السودان الان

السودان: مشروع قانون يفجر أزمة حادة بين مجلس الوزراء وقحت

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم: رندا عبد الله
تحصلت (الانتباهة أون لاين) على مسودة مشروع قانون تنظيم الحكم اللامركزي لسنة ٢٠٢٠م وفقاً لما نصت عليه الوثيقة الدستورية للعام ٢٠١٩م. وينص مشروع قانون الحكم اللامركزي على تقسيم مستويات الحكم إلى ثلاثة مستويات هي مستوى الحكم الإتحادي ومستوى الحكم الولائي ومستوى الحكم المحلي، بجانب أنه فصل قسمة السلطات بين مستويات الحكم اللامركزي في (4) مواد، ووضح شكل العلاقات بين مستويات السلطة التنفيذية الانتقالية الولائية.
وفى سياق متصل فجر مشروع القانون أزمة حادة بين تحالف قوى الحرية والتغيير ومجلس الوزراء بسبب أن الحرية والتغيير لم يتم مشاورتها فى مشروع القانون. وأعتبر صديق يوسف عضو اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي فى تعميم صحفي أن مشروع القانون يكرس لتركيز السلطات في يد الوالي، ويعمل على تحجيم دور الجماهير والثوار في إدارة البلاد ويخلط مسألة إدارة الإيرادات بصورة مختلة، بجانب أنه تجاوز السلطة الإنتقالية لقوى الحرية والتغيير في إصدار قراراتها الرئيسية والتشريعية، مما سيؤدي إلى عزل الجماهير التي أتت بالثورة. وكشف صديق أن المجلس المركزى للحرية والتغيير لم يمنح الوقت الكافي لمناقشة القانون، وأن اللجنة القانونية لقحت لم تشارك أو تطلع على مشروع القانون، مؤكداً أن تجاوز الحكومة لقوى الحرية والتغيير أصبح أمراً لا يمكن السكوت عليه.
من جانبه انتقد القيادي بالحزب الشيوعي السوداني صديق فاروق في تصريح لـ (الانتباهة أون لاين) مشروع القانون. وقال إن حوله كثير من التحفظات، مضيفاً أن القانون يعمل على دمج السلطة التشريعية والتنفيذية ويخلط في توزيع الموارد مع المركز، وأعطى الوالي حق تعيين مدراء الوزارات وجعل السلطات كلها في يده وبمستوى رقابي ضعيف جداً، ولم يفتح مجالاً للمشاركة والرقابة الشعبية. وبالتالي يتناقض مشروع القانون مع روح الوثيقة الدستورية.
وعلمت (الانتباهة أون لاين) بتأجيل إجازة قانون الحكم اللامركزي بناء على طلب اللجنة القانونية لقحت حتى يوم الاحد القادم، فيما تعقد اللجنة القانونية اجتماعاً يوم السبت لتقديم ملاحظات أو بديل لمشروع القانون.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة

تعليقات

  • عزل الجماهير يا صديق يوسف ؟ طيب لمن تعينو الولاة هل ناقشتم الامر مع لجان المقاومة مع الجماهير مع الادارات الاهلية ؟
    لما تكون الحكاية خاصة بتقسيم كعكة السلطة لا يستشيرون الجماهير وعندما يتعلق بامور بعيدة عن الكعكة تثيرون وتصرخون

  • يا الكيزان لا خلق لا دين:-
    من خلال ردك لياسين اثبت بانك انت ليس لك خُلق
    واعرف بان المسلم لا طعان و لا فاحش و لا بذئ
    يعني مفروض تضبط لسانك لكي تكون ضمن زمره
    المسلمين…

  • نحن عاوزين نعرف اقالة د البدوى ود اكرم دى تمت بواسطة قحت ولا جماعة المزرعة ولا من راس حمدوك عاوزين نعرف منو البيتخذ القرارات في البلد ذكرتونا بايام بشة

    • يا اخى دكتور اكرم دا قالوا نايم مابجى الشغل
      مابرد على التلفون وتمرد على رئيس الوزراء ورفض تقديم الاستقالة
      البدوى والله تمام وحزبه مع انى لست منهم يقارعون الحجة بالحجة وعندهم خطط قدموها

  • العجوز الاسمه صديق يوسف ده شغال نقد بس اضافوه في لجنة استئنافات لجنة التمكين اعتزر
    واضافوهو في مفوضية السلام اعتزر . عجوز مخرف الجماهير تحكم كيف الناس الاختاروهم في مجلس السياده ومجلس الوزراء و حكام الولايات ديل شنوا ما تخلوهم يشتغلوا وبطلوا تنظير .

    • محرف انت ومخرف ابوك الملعون الحابك يا كوز لو عندك ابو صديق يوسف عقلو يوزن بلد

  • متي سيتم محاكمة بشة
    متي سيتم تنفيذ الحكم في قضية المعلم

    متي سيتم تعيين الوزراء

    متي سيتم عمل صفحة إلكترونية لكل ولاية
    متي سيتم عمل صفحة إلكترونية لكل وزارة .. لمدنا بمعلومات صحيحة ونظيفة

    اتمني الإجابة من الاخوة بوزارة الإعلام