السودان الان السودان عاجل

مصادر :إجراء تعديلات جذرية قريبة على الحكومة الانتقالية و (25) وزيراً في التشكيل الوزاري الجديد – تفاصيل

السودان نيوز
مصدر الخبر / السودان نيوز

وسط تكتُّمٍ شديدٍ تُجري قوى الحرية والتغيير والحكومة، مُشاوراتٍ واسعةً بغرض إجراء تعديلات جذرية على التشكيلة الحكومية، وصفتها مصادر (السياسي) بـ”الكبيرة”، في إطار تفعيلها لأجل إنجاز ملفّات الفترة الانتقالية، بينما تتّجه أطراف الفترة الانتقالية إلى العودة لمنصة التأسيس بفتح الوثيقة الدستورية وإجراء بعض التعديلات عليها.

وأكدت قياداتٌ في قوى الحرية والتغيير لـ(السياسي)، أن معظم القوى السياسية الموقعة على إعلان الحرية والتغيير عقدت عزمها على المشاركة في الحكومة المُقبلة، عبر كوادر سياسية، مُؤكّدة أن الخطوة التي اتخذها المؤتمر السوداني بالدعوة لفتح الوثيقة الدستورية، وإجراء تعديلات جوهرية عليها من خلال إلغاء بعض المواد وتعديل أخرى حتى تتمكّن الكوادر الحزبية من المُشاركة في الجهاز التنفيذي، لتُناقش الآن في جميع مكونات الحرية والتغيير.

وفيما توقّعت المصادر أن يكون حزب الأمة في اجتماع أُحيط بسرية كاملة، للمكتب السياسي، عقد اليوم، بدار الأمة قضية فتح الوثيقة الدستورية؛ توقعت صدور موقف من الحزب الشيوعي خلال الساعات المقبلة.

وقالت المصادر لـ(السياسي)، إن من ضمن الخطوات التي اتُّفِقَ عليها بين رئيس الوزراء وقوى الحرية والتغيير إجراء تعديل وزاري كبير يطال الحكومة الحالية، وذلك بعد أيام من إعلان تعديل وزاري شمل (7) وزارات هي “الخارجية والمالية والصحة والطاقة والتعدين، والزراعة، والثروة الحيوانية، والنقل والبني التحتية”، وبذلك يصبح عدد الوزراء في الحكومة 25 وزيراً.

كما توقَّع المصدر صدور قرارٍ باستحداث منصب نائب رئيس وزراء لتشغله امرأة، وأكدت أن فصل الوزارات صار أمراً حتميّاً لتجويد العمل في هذه الوزارات ومنها “الطاقة والتعدين” التي ستصبح وزارة الطاقة وأخرى للتعدين، وكذلك وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ستفصل إلى وزارة التنمية الاجتماعية وأخرى للعمل، وهناك مقترحٌ بإنشاء وزارة حديثة لم يُحسَمْ أمرُها بعد.

وبشأن فتح أطراف الفترة الانتقالية للوثيقة الدستورية، قالت مصادر، إن الوثيقة سيتمُّ فتحها لإجراء تعديلات تتعلّق بإلغاء المادة التي تُحرّم على من تولى منصباً في الفترة الانتقالية المنافسة في الانتخابات العامة المقبلة. وهي المادة 20 في الوثيقة الدستورية، التي تحظر الترشّح في الانتخابات، وتنصُّ على أن لا يحق لرئيس وأعضاء مجلسَي السيادة والوزراء وولاة الولايات أو حكام الأقاليم الترشّح في الانتخابات العامة التي تلي الفترة الانتقالية
جريدة السياسي

عن مصدر الخبر

السودان نيوز

السودان نيوز

تعليقات

  • الجبهة الثورية كلهم مرتشين وتجار حروب قبضوا من الامارات ومن حميدتي والان بمهدوا لحميدتي لدخول الانتخابات بتعديل الوثيقة الدستورية

  • حمدوك احبطتنا اخباط ما بعده احباط وعدت بحكومة رشيقة وجيت تسمن فيها وتترهل ترضي في ده وداك

  • لابد من وزارة منفصلة للتعاون والتموين ووزارة للمواصلات والاتصالات ووزارة منفصلة للتعدين و وزارة مستحدثة لكنها ضرورية للرقابة والخدمات تقوم بضبط الأسواق وتسعير السلع و متابعة الجودة بدلاً عن حماية المستهلك المشكوك في أمرها .

  • ولازم 3 مساعدين لرئيس الوزراء و 4 مستشارين ليه

    وو10 مساعدين لبرهان وكذلك يابرهان

    فعلا ماتبدل صاحبك الا بارزل منه
    فازا بها حميدتي وبرهان

  • دايرين كفاءات ياناس ما سياسيين , افهموا يا قحط , اذا كان ده اسلوب تفكيركم , فيا ايها الشعب السوداني ابشركم بمزيد من الفشل .

  • يعني الوثيقة الدستورية بتعدلوها حسب ماتودون.؟؟؟؟!!!! ياتري كم بند حيتعدل في الوثيقة؟ بعدما تراضي عليها الاغلبية؟

  • منظومه حكم جديدة مكلفه وخصم على تنمية المناطق المهمشة ويجب حساب تكلفة تلك الحكومه قبل اعتمادها والله المستعان

  • وين الدولة التي لها 25 وزير حرام عليكم يا حكومة قللوا الوزارات حتى لا تترهل الحكومة ويصبح الصرف عالي على الوزراء يجب ان يكونوا 10 وزراء كحد اقصى إلا تكونوا عاوزنها زي حكومة البشير ترهل وصرف بدون عمل لاي وزير :

  • نفس طريقة تفكير حكومة عمر البشير لاجديد غير الفشل وخروج الشارع ومن ثم لا يوجد غير خيار عودة حكومة عسكرية شابة وقوية حتي يستوي الامر وتسير الأمور بانضباط اكبر.

  • كدة الباب فتح لحميتي والبرهان للاستمرار في حكم السودان بدخولهم الانتخابات .. ده كلو من الجبهة الثورية .. وسيستمر حكم العسكر وسيسي السودان وداعا ي ديموقراطية

    • ديمقرطية شنو الانت ماسك فيها بالله قوم شوف ليك شغلة قال ديمقراطية قال ناس ما عارفة جعباتها ساي

  • والله كده يآآآدووب مسكتوا الدرب الصحيح .وخاصة إذا فصلتوا وزارة العمل والتنمية الإجتماعية لعظم ملفات التنمية الإجتماعية ،وانها تحتاج إلى وزير كفؤ ،ضليع فى العمل الإجتماعى ومن يليه من وكيل وغيره.

    • مسكوا الدرب الصحيح كيف بعمل ٢٥ وزير
      وكل وزير عندو مدير مكتب وسكرتارية وسواقين وحشم و………
      وأهم حاجه مستشارين
      لكل وزير ٥ مستشارين
      ولكل مستشار مساعدين وسكرتارية و…..
      غايتو الكنداكات جاءكم شغل بالكوم
      البلد كلها حتبقي سكرتيرات
      ترهللللل