السودان الان السودان عاجل

مصر تكشف "مفاجأة" بشأن سد النهضة.. وتحذر بشدة

قناة سكاي نيوز
مصدر الخبر / قناة سكاي نيوز

أكد وزير الري والموارد المائية المصري، محمد عبدالعاطي، مساء الأربعاء، أن هناك لجنة دولية أكدت وجود مشكلات في أمان سد النهضة الإثيوبي وطلبت من إثيوبيا تعديلات في تصميم السد.

وأوضح في تصريحات تليفزيونية أن هناك 3 مراحل في تعديلات تصميمات السد، بينما إثيوبيا لم تفرج سوى عن المرحلة الأولى فقط ولم تعطِ مصر أو السودان المرحلة الثانية أو الثالثة من أجل الاطلاع عليها.

وأضاف عبدالعاطي، أن مصر والسودان لا تعرفان ما تم تنفيذه في إثيوبيا فيما يتعلق بالتصميمات التي تضمن أمان السد وهل ذلك كافٍ أم لا، وطالما لا يوجد شفافية فيما تم يُصبح الأمر موضع قلق بالنسبة لمصر وقلق كبير للغاية بالنسبة للسودان، كون هذا السد في حالة انهياره سيغرق السودان بأكمله.

وشدد وزير الري المصري على أنه تم عمل دراسات في مراكز بحثية في مصر، وكذلك في جامعة القاهرة، ووجدوا أن سد النهضة حالة انهياره سيؤثر على مصر والسودان وإثيوبيا وهذا أمر لا نريده ولا نتمنى أن ينهار السد.

وأشار إلى أن مصر تتمنى أن تكون إثيوبيا قامت بعمل احتياطات كافية لأمان السد حتى لا ينهار، قائلا: “لو انهار هيعمل موجة كبيرة وترتفع المياه في السودان 26 متر، بعرض 150 كيلو، فهذا يُعد تدميرا كاملا للسودان”.

وتابع: “بالنسبة لينا في مصر نحتاج نعمل استثمارات كي نتعامل مع الموجات حال احتمال انهيار السد 1، لذا يجب عمل استثمارات تتعدى من 20 لـ 30 مليار جنيه حال وقوع الكارثة”.

وذكر عبدالعاطي أن مصر في انتظار جولة جديدة من المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي لم تتحدد معالمها بوضوح حتى الآن، لكن تم التجهيز لها بأطروحات مرنة تحقق مصالح الجميع.

وأردف “مصالح إثيوبيا تكمن في توليد الكهرباء”، موضحا أن الأطروحة المصرية تتضمن السماح لإثيوبيا بتوليد الكهرباء في أحلك ظروف الجفاف بكفائه 85 بالمئة. لأن من حق الشعب الإثيوبي أن يدخل له كهرباء وينعم بها، بل تسعى مصر للربط الكهربائي مع إثيوبيا”.

وأكد أن مصر تدرس بجدية ربط الكهرباء مع الجانب الإثيوبي وأن يصبح هناك تكامل، والرئيس عبدالفتاح السيسي وجه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، بذلك.

ولفت إلى أن مصر على استعداد للمشاركة في المشروعات التنموية الإثيوبية طبقا للقانون الدولي، مع ضرورة الاتفاق على آلية لفض المنازعات.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة سكاي نيوز

قناة سكاي نيوز

تعليقات

  • السؤال هنا ،
    مصر لا تعرف عن السد سوى القليل وإثيوبيا لم تكشف إلا القليل، كيف عرفت مصر ان امان سد النهضة فى خطر ؟؟؟؟؟؟
    ثم اثيوبيا والبنك الدولي والدول المستثمرة فى السد والشركات المنفذة للمشروع ليسو اغبياء لهذا الحد ، لان تكلفة المشروع حوالى خمسة مليار دولار.

  • لماذا لا تلتزموا بالتقارير الفنية بدلا من الاختلاف السياسي . كل شيء وارد في هذه الدنيا وكفاية درس فيروس كوفيد وبرضو السد ممكن ينهار كله وارد والعاقل من اتعظ بغيره وياما في سدود انهارت في الصين واليابان والبرازيل .

  • طبعا دي التعليقات الجاهلة المتوقعه منكم يا السودانين تعليقات جاهلة ومن غير وعي المصريين ديل لمن قالو الكلام دا قالو من خلفيه دراسات وابحاث عملوها ومحاكاه للسد وروني انتو عملتو شنو عشان تعرفو مخاطر السد دا لو انهار ح يحصل شنو للسودان ولا بس فلاحة كلام م في شي مضيع البلد دي غير اشكالكم لا هو قلبكم علي اثيوبيا للدرجة دي يعني هي اثيوبيا ما شغالة بيكم وبتفتش في مصلحتها وبتحاربكم في اراضيكم كالعادة ح تفضلو شعب متخلف وجاهل وراجع لوراء بعقلية فارغة

  • بورسودان برضو حا تغرق! فى التسعينات المصريين جابتم شركه التلفونات عشان يحفرو للكيبلات فى بورسودان، واحد اخونا بجاوى قاعد يتفرج فيهم، المصرى قال ليهو: بتبص على ايه ما شوفتوش خبراء أجانب قبل كده وله ايه! أخونا رد عليهو: خبراء أجانب شفنا لكن طلبه أجانب اول مره نشوف…هههههه
    ديل عاملين فيها بفهمو فى كل حاجه وانو هم اذكى من انشتاين زاتو!
    على العموم اثيوبيا ما شغاله بيهم وعارفاهم ناس جعجعه وكلام كتير والسد بتم سواء رضت مصر او عيطت.

  • ما تتكلموا على لسانا يا مصريين احنا بنعرف نتكلم احسن منكم وعارفين ضررنا وين ومصلحتنا وين وبنتفاوض على اساسها مع الجارة والشقيقة اثيوبيا

  • عشان تفهمو حتى المنزل الخبر عميل للمصريين. بعد مانزل الخبر جو اسياديه المصريين عشان يبصو على ردور الفعل من المعلقيين السودانيبن شغل مخابرات الحمد لله الجيل الجديد ده واعى جدا جدا

  • نحن نثق في اعضأء الوفد السوداني للمفاوضات بقيادة وزير الرئ رجل وطني وعالم في مجاله.اما ما يردده المصريين وذبانيتهم ناس المفتي لا تلتفتو لهم ديل يتمنوا تنشب حرب بين السودان واثيوبيا لخراب البلدين .وتنفرد مصر بالتحكم في مياه النيل.

  • ارجعو الي خبيركم فاروق الباز شوفوا ايه قال – عليكم بمشروع الظهير الصحراوي من مياه حوض النوبة – السودان متاكد من متانة جسم السد والموقع الصلب والصحيح للسد – ومتاكد تماما من مصلحته في السد الذي يحفظ حقوق السودان المائية التي كانت تذهب الي مصر اكثر من 12 مليار متر من المياه سنويا واحيانا تزيد عن هذا الرقم خاصة بزيادة ايراد النيل الازرق لوحده اكثر من 18 ميار في السنين السابقة

  • هههههههههههه مادام كده لماذا وقعتم على إتفاقية إعلان المبادئ وللعلم السد آمن وأكد ذلك إبنكم وعالمكم الباز في مقابلة تلفزيونية مع المذيع الثرثار عمرو أديب بأن السد آمن والدول الممولة للسد ودفعت المليارات ليست بغبية أن تدفع فلوس في مشروع فاشل أرجل للمقابلة وأخرس !!!

    • واضح انك غير فاهم وبتقول اى حاجة.ماعلاقة اتفاق المبادئ بامان السد ياغبى فمصر اعلنت من سنين مضت قبل هذا السد انها ليست ضد بناء السدود ولكن لابد من وجود ضمانات للامان حتى لو كان السد امن مائة فى المائة ولايؤثر فى حصص الماء الواردة.وفى نهاية المطاف واذكرك ايها المغفل ان مصر عند موقفها ولن تتحرك قيد انملة وسوف ترضخ اثيوبيا للاتفاق ان عاجلا او اجلا فالحق والقوة مع مصر اما انت وبلدك يالوح ياللى ما خايف على بلدك فالى الجحيم ال فلور ال دانت خرا ولاتفهم شئ

      • ي إبن الرقاصة تاني مافي مصر ي فرعوني بلعب بالسودان والان يوجد جيل واعي ويعي حقوقه تماماً وانتم لولا دعم دول الخليج ليكم ي شحادين ي سليلة حكم المماليك كنتم نسياً منسياً إنتهي عهد مصر أم الدنيا وهبة النيل والكلام الفارغ الآن توجد دول إفريقية صعدت للسماء دون مساعدة من احد ونزيدك من الشعب بيت سيوقع السودان على إتفاقية عنتبي لتقسيم مياه النيل بالتساوي بين دول الحوض والنيل ليس ملكاً فقط للسودان ومصر ي نجس !!!

      • في اعلان المبادي الموقع من مصر والسودان اشادة بما قامت به اثيوبيا من اجراء تعديلات تزيد من امان السد و يجعله اكثر امانا من كل السدود السودانية والمصرية معا – وارجع لكلام العالم فارق الباز عن امان السد وموقع السد وكذلك الخبير الدولي د . سلمان محمد احمد سلمان

  • الضغط والعين الحمراء بتنفع مع بعض البشر وبمشو عدل
    نتمني من السودان يعي الدرس ويفهم نفسيات بعض البشر
    كلما احسنت واعطيت كلما صغرت في نظرهم وانك ضعيف

    يجب رفع ملف اختلال حلايب وشلاتين لمجلس الامن الدولي اليوم قبل بكره

    • واين ملف الفشقثين وماثفعله شقيقة بلادى من قتل ودمار واحتلال اراضى ونهب محاصيل ومواشى وهتك اعراض السوادنة والاستهتار والاستخفاف بمشاعر السودان دون الاكتراث باى شئ لاعثقادهم بان السودان اصبح ضعيفا ومفككا وضمن ممتلكاتهم وما يفعلونه ويكررونه من انتهاكات يؤيد ذلك.اما حلايب وشلاتين فلم نسمع منهم ان المصاروة اعتدوا على احد او انتهكوا عرض احد او نهبوا محاصيل او حيوانات بل لم نسمع منهم الا انهم فى نعيم لم يروا مثله من قبل ويقولون بالفم العريض نار مصر ولاجنة السودان الهامل الذى تشقق وانفسخ واصبح ضعيفا ذليلا امام الحبوش

      • الفشقة الان بالكامل مزروعة من المزارعين السودانيين بوجود الجيش السوداني واعتراف اثيوبيا الصديقة بالحدود السودانية بكل صدق وما تقوم به عصابات الشفته الاثيوبية هذه عصابات نهب داخل اثيوبيا واحيانا تدخل السودان للسرقة الكلام دول تحتل حلايب وشلاتين وابو رماد و مثلث فرس ولا ترضي بالتحكيم الدولي وتريد السودان ان يقيف ضد مصالحه في سد النهضة الذي يعتبر السد العالي للسودان ومجاني كمان

      • aa كضااااااااابه
        والله كضااااااااابه
        حلايب شلاتين الفشقه أراضي سودانيه
        لن نتنازل عن شبر من أرض السودان
        اي حبشي أو مصري بعلق يصمت