السودان الان

أول الدُفعة (32) الكباشي .. العسكري و السياسي

صحيفة الصيحة
مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

 

بروفايل- نجدة بشارة

لم يكن بزوغ نجم الفريق اول ركن شمس الدين كباشي إبراهيم، وليد التحول السياسي بسقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير وتداعيات التفافه مع الثورة والثوار، إنما كان لاعباً رئيسياً في إحداث التغيير عندما وقف جنبا الى جنب مع الضباط الذين قالوا كلمتهم وخالفوا قياداتهم،  ووقفوا خلف خيار الشعب وإرادته رغم العقبات والاعتراضات التي واجهتهم في المجلس العسكري في بداية مسيرته.

وحسب مقربين، فإن كباشي لم يكن عسكرياً فقط، فهو قد تبوأ مناصب حساسة بالدولة، وتسلم ملفات شديدة الخطورة في مناطق التماس في شتاء الأحداث الساخنة ببحر الغزال وأعالي النيل، إضافةً إلى كونه معلما وعميدا للاكاديمية العسكرية.

 الميلاد والمنشأ

ولد شمس الدين كباشي في قرية أنقاركو جنوب مدينة الدلنج بولاية جنوب كردفان في عام 1961، نشأ وترعرع داخل اسرة تشربت أدب الانضباط العسكري في كنف والده   كباشي إبراهيم شنتو، الذي كان يعمل جندياً بالقوات المسلحة السودانية تابعاً للواء الهجانة في الفترة من 1955 – 1973، بدأ الفتى النحيل  دراسته الابتدائية في مسقط رأسه في انقاركو، ثم تنقل في مدارس ابتدائية أخرى بلغت سبع مدارس في مدن الدلنج وبابنوسة والمندل والحمادي وتلودي، وذلك بسبب طبيعة عمل والده العسكرية الذي كان يتنقل من منطقة لأخرى بالسودان. ودرس شمس الدين المرحلة المتوسطة بمدرستي هبيلا وهيبان بجنوب كردفان، وأتمَّ المرحلة الثانوية في مدرسة تلودي الثانوية بمدينة كادقلي.

الحياة العسكرية

بعد حصوله على الشهادة الثانوية السودانية، التحق كباشي بالكلية الحربية السودانية في فبراير عام 1981 الدفعة 32 وتخرج فيها في فبراير عام 1983 برتبة ملازم وكان أول دفعته، وبعد ذلك تدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة الفريق أول في فبراير 2020. عمل في العديد من تشكيلات ووحدات القوات المسلحة في أرجاء البلاد المختلفة، ومناطق العمليات، في غرب النوير وبحر الغزال والدمازين وكردفان واعالي النيل.

البندقية والطباشيرة

عندما نتحدث عن مهنتي التعليم والعسكري، قد يستدعي الدهشة من التضاد في الجمع بينهما، لكن بينما تأخذنا مهنة التعليم الى شغف البحث والمطالعة بلا سقف.. تذهب العسكرية الى البحث عن الأمن والأمان.. وكلاهما يجتمعان في الانضباط مثلما اجتمعت الضدان في شخص كباشي الضابط المعلم، بعد أن خبر أتون المعارك وأحراش الجنوب لردح من الزمن. عاد ووضع بندقيته جانباً واخذ الطباشيرة معلماً لزملائه من الضباط والجنود بمعهد المشاة وكلية القادة والاركان، وحقق في المعهد نجاحا منقطع النظير حتى ترقى الى قائد معهد تدريب ضباط الصف، ثم مدير بالكلية الحربية العليا.. ومدير الأكاديمية العسكرية العليا (أكاديمية نميري)، وتبوأ منصب مدير إدارة التدريب؛ واصبح لاحقا نائب رئيس أركان القوات البرية للتدريب، ورئيس هيئة العمليات المشتركة وعضو رئاسة الاركان المشتركة. ويضاف لمسيرته الحافلة أنه كان له القدح المعلى في إعادة إحياء المناورات العسكرية التي اندثرت لعهود مضت.

الغيث النافع

وشبّه الفريق محجوب عمر في حديثه  لـ(الصيحة)، كباشي بالغيث النافع الذي اينما هطل نفع. وقال: أذكر من مواقفه التي لا تُنسى ان الفريق كباشي حينما كان قائد الفرقة 17 في سنار وسنجة، ان مواطني هذه المنطقة ولشدة امتنانهم لما قدمه من خدمات ادارية للمنطقة، قام شباب المنطقة بطبع صور كباشي في شكل بوسترات على تشيرتاتهم وفانيلاتهم، وقال: أعجب من هذا الهجوم الممنهج الذي يقوده ضده بعض التيارات السياسية، كيف يصفونه بالكاذب وهو الفتى الصدوق؟ واردف: الناس ظلموه والهجوم عليه لأنه رجل ناجح، وتبوأ مناصب حساسة بالدولة وكان مدير مكتب والي ولاية اعالي النيل ومدير مجلس تنسيق الولايات، حتى بعد الثورة، وتقلد منصب المتحدث بالمجلس العسكري واستطاع أن يظهر جانبا آخر من شخصيته كرجل سياسي محنك  ارضى الاطراف المدنية، في مراحل تفاوضها مع العسكر حتى تكونت الحكومة الانتقالية، ثم شارك مؤخرا مع المدنيين في ادارة أصعب الملفات  وهو ملف السلام ليستحق بجدارة لقب رجل كل المهمات السياسية والعسكرية.

من النوابغ

وبسؤالنا الفريق ركن ابراهيم نايل إيدام، أجاب لـ(الصيحة) بأن الفريق كباشي من الضباط النوابغ والمتميزين، وقال انه الاول على دفعتة، ثم ادار كلية الاركان العسكرية وهي من المناصب التي لا يتقلدها الا النوابغ من الجيش وذلك يرجع لثقافته وفكره العالي، واضاف: شهادة حق في الرجل انه لا يميل لاي جهة وانما يرجح كف الحق دائماً، وربما لهذا السبب انحاز باكراً للشعب.

بروزه في الساحة 

بعد استقالة عوض أحمد بن عوف من رئاسة المجلس العسكري عقب الإطاحة بالرئيس المعزول عمر البشير ونظامه في ثورة شعبية وتعيين الفريق عبد الفتاح البرهان خلفاً له في 12 ابريل 2019م، تمَّ تكليف الفريق كبّاشي ليكون متحدثاً باسم المجلس العسكري، لكن رياح السياسة العاتية لم تأت كما شاء، حيث انقلب عليه بعض الساسة ووصفوه (بالكذب)، في اشارة الى التصريحات الصادرة من المجلس العسكري والتي كان مخولا له تلاوتها، الا ان تلك الاتهامات كانت كالرصاص تصيب الرجل ولكن لم تقتل عزيمته واصراره في الوصول الى تراضٍ سياسي، ولعل كباشي ظل شاهداً على كل الماراثونات التي جرت بين المجلس العسكري والحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية والخلافات التي كانت تمتد حتى الساعات الاولى من الصباح فيخرج الرجل ليصرح للصحفيين.

وفي أغسطس 2019، أصبح عضواً بالمجلس السيادي السوداني الجديد، ثم انضم كباشي لاحقاً إلى الوفد الحكومي المفاوض في مباحثات السلام الجارية في جوبا عاصمة جنوب السودان بين الحكومة السودانية والحركات المسلّحة. وما زال عضواً أساسياً فيها يحرز نجاحاً تلو نجاح، وفي ذلك أكد أنه لن يألو جهداً يدخره إلى أن تتحقق مسيرة السلام الظافرة وعداً قطعه ومعية الطاقم الحكومي والعسكري الذي يبذل قصارى جهده ليجنب البلاد ويلات الحرب الطاحنة ومآلاتها.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الصيحة

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة

صحيفة الصيحة

تعليقات

  • نحن مالنا ومال سيرته الشخصيه،نحن لسنا بصدد تمجيده وتلميعه ،اذا اول الدفعه او متزيلها هذا لايخصنا في شئ لان الشعب السوداني لم يختاره في امر ادارة البلاد ولم ينتخبه اصلا لينوب عنا في شئ ،فهو مفروض فرضا علي الشعب السوداني وشاذ في تصرفاته وتصريحاته وسيكون بداية العنصريه في السودان وشرارة الفتنه بعدما تجمعت قبيلته وعشيرته في مسيره تدين الفاظ اطفال تفهوا بكلمات نحسبها طبيعيه ونسمعها يوميا امثال عريبي وعرب ظوووط ولكن العارف عزووا مستريح كما يقال ولكن الكباشي انتمائه نسأل الله ان يعديها علي خير وان يحفظ البلاد من الفتن والمفتنيبن. ونقول للكباشي نحن لسنا بصدد التلميع انت عسكري وتخدم القوات المسلحه لااكثر لا اقل

  • ماذا تقول هذه القطيع جزمه الكباشي برقبه اي جاهل ومتخلف ينتمي للأحزاب المكروه
    يا قائدنا ويا حرسان لا يهمك كلام العوازل كباشي انت الأمان انت السلام انت السند
    ربنا يوفقك ويمد في ايامك يا بطل

  • ياخ انتَو دايما مع ألفي السلطه راثبتو ده بي جداره والكباشي مجرم ولو طال الزمن والا قصر حيتعدم (وحدث ماحدث)

  • تعليقي لا يخص الكباشي ولكن لكل منسوبي قوات الشعب المسلحة والقوات النظامية ألم يئن الأوان أن تتواضع من عليائها وتترك اللغة المتغطرسة لكل المدنيين وخطابهم بلهجة تحذيرية( هوي يا مدني ). لينالوا أعظم ما يملكه انسان حب الناس . لنتباهى حقاً بهم . فهم الآن يعتقدون أنهم من طينة أخرى فما خرجوا من أرحام النساء وهذا ميراث بغيض منذ أن سطا عبود على لسلطة وأسقطه الشعب من أجل تلك الغطرسة المتباهية . وأذكر الهتاف التاريخي في ثورة أكتوبر ( يا عسكري ما تذدري الشعب قال داير ازهري

  • اللواء نايل ادام كان عضو مجلس قياده الثوره قال (كنا نتلقي القرارات قبل ساعه من اجتماعنا فقط حتي نبصم عليها…)

    اخاف ان يكون الامر هكذا ويعيد التاريخ نفسه

  • حسي نحن إستفدنا شنو من أول دفعتو دة؟!! الجيش الأول دفعتو ذي الكضباشي أخير ترمو في الزبالة و فعلاً ثبت بما يدع مجال للشك إنو جيش العار قولا وفعلا ، جيش سايب أراضي الدولة محتلة من قوي أجنبية و شغالين تجار و بيمارسو السياسة علني. جيش رضي بالدفاع الشعبي و الدعم السريع يقاتلو مكانو دة جيش الكوشة أولي به. جيش يقصف مواطنينو و سايب البلد مفتوحة و مغتصبة دة أقنعو منو. جيش قتل و إغتصب مواطنيه في دارو و قدام عينو ، قفل بيبانو بكل خسة و جبن دة منو رجاء؟!!
    يا الدفعة 32 لو دة أولكم أقلعو بدلكم و رتبكم و ألبسو طرح أو إنتحرو (أخير تنتحرو لأنو معظم اللابسات طرح أرجل منكم)

  • أنا غايتو لو كنت من الدفعة المشؤومة 32 دي كان بنتحر…دة عار عديل يكون الكضباشي أول دفعة

  • هذا بعض حديث المهندس عادل علي ابراهيم الوزير السابق

    ماذا فعلتم يالكباشي من اجل استرداد هذه الاموال ومعاقبه المفسدين

    (وأشار الوزير إلى تكوين لجنة لمعرفة حجم الأموال المنهوبة من النفط وتهريبها للخارج، «والفساد الكبير» في ملفاته والمخالفات الإدارية والمالية لبعض الأفراد، وترسية عطاءات لشركات أمنية. وقال إبراهيم: «بعض المشروعات أنشئت بضمان النفط، لكنها نفذت بقروض أخرى، ما يشير لأعمال مريبة حدثت لأموال النفط، ما دفع النظام المعزول لإخفاء المعلومات والأرقام حول النفط وإنتاجه».

    وأعلن اكتمال نحو 13 ملف فساد في وزارة الطاقة والتعدين، ستحال للنائب العام، ترتبط بقضايا الفساد ومخالفات مالية وفساد إداري، وأن لجنة محاربة الفساد في الوزارة أنجزت المرحلة الأولى، وهي بصدد إحالة الملفات للنائب العام، وقال: «انتهجنا طريقة جديدة، تتضمن إبعاد الوسطاء والسماسرة عن عمليات إدارة الاستثمار».

    وقدر وزير الطاقة والتعدين إنتاج السودان من الذهب بنحو 120 طناً في العام، وأرجع التضارب في أرقام الإنتاج لغياب الإحصاءات عن المنتج من الذهب، وتعهد بتكوين آلية لضبط الإنتاج، ووضع سياسات تسعير جديدة، وفقاً للبورصات العالمية للتقليل من التهريب.)

  • اذا كان هذه الارعن اول الدفعه يجب إحالة ٣٢ فيجب إحالة كل الدفعه ٣٢ للصالح العام

  • إذا خاطبك الجهلاء والمنتفعين والأرزقية فخير من إجابتهم السكوت ، كباشي مين والناس نايمين قلنا تاني عسكري جاهل بيحكمنا مافي .. والله العظيم إما نحن وإما هم والحشاش يملأ شبكتو ، ملينا من العساكر الصعاليك ديل كل مرة جاي ناطي لينا فيها واحد من عبود وحتى النشال الكبير البشير ….. مدنيين بس تاني عساكر مافي

    • و نمیری و هاشم العطا و بابکر النور و فاروق حمدلله و ابوشیبة و الحردلو م محمد نور سعد و القاٸمة تطول.

    • حزف تعلیقی رغم انه لا یحتوی علی ای سباب او کلمات خارجة لکن یمکن ان الفکرة فی التعلیق لم تروق الی اصحاب الموقع علی العموم شکرا

  • أقدم الاسلامويين في الجيش
    وهو المقوي عين الكيزان على الثورة
    الكباشي لازم يمشي من السيادي
    الكباشي يستغل سلطاته بصورة مضرة

  • أليس من السذاجة أن يوصف الكباشي أو سواه بأنه عسكري وسياسي في آن واحد ، ورعاة الغنم في كل بوادي السودان يعلمون أنه لا يجوز الجمع بين العسكرية وأي نشاط سياسي ؟

    • ده كلام نظري ساكت يا فخر الدين يا طيره
      كل العسكريين في العالم سياسيين ووصلوا دفة الحكم السياسي عبر العسكرية والنماذج على قفا من يشيل منذ نابليون إلى هتلر إلى عبد الناصر إلى نميري وهلمجرا.

      • سامحك الله على عبارة ( يا طيرة) ..
        بكل تأكيد هنالك عسكريون حققوا نجاحات في عالم السياسة ، ولكن بعد أن خلعوا البزات العسكرية

      • لو انت بتقول لفخر الدين ياطيره!!!!يادنيا عليك السلام. انت وغدوتك غير جديرين بالاحترام. الجيش خلق للامور العسكريه فقط. هذه عقيدته

    • منو القال العسكري ما ببقى سياسي
      كولن باول وزير خاجية اكبر واقوى دولة في العالم قلع البزة العسكرية و جا بقى اكبر سياسي
      انتو بتنشرو الجهل و السخف. اي واحد راسب ابتدائي يجي ينظر في السياسة و ينشر السخف

  • انحنا دخلنا شنو انو كان الاول ولا الطيش؟؟؟الراجل مسؤل واسع بقول انو خجلان من المسؤلية ، وقصة محاولة التلميع باي طريقة دي ما بتنفع وتصويرو بانو ايزنهاور العسكرية السودانيه ، ومحاولة صرف الانتباه عن مجزرة القياده والمتورطين الي موضوع الحتانه في صيبيانيه تدل علي عدم وعي ورشد ان كان من اللجان او من نابغه زمانه الكضباشي ،،، قالو وقلنا والعجيب ادانات من الجيش ومجلس السياده والاسافير… والله الواحد يشفق علي بلد ديل حاكمنو

  • الكباشي صحيح عسكري ولكن ليس سياسيا من اين له بالسياسة ?، كفاية عسكرية البشير ورفاقه الذين سلبوا البلد ودمروه .
    واذا هو أصلا ناجح فاليخرج السودان من كبوته والضيق الحاصل فيه بان يصحح كل خطا حادث في الاقتصاد وهو يعلمه أن كان فعلا رجل وطني ويحب السودان وشعبه .

  • مطبوعة… لان صحيفة كتيرة جدا علي الصيحة والانتباه وقذارات الكيزان…..الكيزان العواليق عاوزين يلتفوا علي ارادة 95% من الشعب….الشعب رايه واضح جدا في الكيزان والكباشي وبقية اعضاء المجلس العسكري الغاشم…..الكيزان من اسوأ البشر خلقا وخلقه……الشعب انتبه ليكم كويس….وهذا وعد….محاكم من البشير للخفير….اي كوز سوف لن ينجو من الحساب…..وقبله نرجو من الله ان يعذبهم في الدنيا والاخرة قدر ظلمهم الممنهج لشعب مسلم مسالم كان خطاءه انه اعطاهم الفرصة تلو الاخري وكانوا دائما مخيبين للظنون….؟

  • الطالب الأول للدفعة32هو بدر الدين الحاج عثمان من أبناء شندي وهو شقيق عصام الحاج عثمان سكرتير نادي المريخ الأسبق

  • مافي داعي للتلميع وما القصد من وراء نشر مثل هذه الفرقعات الإعلامية ي أخي حواء السودان ولاده وإختلاف الشعب السوداني مع العسكر والكباشي هو عدم المصداقية لايهمنا لئن كان أول الدفعة في السودان أو في العالم والجندية ليست كيماء أو فيزياء أو رياضيات حتى تحتاج لنوابغ المشكلة الكبرى التي يواجهها الكباشي وعسكر السيادي هو فض الإعتصام وقتل الثوار الشعب السوداني داخلياً وخارجياً منتظرين بأحر من الجمر لمعرفة الحقيقة ولو لجنة التحقيق جاءت بنتائج تبرئتهم فهنيئاً لهم وسيقدم الشعب السوداني عظيم إعتذاره لهم مع تقديم التحية العسكرية لهم لانستبق الأحداث ومنتظرين تحقيق العدالة لكل من أجرم وسرق ونهب وإرتشى في حق المواطن الغلبان !!!

  • تطبيل ودجل وشعوزة صحافية كيزانية غذرة
    إذا كان هو اول الدفعة تكون هذه من أشراط الساعة الكبرى
    نعم قد سُأل رسول الله صلى الله وعليه وسلم “متى تقوم الساعة يا رسول الله ثلاث مرات وفي المرة الثالثة أجاب فقال: تقوم الساعة إذا أُوكلت الأمور لغير أهلها”
    يعني أن يحكمنا البرهان وحميدتي وكباشي وياسر العطا وغيرهم من الكيزان هذه هي الأمور من علامات الساعة…
    الله يحفظ البلاد والعباد والشباب الثوري من هؤلاء الأوغاد

  • اولا العسكري لكي يعد سياسي عليه خلع البزه العسكريه والتقاعد عن الخدمة ومن ثم الانضمام الي كيان سياسي.قد ولي العهد الذي يحكم فيه البلد عسكري.كفانا تخلف عن ركب الامم وكفانا ذلا وهوانا، تشردنا في كل اصقاع الدنيا نبحث عن لقمة العيش وبلادنا اغني بلاد الدنيا وما اجدبت الا لجدب افكارنا. كل حاكم عسكري هو بالضروره مشروع ديكتاتوريه وفساد وذلك بحكم تاريخنا الحديث.

  • تطبيل ودجل وشعوزة صحافية كيزانية غذرة
    إذا كان هو اول الدفعة تكون هذه من أشراط الساعة الكبرى
    نعم قد سُأل رسول الله صيى الله وعليه وسلم “متى تقوم الساعة يا رسول الله ثلاث مرات وفي المرة الثالثة أجاب فقال: تقوم الساعة إذا أُوكلت الأمور لغير أهلها”
    يعني أن يحكمنا البرهان وحميدتي وكباشي وياسر العطا وغيرهم من الكيزان هذه هي الأمور من علامات الساعة…

  • يجب ان يقوم اول الدفعة بمقاضاة صحيفة الصيحة والمطالبة بي اغلاقها واضح التطبيل والتعلميع

  • مقال لا يفوق كذبه الا كذبات الكضباشي المشهورة والموثقة. زي تعقيبو لما اعترف ونبهو ياسر العطا انو المقصود بفض الاعتصام هو كولمبيا مع العلم ان كولومبيا كانت مفصوضه اساسا.
    المهم كل كضبو كوم وكضبة فض الاعتصام كوم تاني وحتطاردو لعنة الدماء للابد وحتقضي علي اي مستقبل سياسي له

    • مستقبل سياسي دي كبيره عليه
      ذول كان عسكري ومدرس عساكر محدود السياسية ومنطقة عسكري
      لن ينجح سياسيا أبدًا وبرهن خلال فتره قصيره انه كذالك