السودان الان السودان عاجل

خبير مصري يكشف ملابسات انهيار سد بوط السوداني وعلاقته بسد النهضة

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

RT – كشف الخبير المصري عباس شراقي في تصريحات لقناة روسيا اليوم تعقيبا على انهيار سد بوط في السودان، أن الحادث لا علاقة له بسد النهضة، بل بالأمطار الغزيرة التي هطلت هناك.

وأضاف شراقي: “شهد السودان الأربعاء الماضي أمطارا غزيرة تم التحذير منها خاصة في شرق السودان والخرطوم، أدت إلى سيول اجتاحت العديد من القرى، وقد أعلنت صحيفة “سودان تربيون” انهيارا مفاجئا لسد مائي صغير يخزن حوالي 5 ملايين متر مكعب على أحد روافد النيل الأبيض الصغيرة بالسودان وقريبا من الحدود مع جنوب السودان ويستخدم لحصاد مياه الأمطار بغرض الشرب، مما أدى إلى تدمير مئات المنازل ومحاصرة العديد من الأحياء”.

وتابع قائلا: “ليس لهذا السد علاقة بسد النهضة حيث أنه على رافد صغير ويرجع السبب الرئيسى لانهياره إلى غزارة الأمطار التي شهدها السودان مؤخرا وامتلاء الخزان، ومن المتوقع زيادة الأمطار هذا الموسم مع فيضان النيل الأزرق الأسابيع القادمة في السودان”.

وأوضح أن ذلك “يأتي بعد موسم غير مسبوق للأمطار في منطقة البحيرات العظمى (فيكتوريا) في مايو الماضي والذي غالبا ما يتبعه موسم عالي الأمطار فى إثيوبيا والسودان، وقد بدأ موسم الفيضان في إثيوبيا أول يوليو الجاري وتم حجز مياه الثلاثة أسابيع الأولى والتى تقدر بخمسة مليارت متر مكعب ويفيض الباقي من أعلى الممر الأوسط لسد النهضة ويستمر هذا الفيضان حتى نهاية سبتمبر المقبل”.

اقرا الخبر ايضا من المصدر الراكوبة نيوز من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

أضف تعليقـك

تعليقات

  • كاتب خبير مصري، يا انت حمار او نحن حمير،
    مافي مصري بيعرف عن السودان شيئ، و لو داير تدي الخبر مصداقيه الموضوع لا يحتاج لأي خبير. معلومات عامه ايش لما النيل الأبيض بالازرق.
    وطبعا اولاد بمبا حا يعملوا غسيل مخ الجاهلين زيك، ويصبو الجاز علي النار ضد إثيوبيا، وندخل في حرب لصالح مصر مجانا.
    كرهتونا كلمه خبير،
    عاش السودان حر فكريا من صحافه الجهل و الجاهلين

  • لو قلت خبير سوداني أو خبير إفريقي كان صدقتك لاكن تقول خبير مصري. لو نبحت من هنا ليوم الدين ما في زول حيصدقك. ثانيا ما في شي من هذا القبيل وبطل أكاذيب لمصلحة من احتلوا بلدك وباعوها للأجانب وماذالوا طمعانين في المذيد.

  • وليه يجيبوا مصري يتحدث عن شأن سوداني؟؟؟
    ومن أين له بهذه التفاصيل الدقيقة؟
    نعم العالم قرية
    احذروا عملاء المخابرات المصرية في السودان