اخبار الاقتصاد السودان عاجل

مفوضية الضمان : 77 % من السودانيين تحت خط الفقر ودولار واحد دخل الفرد

راديو دبنقا
مصدر الخبر / راديو دبنقا

اعلنت مفوضية الضمان الاجتماعي امس أن ٧٧% من تعداد السودانيين البالغ ٣٠ مليون يقبعون تحت خط الفقر.
واكدت أن دخل الفرد لم يعد يتجاوز دولار واحد و٢٥ سنت فقط لليوم .
وقال دكتور عز الدين حاج الصافي مدير المفوضية أن مستوى الفقر قفز من نسبة ٥٠% التى كان عليها في عام ٩٤ الى ٧٧% في العام ٢٠١٦ وفقا لتقرير البنك الدولي .
واوضح المفوضبة تسعى وفق لسياساتها الائتمانية لمد شبكة ضمانها لتشمل فئات الفقراء وغير الفقراء أنطلاقا من الاستراتيجية الرامية الى القضاء على الفقر .واوضح أن المفوضية تستهدف اخراج٢٠٠ الف اسرة من دائرة الفقر.
وأشار الى أن ولاية البحر الاحمر تقع ضمن تصنيفات الولايات الاكثر فقرا .
الى ذلك اعلنت الحكومة الانتقالية امس ممثلة في وزارة المالية عن الاطلاق التجريبي لبرنامج الدعم الأسري (ثمرات).
وستشمل هذه المرحلة دعم حوالي نصف مليون فرد في (١١) ولاية تشمل ولايات سنار، شمال كردفان، البحر الأحمر، غرب كردفان، الشمالية، كسلا، النيل الأزرق، شمال دارفور، جنوب دارفور، جنوب كردفان والخرطوم.
واعلنت وزارة المالية في بيان ان هذا الأطلاق التجريبي للبرنامج سيضع الهياكل للتوسع في التغطية تدريجياً حتى يتم الوصول لحوالي (٧) مليون شخص في جميع ولايات السودان في هذه المرحلة.
ومن جهة اخري وقع بنك التضامن الاسلامى عقد وكالة مع (وسترن يونيون) شركة الخدمات المالية الامريكية العملاقة التى تتمتع بشبكة واسعة من الوكلاء فى أكثر من مئتى دولة فى أنحاء العالم .
وقال عباس عبدالله عباس مدير بنك التضامن الإسلامى إن الاتفاقية تتيح لجميع السودانيين بالداخل والخارج إجراء التحاويل من و إلى السودان دون وسيط ، واستلام التحويل بالعملة الحرة عبر فروع بنك التضامن المنتشرة فى ربوع السودان.
وفي السياق دشنت شركة FAIللتقنية الزراعية العالمية، بقاعة الصداقة امس تطبيق المزارع السوداني، كأول تطبيق زراعي عبر الموبايل وتم رفعه على متجر قوقل بلاي وخدمة الهاتف 6959 .
ويهدف التطبيق الى تقديم الخدمات الزراعية من سماد وبذور وخدمات الارشاد الزراعي للمزارعين وذلك عبر خدمات التوصيل .
وفى السياق قال المهندس عارف عبد القادر تاج الدين ممثل المركز القومي للمعلومات إن البنية التحتية للاتصالات جاهزة لاستضافة مثل هذه التطبيقات.
وقال أن عدد المشتركين بخدمات الهاتف السبار بلغ ٣٠ مليون مشترك فيما بلغت تغطية خدمات الإنترنت 86%.

عن مصدر الخبر

راديو دبنقا

راديو دبنقا