السودان الان

(السوداني) تكشف اسماء أبرز ولاة الولايات

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

 

الخرطوم: إيمان كمال الدين

 

حسمت الحكومة السودانية الانتقالية أمس الأول “الأحد” اختيار “13” والياً فيما لاتزال المشاورات جارية في “5” ولايات.

مصادر موثوقة كشفت لـ(السوداني) عن ترشيح أيمن خالد لولاية الخرطوم، محمد حسن عربي لشمال دارفور، الماحي سليمان لولاية سنار، عميد “م” كمال إسماعيل لولاية كسلا.

وبحسب مصادر (السوداني) فإن حزب الأمة القومي رشح ولاة لكل من ولاية غرب كردفان وشمال كردفان وغرب دارفور وجنوب دارفور والنيل الأبيض، وتم حسم أسماء مرشحيها.

أما التجمع الإتحادي فقدم مرشحين لشغل منصب الوالي في كل من ولاية القضارف، والشمالية، فيما رشح إمراة لشغل منصب والي ولاية نهر النيل.

ومن المتوقع أن يشغل منصب والي ولاية البحر الأحمر، وجنوب كردفان وشرق دارفور “عساكر” من المنتمين للقوات المسلحة.

وبرر مصدر (السوداني) اختيار العساكر لجهة وجود مشاكل أمنية وتعقيدات قبلية بهذه الولايات.

وطبقًا لمصادر (السوداني) من المتوقع اكتمال المشاورات فيما يتعلق بمرشحي وسط دارفور والنيل الأزرق والجزيرة، على أن يتم اعتماد مرشحي ولاة الولايات من مجلس السيادة الانتقالي.

يمكن قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

تعليقات

  • سؤال
    لحكومه المسمي حريه وتغير ليه عساكر لبعض الولايات انتو مش قولتو ناس سلام وما دايرين عسكر تاني ليه تضعو العساكر في وش المدفع
    من المفترض كل السودان يكونو حاكم ولاياتو مدنين عشان يعرفو الحاصل شنو
    او تبطلو الكذب ع الشعب السوداني واستخفاف بعول الناس
    احزاب سارقه للثوارات وبدون خجل الواحد ياخد نصيبو من البلد ويخدم حزبو ويكنز خيرات الولايات
    الله ينعل الأحزاب

  • عايزين رؤية واضحة السودان المستقبل عايزين قائد يقود وريس للمركب.. برؤية عشرية عشرينية حتى نلحق بنومور اسياء أو جنوب افريقيا أو تركيا او واحد زي محمد مهاتير بوتوا يقفل على السودان إلى ما شاء الله. ومن ثم نخرج للعالم بثوب قشبب وسودان جديد ..

  • هسي الأحزاب دي جايه تسوي شنو .. هو الناس طلعت عشان الأحزاب والتحزب وناسي وناسك وزولي زولك ومحاصصات وتوزيع غنائم .. خلوا الفترة الانتقالية تخلص وبعدها تعالوا قدموا نفسكم للجمهور شوفوا لو في واحد اتخبكم .. اعتبر كده انوا الفترة الانتقالية الفترة الثانية فاشلة كما فشلت قبل كده عدت حكومات حزبية .. الأحزاب مافيهم خير ..

  • على كل ولايه أن تختار واليها بنفسها لا تنتظروا قحت أن تفرض عليكم من تشاء فاكيد حيكونوا فاشلين مثل حكومة حمدوك الخازوق.

  • البلد تنجهنحو فوضى لا تبقي ولا تذر، الحرية والتغيير الحاضنة السياسية لحكومة حمدوك تتجه نحو مزيد من المحاصصات، الاتحادي الاصل او غيره من الاحزاب ليس من حقه ان يعين والي القضارف ولا غيرها من ولايات الشرق دون ايجاد الية تضمن مشاركة واسعة للقوى الاجتماعية واكرر القوى الاجتماعية و ليس القوى السياسية لانه ببساطة القوى السياسية ليس لها وجود ناضج في الشرق، يوجد لها ممثلين فقط مربوطين باحزابهم في الخزطوم التي هي كل حيلتها انها جزء من قوى الحرية والتغيير، عليه وبما ان الشرق الوضع فيه تشوبه الهشاشة وهنالك توتر بين قوى اجتماعية وصل الي حد الاقتتال فان اي من الاحزاب وخاصة في فترة انتقالية ليس من حقه ان يمارس شهوة المحاصصة في اختيار والي منحدر من مكون اجتماعي طرف في صراع الشرق، يبدو ان التجمع الاتحادي في مراحل طفولته المبكرة من عمره السياسي لذلك يعجز ان يقرأ ويحلل ما يدور في الشرق ومن ثم يتخذ ما يناسب من سياسات ولكن كيف نعذر قرى الحرية والتغيير فهل هي ايضا عاجزة عن تلك القراءة؟ بالمفتوح ان القوى الاجتماعية في القضارف ترفض مرشح التجمع الاتحادي ليس لشئ الا لان اخنيارهم غير حصيف في التوقيت وينم عن اعاقة في التفكير والتحليل، دي بلوة شنو دي؟

    • انت عارف تستهأل ان تكون صحفي اكثر هؤلاء الذين يسودون صحائف لا يقرأها وكثير من معلقون يقرءون التعليقات وليس المقالات الاصلية لانها لا قيمة لها

    • لا يعنى فقط المشاكل الامنيه فى ولاية البحر الأحمر، وجنوب كردفان وشرق دارفور سبحان الله بس هم ماقادرين للعساكر دائما بيفرضو رايهم عليهم

      • يصرخونننن اسأل في جوجل تلقى الولاه العسكريين تقدموا باستقالات وقالوا عايزين نرجع وحدتنا من ٢٠١٩ عشان ما تقدو راسنا ساااي
        ابحث في جوجل يا يصرخونننن
        والله البصرخ انت

      • يصرخونننن اسأل في جوجل تلقى الولاه العسكريين تقدموا باستقالات وقالوا عايزين نرجع وحدتنا من ٢٠١٩ عشان ما تقدو راسنا ساااي
        ابحث في جوجل يا يصرخونننن
        والله البصرخ انت

    • لن يحافظوا عشان كده قدموا استقالاتهم بس نقول شنو لحمدوك القاعد يحمس فيهم بالله عليكم الله استمروا وواصلوا
      هم قدموا استقالاتهم من ٢٠١٩ لو ما عارف اسأل جوجل يا العوض