السودان الان السودان عاجل

متخصص فى شؤون حوض النيل : يمكن التوصل لاتفاق حول سد النهضة قبل نهاية العام

مصدر الخبر / المشهد السوداني

قال الدكتور هانى رسلان، رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل، إن عودة المباحثات الخاصة بسد النهضة، تعنى أن هناك تحولا كبيرا فيما يتعلق بالموقف الإثيوبي فيما يتعلق بمياه النيل وسد النهضة.

وأشار رسلان إلى أنه سيتم توسيع دور المراقبين فيما يتعلق بتلك القضية، مضيفًا أن مواقف مصر بالكامل مرتبطة ولها علاقة بالقانون والمواثيق الدولية والقوانين التي تتعلق بمثل هذه الأمور.

وأضاف رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج “القاهرة الآن” الذى يذاع على قناة الحدث الإخبارية، أنه قد يتم الوصول لاتفاق نهائى فيما يتعلق بسد النهضة قبل أن تتم عملية بدء سد النهضة بنهاية العام الحالى، مشيرا إلى أن “أبي أحمد” يسعى طوال الوقت لخلق حالة تتمثل في أن هناك عدوا يحوم حول طموحاته وطموحات إثيوبيا، موضحا أن أى صراع تدخل فيه إثيوبيا لن يكون في مصلحتها.

وأوضح أن إثيوبيا عادت مرة أخرى للمفاوضات، لأن كل ما كانت تقوله كان عبارة عن “جعجعة” لا قيمة لها، وتتنافى مع القوانين الدولية، ولو هناك إرادة للوصول إلى حل من الممكن أن يتم الوصول إلى حل خلال أسبوعين، وبعد أن يتم الاتفاق يمكن لإثيوبيا أن تبدأ فى ملء السد، وستكون هناك آلية للتنسيق في حالة حدوث خلافات.

اقرا الخبر ايضا من المصدر المشهد السوداني من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني