السودان الان السودان عاجل

ازالة وحرق منازل مواطنين بالخرطوم بالقوة من قبل السلطات

مصدر الخبر / صوت الهامش

أزالت السلطات بولاية الخرطوم بالقوة واحرقت منازل مواطنين في المنطقة الواقعة بالقرب من كلية البصريات، ومستودعات شركة البيبسي، ومعسكر شرطة الاحتياطي المركزي بحي جبرة بالخرطوم.

وانتقد تجمع الاجسام المطلبية، عملية ازالة المنازل وحرقها، واعتبرته إنتهاكا وخروج عن القانون وتعدي على حقوق المواطنيين الآمنين، وتغول على الصلاحيات الجهات المختصة، وتصرف غير مسؤول.

وناشد بيان صادر من تجمع الاجسام المطلبية، الجهات المعنية بالإسراع لاغاثة الأسر المتضررة من ازالة المنازل، وخصت بذلك وزارة العمل والشئون الاجتماعية ووزارة الداخلية وكل الجهات المعنية بتقديم العون للفئات الضعيفة ، ومنظمات المجتمع المدني والأفراد المقتدرين.

ونبه البيان الذي طالتعه ”صوت الهامش“ الجهات الرسمية، قائلا: ”أن ما يعرف بالسكن العشوائي ما هو إلا إنعكاس لأزمة السياسات الاقتصادية العشوائية والإدارة العشوائية لشؤون المواطنين طوال الحقبة السابقة، وذهنية التعامل مع قطاعات كبيرة من المواطنين ككائنات عشوائية في الدولة لا كمواطنين أصحاب حق في العيش الكريم“.

وشدد البيان على أنه، لا يوجد حل لهذه المشكلة إلا في إطار حلول جذرية لمشاكل النزوح وذلك بوقف الحروب ودفع إستحقاقات السلام الشامل والعادل والمستدام، وحل مشكلة الفقر بإعادة تأهيل القاعدة الانتاجية في البلاد.

وطالب بتوفير الخدمات الصحية والتعليمية وفرص العمل في الارياف لتكون جاذبة لا طاردة لسكانها، وان ذلك يتطلب تخطيط جيد وادارة نزيهة للموارد الطبيعية والقدرات البشرية، والقضاء على الفساد المالي والإداري.

ولفت الببان أن الركون لحملات إزالة السكن العشوائي ”فلن يحل المشكلة، بل تؤثر بصورة سلبية على السلم الاجتماعي خصوصا عندما يتم بواسطة جهات غير رسمية ودون خطة احتواء للآثار المترتبة على هذه الإزالة“.

كما طالب البيان بإتباع سياسات ”الحماية الاجتماعية وخطوات والدفاع الإجتماعي ومنع التفلتات ووقف التغول على الصلاحيات ومحاسبة اي شخص يقدم على ذلك ومنع تزايد الغضب التراكمي، وإيجاد البدائل المناسبة لمن يطلق عليهم قاطني السكن العشوائي“.

عن مصدر الخبر

صوت الهامش