السودان الان السودان عاجل

وزير الثروة الحيوانية والسمكية المكلف يكشف المستور حول إرجاع صادر الماشية

السوداني الدولية
مصدر الخبر / السوداني الدولية

“الخرطوم : رحاب ابراهيم”

مازال امر إرجاع صادر الماشية من المملكة العربية السعودية يؤرق المسؤولين والشعب السوداني .. لذلك عقد وزير الثروة الحيوانية والسمكية المكلف عادل فرح امس الاول مؤتمراً صحفياً اوضح خلاله كل الحقائق المتعلقه بالامر .
وسرد خالد علي مقرر شعبة الماشية السابق وعضو لجنة معوقات الصادر الآن تفاصيل ما حدث واسبابه حيث كشف خلال المؤتمر الصحفي ان حديث السعودية كان واضحا بانها تريد ماشية نسبة مناعتها 40% الى 30% ومادون ذلك سيتم إرجاع الباخرة اما الحديث عن وجود مسائل خفية فهو عار عن الصحة لان هناك إشتراطات صحية تم العمل بها لن تكون هناك اي مشاكل حتى ان هناك إرجاعا لبواخر قادمة من جيبوتي والصومال لنفس السبب وهذا يؤكد عدم وجود قصد من إرجاع البواخر .
فساد منظومة
واكد خالد ان نسبة المناعة تم تجاوزها من خلال محجر الخوي بالـ40% وزادت الى 70% فهو محجر متميز والعاملون فيه منضبطون قاموا بعمل ممتاز ، الحيوان اذا اخذ الجرعة واكل جيدا وشرب جيدا لن تكون مناعته سيئة ، واوضح خالد ان ما يشيع عن الإستخبارات المصرية والبواخر المصرية لدينا باخرتان واحدة معطلة في ميناء سواكن وكل طواقمها تحت إدارة سودانيين ، حتى على مستوى المملكة من يقوم على هذا الامر اطباء سودانيين وسعوديين .
وكشف خالد عن تجاوزات لوزارة الثروة الحيوانية التي حدثت في محجر معروف وهناك لجنة تحقيق تعمل لتحديد المسؤولية ومحاسبة المتجاوزين ، وقال ان الصادر هو عبارة عن فساد لمنظومة متكاملة بدءاً من عمليات التحقين وإستخراج فورمات الصادر من بنك السودان بمعنى ان المسائل متراكمة وقال: اكبر كذبة نعيشها شيء يسمى صادر الثروة الحيوانية لان ماتم منذ 31 مارس وحتى الآن ما دخل الى خزينة الدولة من عائد صادر لا يزيد عن 30% والمسألة لا تقف عند هذا الحد لان الوراق يستخدم مستندات الدولة وضيع عائد الصادر غير السمعة التي جاءت نتيجة للممارسات التي إنتهجها خلال عملية التحقين والتحجير ، وان الـ24 باخرة الراجعة كانت بأسباب متداخلة لدينا ولايات تفرض على المصدر يستخدم بواخر ليس لديها اي تأمين وارباح شركات التأمين 150% لان التأمين شرط عبر المستندات التي يتم استخراجها وقال لا توجد ملاحقة من بنك السودان علي حصائل الصادر .
ارباح شركات التأمين
وتساءل خالد عن المسؤول من صادر الماشية هل هي وزارة الثروة الحيوانية ام وزارة التجارة ؟ ومن الذي يتابع من يقوم بهذا العمل؟ في السابق كان الامن الاقتصادي رغم علاته ولكنه كان يحسم الامور والان هناك مباحث التموين هي الحسنة الوحيدة التي نجدها في وزارة التجارة لانهم بدأوا في ملاحقة الوراقة وضبط عمليات الصادر ، واشار الى ان هذه الالية تحتاج لضوابط ولوائح .
وقال ان الإحصائيات التي حدثت خلال العشرة اعوام بالتركيز على الصادر الاخير 70% من عائداتها لم تحصل وبنك السودان لم يستخرج حتى الان لستة بمحظورين لانهم لم يسددوا عائد صادر رغم ان هؤلاء تجاوزوا فترتهم وان جملة النفوق 5,681 رأس مع فاقد ضريبي 516 مليار هذه مبالغ منهوبة من الدولة ، ارباح شركات التأمين بنسبة 100%.
وقال الان الناس مواجهة بفساد دولة داخل دولة لان الموانيء دولة داخل دولة واستغرب على فرض وزارة المالية على بواخر سيئة لنقل الصادر ، وقال ان امكانيات الدولة الان مسخرة لجيوب آخرين لا يوجد عائد صادر تم وضع حدّ لعمل جهات مهمة مثل الامن الاقتصادي واصبح غير معروف لمن يتوجه المتضرر بالشكوى .
والغريب ان هناك رسوما فرضت على راجع الصادر 40 دولارا للضأن و200 للإبل للرأس الواحد نافيا وجود تنسيق بين الجهات ما يؤكد تكرار رجوع البواخر مرة اخرى لان وزارة المالية لم تقدم اي شيء للصادر، قدمنا مصفوفه بها اكثر من 28 طلبا مستعجلا وحتى الان ولا طلب تم تنفيذه .
تجنيب الاموال
وقال: إن اخطر ما في الصادر هو تجنيب الاموال ولا يمكن ان نتحدث عن الصادر للسعودية فقط لان الصادر الى مصر لم يتوقف والاغرب ان فاقد عائد مصر اكثر 3 مرات من السعودية لان العربات تشحن مواشي من سوق المويلح في ام درمان ولن تجد من يوقفها او يسأل عن اوراق او اي شيء ويتم إنزالها قرب الحدود ومن ثم تدخل الماشية بارجلها لمصر .

عن مصدر الخبر

السوداني الدولية

السوداني الدولية

تعليقات

  • حل المشكله بسيطه جداً:
    الخطوه الاولي: أعمل لي صادر الماشيه إداره:قسم مكتبي و عملها الفحص الطبي، استخراج اوراق صادر الماشيه، وقسم فنيين ومهندسيين لفحص ناقل الصادر (بري او بحري او جوي)(check list)
    الخطوه الثانيه: إنشاء إداره تحصيل خاصه لي صادر الماشيه من داخل بنك السودان وظيفتها مراقبه دخل صادر الماشيه.
    الخطوه الثالثه: لازم يكون في قاعده بيانات لمصدري الماشيه(حكومه وشركات).
    الخطوه الرابعه: عمل كل إجراءت صادر الماشيه من مكان واحد وثابت، عمل ملصقات بخطوات صادر الماشيه(flowchart) بحيث لا تكون معقده (في خمس خطوات فقط)

    انا درست: Business Management and IT

  • نحن كشعب سوداني لازم نعرف مشكلتنا شنو ، والمشكلة هي منذ الاستقال لا توجد حكومة أو دولة بالمعني المعرف عالميا ؟ ولابد من ان نبحث عن الدولة وبعدها تحل جميع المشاكل ؟؟

  • والله ياجماعة نحن فعلاً متخلفين جداً عن العالم أبسط الموارد التي نمتلكها نفشل فشل ذريع في إدارتها يعني على قدر العندنا ماقادرين نسيطر عليه ، والله المسأله في غاية البساطة ولا تحتاج لولوه ولا كلام كتير أدونا أنا الوزارة دي وأرتب ليكم موضوع الصادر دا على أكمل وجه فيه حاجه اسمها خطط إدارية فيه حاجة إسمها قنوات تعمل وتتكامل مع بعض فيه لآئحة تنظم الصادر استغفر الله العظيم واتوب اليه

  • واضح القصور وعدم التنسيق بين الوزرات وكل زول بلوم فى الثانى والظاهر كل زول فى وادى وعدم انسجام واضح فى القررات والضبط والشفافية ولا نعتمد على البواخر المصرية ووليس من المستحيل بان القطاع الخاص يتولى عملية الترحيل ببواخر حديثة ومكيف وسعة حمولات ممتازه وكفانا زله وبهدله وافتحوا المجال للقطاع الخاص لينهض بعمليات الصادر وعليكم المراقبة والجودة والتسهيلات والتحصيل والامن والله المستعان

  • واضح القصور وعدم التنسيق بين الوزرات وكل زول بلوم فى الثانى والظاهر كل زول فى وادى وعدم انسجام واضح فى القررات والضبط والشفافية ولم>ا نتعتمد على البواخر المصرية ووليس من المستحيل بان القطاع الخاص يتولى عملية الترحيل ببواخر حديثة ومكيف و>ات حمولات ممتازه وكفانا زله وبهدله وافتحوا المجال للقطاع الخاص لينهض بعمليات الصادر وعليكم المراقبة والجودة والتسيلات والتحصيل والله المستعان

  • عندما تشتكي الحكومة نفسها لنفسها فاعلم انك لا تملك حكومة….. مصير مجهول ومستقبل مظلم

  • انتو ما دام مش قدر التصدير بتصدرو ليه.
    انا ما عارف الناس دي بجيبوها من وين. يعني دي مش اول او عاشر مرة يرجعو الشحنة بسبب مناعة القطيع معناه المشكلة في الحجر الصحي بتاعكم او في النقل. هنا عرفنا المسؤلية اين فلماذا لم تتم المحاسبة من اول مرة. بس فالحين في الاعذار و التشكي

  • انت بتشكي لي منو ي وزير وتبولول عاوز تشيل المسؤوليه منك. اضرب بيد من جديد لو شايف وعارف الفساد وين. وملك الشعب الحقائق وكلو بكضب علي كلو

  • دي مصيبة شنو ؟ اذا كان المسئول في وزارة الثروة الحيوانية بدرجة وزير ومقرر لجنة بقولو الكلام دا طيب الشعب يعمل شنو ؟ انتو مسئولين والشعب بيطالبكم بحل المشاكل دي في قطاع الصادر ما قادرين تحلوها قدموا استقالاتكم وفرتقو أو وقفوا الصادر لحدي ما تقدروا تحلو المشاكل دي وتنسقوا الأدوار الصحيحه مع بنك السودان والتجارة الخارجية ..
    دي مسئولين شنو ياخي نحن نوريهم المفروض يعملوهو شنو .. بكلامكم دا معناها كلكم داخلين في الفساد والا ما كان صمتكم المريب دا علي البحصل معقوله عائدات صادر من مارس لأهم ثروات البلاد ما تخش خزينة الشعب من مارس لحدي اليوم الا بنسبة 30% ..
    قوموا الي ثورتكم أيها الشعب فالجد كذلك فاسدون .

  • ربما يتساءل البعض ليه انا كل مرة
    بقول ان السبب هو البواخر المصرية
    شغل مخابرات لتحقيق هدفين
    الاول تدمير الاقتصاد السوداني
    الثاني او ربما الاول هو ،، عند ارجع
    الماشية يعرض المصريين على المصدرين
    عرض (بدل ما ترجعهاش السودان ،، ارسلها
    لمصر بنصف القيمة ) هذا هو بيت القصيد

    • الاستاذ وما اظنك استاذ
      بس في اغبى من جهات يتم إرجاع صادر مره …. ومرتين….. وثلاث…. و……… ١٤ مره
      وتجي انت تقول مخابرات ومصريبن و…..
      المشكله في عدم محاسبه المسئولين ترجع مرة مقبوله مرتين ممكن بس الف مره دي يبقى شغل من الداخل شغل تخريبي داخلي
      وعدم محاسبة من السيد رئيس الوزراء للمسئولين والله دي في كوريا كان من المرة الأولى رصاصة في راسو
      ونحن غير كده ما بتمشي عايزين السوط
      اه يا الأستاذ جلود الأضاحي برضو مخابرات مصر
      وتلف الفول السوداني ٩٨ مليون دولار برضوووو مخابرات
      وارجاع شحنة اللحوم من اامويت
      يا زول الشغل ده عدم محاسبة وشغل من الداخل
      وده كلووو في النهايه لتقسيم السودان
      والتقسيم جاي حاي
      ليبيا…. سوريا…. اليمن…. العراق تم أنجز التقيبم
      السعوديه لاحقا

      • نسيت مصر
        التقسيم ات لها
        والارهابين وناس داعش اصبحوا علي ابوابها
        امامها خيارين
        تقف مكتوفه الايدي وهم علي حدودها
        او تحاربهم في ليبيا وتدخل المستنقع الليبي

  • موضوع ارجاع الماشية واضح وانا اتكلمت عنه كتير
    اساس المشكلة هي الفاسدين
    والبواخر المصرية
    مصر مشغلة مخابراتها في البواخر
    يجو يعرضوا تكلفة ترحيل اقل من اي سفينة
    بل ويدفعوا للبعض عمولات
    لينفذوا اجندتهم ،، وهي تخريب الاقتصاد السوداني

    • أساس المشكله عدم المحاسبة
      لو في حكومه لو في رئيس وزراء كان من اول باخرة أقال المسئولين وقال وزير الثروة الحيوانية
      بس مافي محاسبة…. لو في كان عرفنا ال٤٨٠ مليون دولار قروش كورونا مشت وين
      كان عرفنا تلف الفول ٩٨ مليون دولار سببها منو واتحاسب
      بس الشغل ده ممنهج والهدف تدمير الاقتصاد السوداني استعدادا للمرحلة الثانية من المخطط وهي تقسيم السودان

  • في رسايل مشفرة تمرر عبر التعليقات وليست لها علاقة بالموضوع.
    شيء محير فعلا ؟!! ما هو الداعي لتمرير الرسايل عبر التعليقات؟!!
    لماذا لا يتواصل معه مباشرة – هل المقصود هو التمويهة و التضليل و الهروب من الرقابة؟!!!.
    ام ان في الامر شيء مريب و غير قانوني؟!!!.
    علي الجهات الامنية الرسمية متابعة الامر و الضغط علي الموقع لمعرفة بيانات المرسل و المستقبل ومن ثم استخدام التقنيات و التقانات الحديثة لمعرفة ال IP العنوان للمرسل و المرسل اليه – لان الامر قد يكون ضروري و خطير.
    اللهم قد بلغت فاشهد

  • والله انا قريت التقرير ده وما فهمت اى حاجه.صحافه اخر زمن!!!صياغه ركيكه…امشو شوفو ليكم شغله تانيه يا تعبانين!!!!

  • كلام فاضي وتبريرات كذب لانو خلال الشهور الماضية تم إرجاع أكثر من ٨ بواخر على فترات
    لم يحاسب اخد ولم تشكل لجنة تحقيق وهمية زي لجان حكومه قحت
    انتم تدمرون الاقتصاد السوداني بشكل ممنهج وواضح انتو ما جيتو للإصلاح

  • الصياغة الركيكة لهذا التقرير دليل على “فساد” محرري صحافتنا. أين لجنة تفكيك الفساد الصحفي يا فيصل؟