السودان الان السودان عاجل

الصادق المهدي يكشف عن أحداث مزلزلة أصابت المشهد السياسي في السودان

المشهد السوداني
مصدر الخبر / المشهد السوداني

 

كشف رئيس حزب الأمة القومي الامام الصادق المهدي، عن أحداث وصفها بالمزلزلة اصابت المشهد السياسي في السودان خلال الفترة الانتقالية في عامها الاول .

وقال المهدي خلال خطبة عيد الاضحى المبارك اليوم الجمعة ان حزبه عرض مشروع العقد الاجتماعي الجديد على كافة القوى السياسية المشاركة في الفترة الانتقالية ومكونات الحكم الانتقالي (رئيس مجلس السيادة ونائبه ورئيس مجلس الوزراء).

وأشار المهدي الى ان القوى السياسية تجاوبت مع المشروع من حيث المبدأ واتفق على تكوين لجنة تحضيرية للتحضير لدعوة المؤتمر الأساسي الذي سوف يبحث العقد الاجتماعي الجديد ويقرر بشأنه.

وأضاف المهدي ان عناصر سياسية ذات وزن في الحرية والتغيير قررت تكوين لجنة لتقديم توصيات بشأن ما ينبغي عمله من عمل مشترك في الفترة الراهنة إلى حين عقد المؤتمر الأساسي المنشود .

وتابع رئيس حزب الأمة القومي ، انه قبل أداء اللجنة التحضيرية للدعوة الىى المؤتمر الأساسي أصيب المشهد السياسي في السودان بأحداث مزلزلة، بحسب وصفه .

وكشف الصادق المهدي على الاحداث التي وصفها بالمزلزلة، ومنها أن رئيس الوزراء حل مجلس الوزراء بصورة انفرادية مشيرًا الى ان ذلك سيتأتي بمجلس لا يقل سوءاً عن المجلس المنصرف، لأن الإقالة والتكوين الجديد لم يكونا نتيجة تقويم وتشاور.

وقال ان حمدوك : “عين ولاة قبل تشريع قانون يبين صلاحياتهم، وقيل سوف يصدر مرسوم دستوري بذلك وهذا غير قانوني، والمطلوب هو: إصدار قانون للولاة يحدد صلاحياتهم ويضبط علاقتهم بالأجهزة الأخرى في الولاية، قدمنا اقتراحاً به”.

وأشار المهدي الى ان عيوب تجربة الفترة الانتقالية وقعت برداً وسلاماً على قوى الردة ذات السند الإخواني، الامر الذي سوف ينكب البلاد بتكتل إسلاموي يبرره فشل تجربة الحكم الانتقالي، ويحظى بسند خارجي قوي.

وتابع ان من الاحداث ايضًا ان تجمع المهنيين الذي قام بدور مهم في الثورة، كان ينبغي أن يطور موقفه إلى حزب سياسي إن شاء ما يوفر هيكلاً للمشاركة والمساءلة الديمقراطية، أو إن شاء يطور دوره في اتجاه نقابي على الأساس الديمقراطي المعروف.

وأوضح المهدي ان ظهور إخفاق المرحلة الانتقالية يقدم لتشكيل مصير البلاد اتجاهان متناقضان أحدهما يسعى لسودان الردة الظلامية والآخر يسعى لسودان الاستلاب وتفكيك المصير الوطني.

وشدد المهدي على ضرورة تجاوز القوات المسلحة للشكل الثنائي وتكوين هيئة أركان موحدة مستعدة لدمج القوات المقبلة على السلام بالصورة التي تقررها الترتيبات الأمنية في مشروع الدمج والتسريح.

اقرا الخبر ايضا من المصدر المشهد السوداني من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

المشهد السوداني

تعليقات

  • لا مكان لك وأولادك في سودان الشباب
    يا مخرف
    حتى ناسك عرفوك وسابوك
    آخرهم الولاة الستة

  • انت القائل
    البشير جلدنا وما بنجر فيهو الشوك
    وانت القائل عن الاحتجاجات في السودان
    بوخه مرقه

  • اكبر زلزال انت
    من بدايه الثوره وللان شوف مواقفك المخذله باختصار يفهم من كل (الورجغه) التي تبثها ليل نهار انك تريد ان تكون (رئيس وزراء) والمنظر لثوره ديسمبر

  • انت اكبر كارثة في تاريخ السودان حميدتي لو انسحب من المشهد السوداني انت بتسد محلو وبرضو مريم الصادق ما حتكون والي الخرطوم ولا واحد في أولادك ما حيكون في منصب. موت بغيظك لا مكان لك في ثورة السودان الجديد

    • الصادق دا زول فاشل ومنتفع ولص ومتسلق ومدعي….ونفهمك من اسه ح نعيد كتابة التاريخ المزيف دا والمهدية وانت غير البلي والجلي ماجبتوا شئ لانسان السودان الطيب دا….كل الوقت تحاولون امتصاص دماءه ..لكن لابد من حساب ات…..انت باختصار شخص غير مرغوب ولايعتد بك..،.وكفاية..كفاية….انسوا وهمة المهدي وماالمهدي والمجد وماالمجد دا انتو تعيشون في وهم كبير…انتوا ياناس المهدي في وادي والسودانين في وادي….

  • أحداث مزلزله أصابت الشعب السوداني
    رفع الدعم عن المحروقات
    غلاء الأسعار
    انعدام الأدوية المنقذه للحياه وأدوية الأمراض المزمنه
    قطوعات الكهرباء والماء
    حكومه بلا خطه
    فشل مفاوضات السلام
    فشل الموسم الصيفي
    فشل اجتماع أصدقاء السودان المانحين
    محبطات….رفع الدعم الشامل…. تعويم الجنيه….زباده الرسوم الجمركية والدولار الجمركي
    بي في بشريات كبيره إلغاء قانون عقوبه الرده….. السماح بشرب الخمر لغير المسلمين…. السماح بسفر الزوجة والأبناء دون موافقة الزوج وعلى كيفك زوجتك تسوق الاولاد تقد أوربا…. الخليج…. الواق الواق
    الدعاره تعريفها ممارسة في أماكن مخصصه مدفوعة الأجر دي تتعاقب عليها
    أما إذا كانت من غير مقابل مادي في عربيتك مكتبك بيت المفعول بها زاتها أو بيتكم أو بيت صحبك تحت ضل شجرة في البحر جنب…. دي ما عارف بقولها عليها شنو
    نسأل مولانا نصر…..

    • يا ود بانقا ياكوز جماعتك الكيزان بيزنوا في نهار رمضان، دا غير ارسال الكوزات لجهاد النكاح في ليبيا دا غير القتل والسرقة والنهب والمخدرات

    • أيها الكيزان أصحاب الربا … من أين أتيتم يافقراء الدنيا والآخرة ياسفله … لعنة الله عليكم وعلى كبيركم المقبور الترابى ومن تبعه … بإذن الله تكونوا فى الدرك الأسفل من جهنم