السودان الان السودان عاجل

شكري لمندوب إثيوبيا: أرفض اتهاماتك وتدخلك في الشأن المصري

قناة سكاي نيوز
مصدر الخبر / قناة سكاي نيوز

نشبت مشادة كلامية بين وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مساء الاثنين، ومندوب إثيوبيا في الأمم المتحدة، السفير تاي أسقي سلاسي، خلال الجلسة الخاصة التي عقدها مجلس الأمن بشأن سد النهضة.

وخلال الجلسة، قال مندوب إثيوبيا إن المجلس عليه دعم الاتحاد الأفريقي في التفاوض بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة، معتبرا أن القاهرة لم تبد مرونة في المفاوضات مع أديس أبابا خلال الجلسات التي جمعت الجانبين.

ورد وزير الخارجية المصري، قائلا إن بلاده لم توجه أي اتهام لأي دولة مثلما فعلت إثيوبيا مع مصر التي اتهمتها بعدم المرونة والتصرف بشكل أحادي مسبقًا.

وأضاف “أنا أرفض كل اتهامات الجانب الإثيوبي، تفاوضنا معكم خلال 10 سنوات. واحترمنا كل التعهدات من أجل التوصل لاتفاق”.

ليرد المندوب الإثيوبي قائلا: “لم نتدخل في أي شأن داخلي، مضيفا “شكوى مجلس الأمن التي تقدمت بها مصر، تؤكد أنها تسير في طريق آخر غير طريق الاتحاد الأفريقي الذي اجتمعنا أمامه منذ أيام”.

وفي وقت سابق، أكد شكري أن سد النهضة الإثيوبي يهدد رفاهية ووجود الملايين من المصريين والسودانيين، مشيرا إلى عدم السماح بأي تهديد لأمن مصر المائي.

وقال وزير الخارجية المصري خلال كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الخاصة بشأن سد النهضة: “عدم التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة من شأنه أن يزيد النزاعات في المنطقة”.

وأضاف “يجب أن يتم التحرك بحزم لإنهاء التحركات أحادية الجانب بشأن سد النهضة. نريد التوصل إلى اتفاق عادل”.

وقال شكري: “سد النهضة هو برنامج عملاق بنته إثيوبيا على نهر النيل يمكن أن يعرض الأمن والغذاء لدولة أخرى للخطر”.

من جانبه، رفض مندوب إثيوبيا في الأمم المتحدة، إحالة ملف أزمة سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أنها تبحث عن استعمال مواردها بطريقة معقولة بعد حرمانها من ذلك.

ويرى مندوب إثيوبيا في الأمم المتحدة، خلال كلمته أمام جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة، أن الاتحاد الأفريقي يبذل جهودا كبيرة في تلك القضية، قائلا: “الاتحاد الأفريقي لديه الإرادة والخبرة سعيا للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة”.

ودعا مجلس الأمن إلى ترك القضية تأخذ مسارها في الاتحاد الأفريقي.

وقال: “لا نعتقد أن قضية سد النهضة لها مكان شرعي في مجلس الأمن اليوم. رفع قضية سد النهضة إلى مجلس الأمن تم على نحو غير منصف”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة سكاي نيوز

قناة سكاي نيوز

أضف تعليقـك

تعليقات

  • إستفزتني مداخلة في قناة الجزيرة الكيزانية بخصوص سد النهضة وكان المتحدث من الطرف السوداني محمد أحمد مكي وكان يدافع بصورة مخجلة عن الحقوق المصرية كعادة المسئولين السودانيين وفي المداخلة ذكر في سياق حديثه للقناة الداعشية وكان طبعاً من الجانب الآخر المضاف مصري وقال بعضمة لسانه انه سبق وان دعى مسئول مصري لمرافقته حتى منابع النيل لمعرفة منبع النيل على الطبيعة بحجة أن المصريين حتى الآن لايعلمون مكان المنبع بالضبط وهو خبير في ذلك والمفاجاة أن المسئول المصري رفضطلبه بحجة مرضه بالدسك !!! بالله عليكم هذا يعتبر وطني وغيور على بلاده ي أخي مالك ومال المصريين حتى تلهث وراءهم لدرجة هدر وقتك الثمين لإطلاع المحتل على مكان منبع المياه ؟؟؟!!!! أين مصالح بلدك وأين حقوقنا في المياه التي تذهب لمصر بدون وجه حق وماذا قولك عن إتفاقية مياه النيل التي وقعها العملاء السودانيين التي منحت مصر نصيب الأسد لماذ لم تسأل عن ذلك … نحن نطالب الحكومة بالتوقيع على إتفاقية عنتبي لتحديد الحصص بالعدالة بين كل دول حوض النيل !!!!

  • علي السودان تصعيد قضية احتلال مصر لمثلث حلايب وشلاتين وابو رماد مثلث فرس للاتحاد الافريقي مع قضية سد النهضة لتحل كل المشاكل العالقة وانهاء الاحتلال الاستعماري المصري للاراضي السودانية و علي السودان الانضمام لاتفاقية عنتبي لتقسيم مياه النيل بالعدل بين كل دول حوض النيل بدلا عن استحواذ مصر علي مياه النيل والتحكم فيه دون اي حق قانوني علما بان كل الاتفاقات في عهد الاستعمار تعتبر لاغية ولا تساوي الحبر الي كتبت به عدا الحدود و خرائط الامم المتحدة تضم حلايب وشلاتين داخل حدود السودان – مصر لاياتي منها خير للسودان ولا للدول الافريقية

  • على السودان رفع قضيته ضد مصر لإحتلالها حلايب وشلاتين وضمها لمصر وهي أرض سودانية 100% لماذا الصمت في هذا الموضوع، هو نفس سلوك إسرائيل بضم الأراضي الفلسطينية بالقوة، إنه تصرف عدواني من مصر تجاه السودان، رفع الأمر إلى الإتحاد الأفريقي والجامعة العربية الطرشاء تجاه قضايا السودان ومنظمة العالم الإسلامي، السُكات من الحكومة تجاه هذا الموضوع خيانة وجبن

  • (من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن سد النهضة الإثيوبي يهدد رفاهية ووجود الملايين من المصريين والسودانيين)

    الشئ المستغرب له لماذا يتحدث المصريين بإسمنا ؟
    غالبية الشعب السودانى وخبراء الري والمسئولين السودانيين يعرفون ان للسد فوائد جمة للسودان ورفاهية الشعب السودانى تزيد بقيام السد ..
    المطلوب فقط اتفاق حول الملأ والتشغيل ..
    مع ذلك يحشر المصريون أنفسهم ..
    يا مصارنة عبروا عن رأيكم فقط ..
    وأتركوا الشعب السودانى وشأنه ..