السودان الان السودان عاجل

مصر تؤكد تضامنها مع السودان إثر انهيار سد بوط

أعربت مصر عن تضامنها مع السودان إثر حادث إنهيار سد “بوط” بولاية النيل الأزرق جنوب شرقي البلاد، مسفراً عن تدمير مئات المنازل.

وأكد بيان للخارجية المصرية “وقوف مصر جنباً إلى جنب مع الأشقاء في السودان لمواجهة تداعيات هذا الحادث وذلك من منطلق الروابط الأخوية التى تربط شعبي وادي النيل والعلاقات التاريخية ووحدة المسار والمصير التى تجمع البلدين.”

وأدى انهيار السد بسبب الأمطار الغزيرة إلى تدمير 600 منزل وتعرّض منازل أخرى إلى الفيضان”. لكن السكان تمكنوا من مغادرة منازلهم.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أنّ السد كان يحوي 5 ملايين متر مكعب من مياه الشرب والري، لكن المسؤولين السودانيين لم يتمكنوا من حصر الأضرار بعد بسبب عجز وصول الأجهزة المعنية إلى المنطقة.

وقالت المديرة التنفيذية المكلفة لمحلية التضامن بولاية النيل الأزرق، نسيبة كلول، إن المياه حاصرت 600 أسرة أخرى في أحد الأحياء، مع تعذر الوصول اليها، وأوضحت أن المياه غمرت المنطقة من 3 اتجاهات.

وحذرت المسؤولة الحكومية من حدوث موجة نزوح كبيرة في المنطقة التي يمثل فيها “سد بوط” عصب الحياة بالنسبة لها وتضم سوقا كبيرة وأكثر من 9 مدارس للتعليم الأساسي، وظلت طوال فترة الحرب ملاذا آمنا للنازحين من جميع أرجاء الولاية.

ويشهد السودان عادة أمطاراً غزيرة بين يونيو وأكتوبر، حيث تواجه البلاد سنوياً مخاطر الفيضانات. حيث اجتاحت سيول عارمة مناطق شمالي السودان، الأربعاء الماضي، مما أسفر عن انهيار عشرات المنازل.

وأفادت وكالة أنباء السودان الرسمية، أن سيولا عارمة اجتاحت، مدينة أبو حمد بولاية نهر النيل (538 كلم شمالي الخرطوم) “ما تسبب في خسائر كبيرة بالمنازل والممتلكات”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة سكاي نيوز

قناة سكاي نيوز

أضف تعليقـك

تعليقات

  • ومن غير المستبعد أن يكون للمصريين يد في إنهيار هذا السد خدمة لتخرصاتهم ضد سد النهضة الأثيوبي

  • انت يا مصرى يامغتصبى أرض السودان لماذا ترفضون الذهاب إلى المحاكم الدوليه .واهل حلايب من الممكن أن يكونوا فى يوم حكام للسودان فهل يحلمون مثل هذآ الحلم فى مصر يكفى اهل النوبه المصربه أعلى وظيفه عندهم بواب وأنظر لحالهم فى السودان وكذلك الصعايده سوف نتفرق لكم يوما ومآ هو ببعيد ونطالب حكومتنا بتخذين مياه هذا السد بخران النهضه وكل مياهنا التى لاحوجه فيها الان لاستعمالها فى العروه الشتويه أو متى ما تقرر الوزاره

    • انت مال امك بسكان الصعيد والنوبة خليك فى حال بلدك المنكوبة الله يلعنك انت وامثالك من المرضى النفسيين

  • الصحيح ان مصر تعلن عن فرحتها بانهيار السد لان 5 مليون متر مكعب من مياه السد ستذهب هدرا لمصر..
    زد علي ذلك مياه الامطار والسيول في السودان والتي يقدر حجمها بحوالي 6 مليار متر مكعب كلها تذهب هدراً لمصر،، وفوق ذلك نصيب السودان من اتفاقية مياه النيل 18 مليار متر مكعب يستهلك منها السودان اقل من 10 مليار متر مكعب خاصة بعد دمار مشروع الجزيره الذي كان يستهلك 6 مليار متر مكعب من المياه سنويا..
    سد النهضه سيقوم بتخزين فائض استهلاك المياه في السودان والاستفاده منه في موسم الجفاف وتصبح للسودان موسمين او عروتين للزراعه. ويقي السودان شر الفيضانات..
    نعم لسد النهضه كان الاولي بحكومات السودان المساهمه في مشروع سد النهضه وجعله مشروع اثيوبي سوداني ولكن سياسة الانبطاح من قبل حكامنا حالت دون ذلك..

  • شكرا لتضامن الاخوة المصاروة معنا فهذا ما نامله منكم ولاتهتموا بتعليقات بعض الموتورين الذين يسبون ويتهمون مصر فهم ليسوا سوادنة ومن كان منهم سودانى فهو عديم اصل وفصل او قول عديم الشرف والكرامة

  • للذين فلقوا دماغنا بحلايب .هل اهل حلايب فوضوكم او وكلوكم للدفاع عنها .اعتقد ان اهل حلايب هم اولى بمشكلهم وللان لم نسمع اى زول من البشارية او العبابدة اشتكى بل يقولون نحن فى خير ونعيم دائم طالما اننا فى احضان مصر المحروسة فاهل الفشقتين يحسدون اهل المثلث على انهم اصبحوا مصاروة ومن سوء حظهم انهم تابعون للحبوش قاتلى الجنود ومغتصبى الارض والعرض

  • انهيار سد بوط عمل استخباراتي بحت ما محتاج لتكفير من هو المستفيد من تتدفق 5 مليون متر مكعب من المياه وسد النقص من حجز المياه خلف سد النهضة.

    • والله عبقري ..هذا فعلا الذي يحدث المصريين هم وراء انهيار السد والقادم اسوء ومحتمل سد الرصيرص لان عندنا ببغاوات يردد ما يثوله المصريين

  • هكذا مصر الكبيرة غصب عن اى عميل او احمق فالكبير كبير دائما ومصر كبيرة باهلها ولاعزاء للحاقدين ذيول الاحباش قاتلى الجنود ومغتصبى الارض والعرض

  • التضامن بالانسحاب من الاراضي التي احتلت
    يجب علي الحكومه السودانيه رفع الملف لمجلس الامن الدولي