السودان الان السودان عاجل

مظاهرات ليلية في الخرطوم ومدن الولايات السودانية

السودان نيوز
مصدر الخبر / السودان نيوز

‏شاهدت الخرطوم ومدن الولايات مظاهرات ليلية للدعاية لمليونية 30 يونيو التي ستقام اليوم الثلاثاء فيما اغلقت لجنة الأمن ب ولاية الخرطوم الكباري والمعابر إلى الولايات بالاضافة الى قفل الاسواق والمحال التجارية والخدمية ‎.
وكان قد نظم مئات المواطنين مظاهرة بمدينة الدمازين مطالبين بالسلام الشامل غير المنقوص، واستعداداً لمليونية يوم 30 يونيو.

وسلمت المسيرة مذكرة إلى والي الولاية تطالب بالسلام الشامل وترفض ما وصفته بتجزئة السلام . كما طالبت بإشراك شعب الولاية في مفاوضات جوبا إلى جانب تحقيق الأمن الاجتماعي.

واتجهت المسيرة بعد تسليم المذكرة إلى ميدان المولد تحت حماية قوات الشرطة، وردد المشاركون في المسيرة هتافات تطالب بالسلام الشامل وترفض ما وصفته بالسلام الجزئي. وهتفوا قائلين “يا برهان السلام وينو، يا حمدوك السلام وينو، ما دايرين سلام جزئي دايرين سلام شامل”.

وحمل المشاركون في المسيرة لافتات تطالب بتقرير مصير ولاية النيل الأزرق وتسوية المظالم التاريخية. وأكد المتحدثون في المخاطبات التي صاحبت المسيرة بوحدة مكونات النيل الأزرق خلف مطالبهم مطالبين بإشراكهم في المفاوضات الجارية لتحقيق السلام.

فيما تظاهر الالاف بمدينة نيرتتي بولاية وسط دارفور الاحد احتجاجا على تردي الوضع الامني بالمدينة وما حولها من قرى، واستمرار الانتهاكات ضد المواطنين من قبل المليشيات و امتناع الشرطة في المقابل عن فتح البلاغات و تعقب الجناة.

وبدأت المظاهرة التي شارك فيها سكان المدينة والنازحين في المعسكرات بنقطة التجمع بميدان نيرتتي وسط هتافات تطالب بالأمن والعدالة والقبض على الجناة قبل ان يتحركوا الى رئاسة المحلية بالمدينة.

ومن جهة ثانية اعتصم المتظاهرون امام محلية نيرتتي وقرروا عدم فك الاعتصام الذي بدأ الاحد الا بعد تحقيق جملة من المطالب على راسها الامن وبحسب المتظاهرين الذين تحدثوا لراديو دبنقا من مقر الاعتصام في نيرتتي فإن المطالب المطلوب تنفيذها قبل فض الاعتصام هي وقف الاعتداءات اليومية المتكررة علي المواطنين من قبل المليشيات و تغيير كل من المدير التنفيذي للمحلية ومدير الشرطة، هذا الى جانب الزام القوات الامنية بفتح البلاغات في مواجهة الجناة و تعقبهم و القاء القبض عليهم.

عن مصدر الخبر

السودان نيوز

السودان نيوز

أضف تعليقـك