السودان الان السودان عاجل

والي شرق دارفور يتهم النظام البائد بإثارة الفتن وتأجيج الصراع القبلي

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

أكدالدكتور محمد عيسي عليو والي شرق دارفور أن ولايته تمضي بصورة إيجابية في عملية تحقيق التعاون والترابط الإجتماعي لتحقيق الأمن والاستقرار بربوع المحليات التسع وقال عليو في لقاء تهنئة ومعايدة ومباركة جمعه بوفد رفيع المستوى يضم كل المكونات السياسية والإجتماعية والأهلية و قيادات المجتمع المدني وناظر عموم المعاليا أن ولايته تتطلع الى مستقبل مشرق يتعايش فيه المعاليا والرزيقات وكل مكونات الولاية علي أسس التراضي و المشاركه الفاعلة في صناعة القرار السياسي والبناء التنموي والاقتصادي والمجتمعي على هدى ومعايير ثورة ديسمبر المجيدة وتقديم الأنموذج الجديد والمفيد لكل مواطني الولاية.

وإتهم عليو طرف ثالث في النظام البائد كان يعمل على إثارة الفتن بين أهل الولاية وكان له الدور الفاعل في تأجيج الفتن والصراع القبلي الذي شهدته الولاية وكل دارفور في عهد النظام المباد ، بهدف تدمير دارفور وشل مقدراتها وتماسكها الإجتماعي .

ولفت الوالي أن كل المخطوطات والوثائق التاريخية الموجودة تقول أن قبيلتي الرزيقات و المعاليا كانتا تشكلان أقوى حلفاً واجه الاستعمار التركي والبريطاني المصري وناصرا المهدية معاً وقدما أعظم تضحيات ونضالات من أجل دارفور وإنسانها وسمعتها الأمر الذي يؤكد على ازلية العلاقة التاريخية مما يحتم عليهما التعايش والتصالح والتجاور والتعاون والتكافل والتخالط من أجل نهضة ولاية شرق دارفور وإنسانها، مبيناً أن ولايته تمتلك كل مقومات النهضة والتطور.

وشدد عليو على محاربة التفلت والإجرام بكافة أشكاله وجزم عليو على عدم الرجوع لمربع الصراعات، وأبدى عليو إرتياحه الكامل تجاه وفد قبيلة المعاليا الذي قدم الى الولاية تحت وابل الأمطار وصعوبة الترحال من محليتي عديلة وأبوكارنكا.

وتعهد عليو بالمحافظة على الأمن والاستقرار بجميع محليات الولاية ،.

من جانبه قال ناظر عموم المعاليا محمدأحمد الصافي ان الإدارة الأهلية وقيادات المجتمع بعديلة وأبوكارنكا يباركون تعيين الدكتور محمدعيسي عليو أبن الولايه والياً لشرق دارفور ، مبيناً أن عليو يمتلك كل مقومات النجاح التي تؤهلة لقيادة الولايه لبر الأمان.

ودعا الصافي الوالي محمد عيسي عليو لتبني مبادرات تعزز السلام الإجتماعي في كل ربوع السودان ودارفور وتكمل عملية السلام الإجتماعي بين المعاليا و الرزيقات.

وقال ناظر عموم الرزيقات محمود موسي مادبو أن الوالي محمد عيسي عليو يؤكد إكتمال عملية التنمية والتعايش السلمي، مبيناً أننا في الإدارة الأهلية للقبيلتين وضعنا أيادينا فوق بعض لتحقيق الأمن والاستقرار وبناء السلام المستدام وأعرب مادبو عن أمله أن يحقق الوالي تطوراً غير مسبوق لهذه الولاية بحكم تجاربه وقدراته ومعرفته بكل تفاصيل الولاية .

اقرا الخبر ايضا من المصدر الراكوبة نيوز من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

أضف تعليقـك

تعليق