السودان الان السودان عاجل

مجزرة ضباط رمضان ..ماذا قال البشير عنها في التحقيقات ؟

السودان نيوز
مصدر الخبر / السودان نيوز

رفض الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، التعاون مع لجنة التحقيق الخاصة بجريمة تصفية (29) ضابطا ولزم الصمت بحسب توجيه من محاميه.

وقالت مصادر لـ”العين الإخبارية” إن عمر البشير مثل أمام النيابة العامة للتحقيق معه في قضية تصفية “29” ضابطا من القوات المسلحة حيث رفض الإدلاء بمعلومات حول القضية.

وقالت المصادر إن النيابة اسمتعت إلى شهادة “78 ” شاهدا حول مذبحة “28” رمضان، وأشارت إلى أن البشير رفض الإدلاء بإفادات أثناء مثوله أمام نيابة الخرطوم، “ولم يتعاون البشير مع وكيل النيابة أثناء التحقيق”.

وتم تحويل البشير من محبسه في سجن كوبر، إلى نيابة لجنة إزالة التمكين في وسط الخرطوم وسط إجراءات أمنية مشددة، وإغلاق كافة الطرق المجاورة.

وتمت تصفية “29” ضابطا من القوات المسلحة السودانية عام 1990 عشية عيد الفطر المبارك وهي الجريمة التي عرفت بمجزرة ضباط رمضان.

ووقع البشير أحكام إعدام أصدرتها محكمة عسكرية خلال ساعة واحدة وتم تنفيذ الحكم في الضباط في ذات الليلة ودفنوا في مقبرة مجهولة.

وكان النائب العام السوداني، تاج السر الحبر كشف عن استجواب 35 من الشهود في القضية، وتحديد المسؤوليات، وتوجيه التهم للمسؤولين، لكنها لم تكشف عن أسماء المتهمين.

وكشف الجيش السوداني، في مايو/آذار الماضي عن مكان مقبرة محتملة للضباط الذين تمت تصفيتهم من نظام الرئيس المعزول، عمر البشير ، في رمضان عام 1990.

وكشفت لجنة كونت من قبل الحكومة الانتقالية أن التحقيقات تشير إلى أن مكان المقبرة تقع بمنطقة كرريشمال مدينة أم درمان .

ونقلت السلطات السودانية، الأحد، الرئيس المعزول عمر البشير إلى النيابة، للتحقيق معه حول بلاغ يتعلق بحساب سري لرئاسة الجمهورية في عهده حيث رفض الحديث وفق مصادر .

العين

عن مصدر الخبر

السودان نيوز

السودان نيوز

تعليقات

  • على القائد العام للقوات المسلحة ان يعقد محاكمات عسكرية لكل الضباط الذين اشتركوا فى الأنقلاب وأول حكم يصدر فى حقهم واولهم البشير بأن ينزع عنهم الترقيات التى منحوها لأنفسهم واعادتهم الى رتبهم العسكرية فى عام 1989 .

  • المحامى عارف انو لو تكلم ح يلخبط الحكاية لذلك نصحوة بعدم الكلام
    لانهم عارفين كل الكلام القالو خلال30 سنة ماجاب غير المصائب
    واصلا الكيزان عارفين البشير كارت محروق لذلك اختارو لة محامى هدفة الاساسى توريط البشير فى كل شى واخراج الحركة الاسلامة باقل الخسائر
    وهو الهدف المرسوم للبشير من البداية؟؟ يعنى بشكير او خرقة تمسح بها كل
    القذروات ؟ ابتر — اهوج- انفعالى- شرة واختارو لة معاونين من شاكلتة — اللمبى الدلاهة — بكورى المسطلول واغتالو البقية الزبير و شمس الطين

  • يمهل ولا يهمل ، ازله الله فى أواخر عمرة ،وهو الآن يتعذب عزاب الضمير واكيد وهو نادم على أشياء كثيرة لا يستطيع ان يتحدث عنها ،
    عموما اذا لم يتحدث اليوم فى الدنيا حتما سوف يتحدث امام الله يوم القيامة ،
    الظلم ظلمات يوم القيامة.

  • او رجع البشير بذاكرته للعام ١٩٩٠ سوف يجد ان منسوبي الجبهة الاسلامية اعدموا الضباط بدون علمه واحضروا له الكشف بعد دفنهم للتوقيع فتردد وأفادوه بان الاعدام تم وكما تم الدفن فعليه فقط التوقيع بالعلم ودي اكبر مهانة للبشير كفيلة بانه ينفجر ويحكي المخبي والمستور نكاية فيمن اهانوه لكنه اراد ان يثبت للتاريخ ان من يهن يسهل الهوان عليه … و بعدين محامي شنو وكلام فاضي من المفترض يخش للنيابة وهو يحبو ويحبر علي التحدث بلا مثاليات ما في محلها

  • المفروض المحكمة يكون فيها سوط عنج ويضرب حتى يتكلم. ما في حاجة إسمها رفض يتكلم. أقول ليكم حاجة ختوه في غرفة ما فيها حتى مروحة وقولوا ليها إذا تكلمت سوف تتم ترقيتكم لغرفة أفضل فيها طاقة ولا شبك خاصة والأيام الحر بخلي الطير في السماء يتكلم.

  • السكوت علامة الرضى يعني الشاويش السفاح مقر بجرائمه والعملية مادايره ليها درس عصر وكمان جيبو فار الفحم الذي كان يتبجح في مؤتمرهم السري الذي فضحتهم به قناة العربية وقال بعضمة لسانه نحن أعدمنا 28 ضابط ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!! والله يمهل ولا يهمل .

  • (ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه ابدا)
    يمهل ولا يهمل
    يزل من يشاء
    من الكبائر قتل النفس
    والفساد في الارض

  • يجب تصنيف الحركة الاسلامية وجميع واجهاتها جماعات ارهابية جراء المجازر الرهيبة والمذابح البشعة التى ارتكبوها. اللهم دمر الكيزان الارهابيين والسلفية الرجعيين وجميع التكفريين ومن شايعهم اكتر واكتر واكتر اميييييين

  • يعني الموضوع فيه قرار محكمة عسكرية… وليس مجزرة… كما فعلها الشيوعيين لضباط بيت الضيافة… يجب فتح التحقيق في هذا الملف أيضا… حتي نشعر بأن هنالك عدالة فعلا… اللهم أذل الشيوعيين والعلمانيين والجمهوريين والملحدين ومن والاهم… اكتر من كده

    • ببساطة الضباط ديل إذا عندهم جريمة فهي أقل من جريمة (الانغاز) التي انقلبت على حكومة منتخبة.
      إذا كان حكمكم عليهم الموت بالرصاص فأنتم يفترض أن تقتلوا أنفسكم بعد أن تعتذروا للشعب لعله يغفر لكم.
      #ستصرخون

    • انت حقوا تمشي كوبر تغسل للبشير سراويله وعراريقه عشان تتبرك بيها شكلك ماقدرت تتبرك بيهو لما كان في الحكم.
      ههههههههههه
      في ذلة اكتر من ذلة بشة دي هسي قاتل ولص ومتسول وقاعد في الاصلاحية وماقادر يتكلم والنيابة وراك وراك تمشي وين يابشة من قدرة العزيز الجبار.

    • ختم الله علي قلوبهم وعلي سمعهم وعلي ابصارهم غشاوه…
      يا كوز يا خالد اتق الله ولا تشهد الزور

    • انت بتدعو من زمااااان ودعواتك لم يتم الاستجابة لها لانو قلبك ملي بالحقد فبدل تدعو للناس بالهداية تدعو لهم بالهلاك.