السودان الان السودان عاجل

اسعار خراف الاضاحي بعيدة المنال عن ذوي الدخل المحدود في السودان

اول النهار
مصدر الخبر / اول النهار

الخرطوم:رجاء كامل
بدأ ان اسعار الاضحية مرتفعا نتيجة توقعات خبراء ورجال اعمال يعملون بقطاع الماشية بسبب ارتفاع نسبة التضخم والتي رفعت اسعار السلع والخدمات.
وقال عدد المواطنين على عدم قدرتهم على شراء الاضحية نسبة للظروف الاقتصادية والتى سبقتها ظروف الحظر وارتفاع أسعار الخراف بشكل كبير وأشاروا إلى عدم وجود اي معالجات فى ميزانيتهم تتيح لهم شرائها .
وقال ابراهيم علي ان شراء الأضحية بالكاش صعب جدا فى ظل الظروف الراهنة لكنهم في انتظار توفر خراف بالاقساط فى المؤسسات على الرغم من أن سعرها سيفوق سعر الكاش كثيرا لكن لا يوجد حل غير ذلك

وفي سبيل التدخل لاستقرار اسعار الاضحية عمدت ﻭﻻﻳﺔﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ الى اتخاذ اجراءات بتوفير ﺧﺮﺍﻑ ﺍﻷﺿﺎﺣﻲ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﻮﺯﺍﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﻭﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ
ﻭﺃﻛﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ ﺑﺄﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ وﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ د. ﻳﻮﺳﻒ ﺁﺩﻡ ﺍﻟﻀﻲ ﻭﺍﻟﻲ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﺇﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺿﻤﻦ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺨﻔﻴﻒ ﺃﻋﺒﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻭﻗﻌﺖ ﺇﺗﻔﺎﻗﺎً ﻣﻊ ﻣﺤﻔﻈﺔ ﻗﻮﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻟﺘﻮﺭﻳﺪ ﺧﺮﺍﻑ ﺍﻷﺿﺎﺣﻲ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﺄﻗﺴﺎﻁ ﻟﻤﺪﺓ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺷﻬﺮ ﺑﻘﻴﻤﺔ 13750 ﺟﻨﻴﻪ ﻟﻠﺨﺮﻭﻑ ﺯﻧﺔ 38 – 40 ﻛﻴﻠﻮ ﻳﺘﻢ ﺗﺴﻠﻴﻤﻬﺎ ﻟﻤﻨﺎﺩﻳﺐ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺑﺄﺭﺑﻌﺔ ﻣﻮﺍﻗﻊ ‏(ﻣﻮﻗﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﻣﻮﻗﻊ ﺑﻜﻞ ﻣﻦ ﺑﺤﺮﻱ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﺃﻣﺪﺭﻣﺎﻥ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ‏) . ﻣﺆﻛﺪﺍً ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﻗﺪ ﺑﺬﻟﺖ ﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺇﺳﺘﻼﻡ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﻓﻲ ﻣﻮﻋﺪ ﺃﻗﺼﺎﻩ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ.
وقال تاجر المواشي إسماعيل أن التجار شرعوا في ترحيل الخراف إلى الخرطوم واشتكى من مشاكل كثيرة تواجه تجار المواشي تتمثل فى الترحيل حيث قال ان العربة الواحدة تكلف ما بين 120 الى 130 مليون جنيه وتسع ما بين 120 الى 200 رأس الى جانب الرسوم والجبايات فى الطريق والتى تصل إلى 1000 جنيه للرأس الواحد
وقال أيضا الرعاة المكلفين بمتابعة الشحنة إلى الخرطوم أجر الواحد منهم 150 الف جنيه اما بخصوص الأسعار فقال أن سعر الخروف الكبير يبلغ حوالي 15 الف جنيه أما المتوسط يتراوح سعره ما بين 13-14 جنيه والاصغر حوال 12 الف ، تلك الأسعار لانسياب الصادر إلى السعودية مشيرا الى ان انخفاض الأسعار يتوقف على عدم انسياب الصادر” وتوقع زيادات أكثر لأسعار الخراف مع اقتراب عيد الأضحى .
من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي د. محمد النايران قضية اسعار الأضحية هذا العام بالتأكد ستكون مرتفعة بصورة كبيرة كما هو الحال فى ارتفاع كل السلع والخدمة نتيجة لسياسات الدولة الاقتصادية التى أدت إلى آثار تضخمية وبالتالي تجار الماشية لن يكونوا بمعزل عما يحدث فى السوق بصورة عامة وسيرفعون الأسعار بصورة كبيرة ووجدنا زيادة إذ قارناها بالعام الماضي نجد أن الزيادة ستكون أكثر من 100% وربما أكثر من 150% من أسعار العام الماضي
وتوقع الخبير والمحلل الاقتصادي د. عبد الله الرمادي ارتفاع الأسعار بشكل كبير لتتراوح مابين 14-25 الف جنيه وأشار الى انها لن تكون في متناول معظم الأسر وقليل من المواطنين سوف تكون لديه القدرة ليضحي هذا العام.

عن مصدر الخبر

اول النهار

اول النهار

أضف تعليقـك

تعليقات

    • يا عواطلي انت عايز بعد الخروف يجيبوا ليك بصل؟ ما تعمل ليك مترين فى مترين داخل حوشكمولا عندك جذام…تاني اكل مجانا مش موجود.