السودان الان السودان عاجل

وزير الثروة الحيوانية السابق : يجب الاتفاق مع السعودية حول مناعة الماشية

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

أوضح دكتور علم الدين ابشر أنه لتقليل نسبة إرجاع صادر الثروة الحيوانية من المملكة العربية السعودية و الدول الاخرى ينبغي الجلوس مع الجانب السعودي لتقليل مطلوبات السعودية خاصة نسبة المناعة المطلوبة من ٤٠٪ الي ادنى نسبة ممكنة .

وقال الخبير في مجال الثروة الحيوانية دكتور علم الدين وزير الثروة الحيوانية السابق إنه في حالة رفض السعودية تخفيض نسبة المناعة، فالخيار امام السودان هو قبول ارجاع بواخر الماشية و اعادة تصديرها بعد اسبوعين حيث ترتفع نسبة المناعة حينها لتستقر عند 40% المطلوبة و ذلك لان السعودية سوق مهم جدا وفقده قد بسبب ضرراً كبيراً لقطاع الثروة الحيوانية و قال ان السودان ليس وحده في هذا الامر لان بعض دول القرن الافريقي تطبق فيهم نفس الشروط و تعاد بواخرهم .

وقال لوكالة السودان للانباء ( سونا) إن كل الحيوانات الموجودة في الباخرة يجب أن تأتي من محجر واحد الخوي في غرب كردفان او الكدرو في ولاية الخرطوم.

و نوه بان نسبة الخسارة في هذه العملية تمثل ١٠دولار فقط قيمة الشحن في الباخرة في حين ان قيمة الخروف أكثر من ٢٠٠ دولار وعائد حصائل الصادر كثيرة في الشهر لوصدرنا فقط ٣٠٠الف رأس في الشهر.

وأوضح أن المشكلة الاساسية في مدى تقبل الحيوان لزيادة نسبة المناعة قد تكون وراثية او غيرها والدليل ان أول باخرة تم تصديرهافي٣١ مارس(خمسه الاف راس) كانت نسبة المناعة في السودان أكثر من ٤٠٪ ووصلت في جده ١٨٪ حيث مكثت بمحجر جدة لفترة من الزمن فتم قياس المناعة مرة اخرى فكانت اعلي من٤٠٪

وأضاف أن البواخر التى تم ارجاعها الى سواكن تم تزويدها فقط بالاكل والشرب وبعد اسبوعين تم قياس نسبة المناعة وتمت اعادة تصديرها

اقرا الخبر ايضا من المصدر الراكوبة نيوز من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز