبراهيم الشيخ الخضر، بالعمل على تخريب اقتصاد البلاد عبر توليه مسؤولية الشراء والتعاقد لوقود البلاد، كما ألمح إلى تورط الخضر في عمليات فساد مالي.

وقال عادل آنذاك إن رئيس الوزرء عبد الله حمدوك تبني توصية من كبير المستشارين بـ”إلغاء كل عقود شراء النفط مهما كانت العواقب”، على الرغم من رسو باخرة محملة بالنفط في مياه السودان الإقيمية، ممولة من رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي.

ورد الشيخ الخضر، الاثنين، بالقول إن عادل إبراهيم غضب لإيقاف رئيس الوزراء شراء باخرة نفط في يناير الفائت، لأن سعرها مرتفع مقارنة بانخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية حينذاك بسبب جائحة كورونا، كما أن الباخرة مملوكة لقادة في نظام الرئيس المعزول عمر البشير، بينهم وزيري مالية وخارجية سابقين، لم يذكر اسمائهم.

وأكد الخضر في مقابلة مع “التغيير” إن الباخرة الملغى عقدها مولها الراحجي، لكنه أشار إلى أن الأخير ينتهي دوره بالتمويل فقط دون أن يكون له علاقة بالبيع والشراء أو حتى السلعة المباعة، حيث يقوم بفتح اعتمادات مؤجلة لصالح شركات تجارية.

وأضاف: “الشركة البائعة لباخرة النفط مملوكة لوزير المالية السابق ووزير الخارجية السابق وبعد قبضهم للأرباح يعيدوا التمويل لصاحبه لذلك ومحاربة للتمكين والفساد قرر رئيس الوزراء عدم الدفع للباخرة وهذه النقطة التي أثارت حفيظة عادل إبراهيم”.

والباخرة المحملة بالنفط، الذي بسببها تبادل إبراهيم والخضر الحرب الكلامية، لا تزال راسية في مياه السودان الإقليمية، حيث استوردتها شركة إيلاف المسجلة في الإمارات من شركة فيتول الأوربية، وتطالب الأخيرة بتعويض قدره 7 مليون دولار، نتيجة تأخر تفريغ شحنة الوقود، أثر رفض وزارة المالية تخليص إجراءات ناقلة النفط.

وقال الخضر إن رئيس الوزراء طلب من وزير الطاقة المستقيل إيقاف الشركات التابعة لأعضاء في نظام البشير، لأنها تقوم بتوريد الوقود بأسعار عالية وأرباح كبيرة تصل إلى 6 ملايين دولار، على أن تُستبدل بشركات أخرى تقدم أسعارا حقيقة.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء طلب من وزير المالية أن يتولي أمر شراء النفط، بعد أن رفض عادل إبراهيم إيقاف التعاقد مع شركات قادة النظام السابق.

وقرر وزير المالية إبراهيم البدوي المستقيل، تحويل سُلطة التعاقد والشراء للمواد البترولية من وزارة الطاقة إلى وزارة المالية وذلك في 10 مارس 2020، بإيعاز من كبير مستشاري رئيس الوزراء الشيخ الخضر وفقًا لعادل إبراهيم.

وقال عادل إبراهيم، في بيان الاربعاء: “أدعو لجلسة تفصيلية لتقصي الحقائق حول ما أتى به و ما فعله المستشار الشيخ الخضر، يحضرها ممثلو مجلس السيادة وقادة قوى الحرية والتغيير ويشارك فيها عبد الله حمدوك”.

وحث المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير على تحديد زمان ومكان جلسة تقصي الحقائق، مشيرًا إلى ضرورة وجود شفافية لوضع الأمور في نصابها.

وأضاف: ” أعلن استعدادي التام للحضور فورا، حاملاً وثائقي ووسيلتي لتقديم عرض مفصل لبيان الحقائق كاملة، ولا يصح إلا الصحيح، ذلك هو المسلك الأسلم”.

وأكد الوزير المستقيل على إنه في حال عدم التئام الجلسة فانه سيقوم بإجلاء الحقائق الموثقة بتفاصيلها الدقيقة، بالصورة التي تحفظ الحق العام.

وأشار عادل إبراهيم إلى أن الشيخ الخضر لم يتحرى الدقة، حيث خلط بين إلغاء عقود الشركات والبحث عن شركاء بديلة، وقال إنه لوى عنق الحقيقة.

وتابع: “هناك الكثير الذي سيكتشفه الناس عندما أطرحه بالمنطق والإثباتات الموثّقة، وحينها سيدركون من خلط بين الغاء عقود شركات وبين البحث عن شركات بديلة، وأيُّ صفقات خائبة كان يسعى لها، ونحن أنقذنا منها بلادنا؛ كما سيعلم الناس كيف أنه أدخل البلاد في مشاكل مع شركات عالمية معروفة، وكيف كانت توصيات رعناء بقرارات كلفت السودان غرامات بملايين الدولارات”.

واستقال وزيري الطاقة والمالية ضمن وزراء آخرين في الحكومة الانتقالية في 9 يوليو الجاري، بناء على طلب من رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

عن مصدر الخبر

سودان تربيون

سودان تربيون

تعليقات

  • (الصفقة كذا والشركة كذا وووالخ تم إيقافه لأنها مملوكة لأفراد النظام السابق وتم إيقافها محاربة للتمكين)…….
    … هذه ستكون شماعة كل من يمرر اجندته الفاسدة في هذه الحكومة

  • طيب وين ناس لجنه التمكين؟ واين القضاء والنيابه؟ طبعا ماليهم دخل بموضوع تقسيم الكعكة بين قحت!!! هكذا تدار البلاد من قبل اولئل المجرمون الاوباش سارقي ثوره الشعب المجيدة

    • اها جنس الكلام ده هو الجايبنا لوراء يا النسر الجارج
      ما تختو شماعتكم في الكيزان يا عديمي المسئولية
      الشعب لن يقبل مثل هذا العذر لفسادكم الذي ازكم الأنوف
      هل ثار الشعب ليستبدل فاسد بفاسد

  • القحاته سنه اولى فساد
    افصك القحاته يا وزير الطاقة فتهم طلعوا حراميه عايزين لجنة التمكين هههه
    القحاته فشلوك…. وين ال٤٨٠ مليون دولار قروش القومه للسودان الملياااارات وينها
    وين ال١٤٦ كيلو ذهب
    اقبضضضض قحاتي كوز….

  • القانون اصبح بيد الشيوعية فهم تمكنوا من كل الوظائف الحساسة .. فهم يحاكمون من يريدون ويبرئون من يريدون .. تماما كما كان يفعل الكيزان .. لكن مصيرهم سوف يكون اسوأ من الكيزان ..
    الايام بيننا

  • من الفشل ان تختار مستشار لك من نفس التخصص والذي بدوره يتناغم معك بنفس التفكير ولا يخالفك وهل الاقتصاد الزراعي له علاقه بالاقتصاد الكلي ولماذا يدرس في كليه الزراعه. اليس هو المختص بتكاليف وإنتاج الزراعه والذي نحن فاشلين فيه. حمدوك ومستشاريه اقتصاد زراعي مكانهم حساب تكاليف الزراعه من البذره وحتي التسويق ويدلنا من هو اعلمَ
    نطالب حمدوك ومستشاريه بنشر سيرهم الذاتيه لنقارنها مع البدوي ومحد هاشم عوض وعبد الوهاب

  • اااي فتو بعض نحن ناس الشمارات والمديده الحاره
    اه بختنا كنا بننتطر لجنة التمكين وسرقات الكيزان أراضي اراضي
    اه جونا الجماعه ديل ناس حمدوككك ووزراء القحاته ولهط الدولارات
    بالمرة ورونا أين ال٤٨٠ مليون دولار قروش كورونا وقروش القومه للسودان الملياااارات وينها
    وين ال١٤٦ كيلو ذهب بتاعت اردول
    فتوا الشغله على الأقل نلقى موضوع في صفوف العيش من ٢ صباحا
    القحاته في سنه واحده
    كان تصبروا شويه بعدين تلهطوا

    برضو في مليون و٢٠٠ الف دولار ناس النفط قالوا اشتروا بيها معينات لكورونا لدكتور أكرم فيها أجهزة فحص متطورة
    كدي ورونا الحاجات دي وصلت والا اتلهطت
    يا لهاطه
    قحاته لهاطه

  • اااي فتو بعض نحن ناس السمارات والمدبده الحاره
    اه بختنا كنا بننتطر لجنة التمكين وسرقات الكيزان أراضي اراضي
    اه جونا الجماعه ديل ناس حمدوككك ووزراء القحاته ولهط الدولارات
    بالمرة ورونا أين ال٤٨٠ مليون دولار قروش كورونا وقروش القومه للسودان الملياااارات وينها
    وين ال١٤٦ كيلو ذهب بتاعت اردول
    فتوا الشغله على الأقل نلقى موضوع في صفوف العيش من ٢ صباحا
    القحاته في سنه واحده
    كان تصبروا شويه بعدين تلهطوا

    برضو في مليون و٢٠٠ الف دولار ناس النفط قالوا اشتروا بيها معينات لكورونا لدكتور أكرم فيها أجهزة فحص متطورة
    كدي ورونا الحاجات دي وصلت والا اتلهطت
    يا لهاطه
    قحاته لهاطه

  • ليس هذا فحسب بل يجب التقصى لمعرفةمااذا كان بعض مستاري حمدوك لهم صلات بدول اجنبيةجارة لنفي اي نشاط عمالة او انحياز لمكون اثني مشترك بين الدولة الجارة والسودان ,هذا مهم جدا لانريدان صحى و نجد الوظائف المفتاحية في الدولة قد عهدت لاجانب من دولة افريقية جارة

  • طيب لو حمدوككك من يناير عارف فساد وزير الطاقة وأنه بتعامل مع سدنة النظام السابق خلاهو لشنو إلى شهر ٦ يعني حمدوك عايزه يتوب مثلا
    كلكم فاسدين
    القصه دي تدل على فساد وفشل القخاته
    كلهم بحمدوكككم يا بط وجدادد شكرا حمدوك
    الفساد في بناي. يعني مجرد استلام حكومتكم للسلطة في أول شهر فسدت
    اتعلمت من ال٣٠ سنه قلتو تمموا سريع سريع كلكم
    حمدوككك عارف وقاعد في المزرعة بعمل شنوووو في المزرعه

  • اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين
    اعوذ بالله من اين اتى هؤلاء
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اليس منكم رجل رشيد !!!!

    • عدم وجود قوانين رادعه للفياد
      رواندا كيف نهضت…. تشريع قوانين رادعه عقوبه الإعدام للفساد
      نحن جماعتنا ديل ناس قوانين الإلحاد والمريسه والدعاره وسيداوووو