السودان الان السودان عاجل

أمنستي ترحب بتجديد حظر الأسلحة على جنوب السودان لمدة عام

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

رحبت منظمة العفو الدولية “أمنستي” بقرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الذي قضي بتجديد حظر الأسلحة لمدة عام أخر علي جنوب السودان ، قائلة إن الخطوة  “لحماية الأرواح”.

و قال مدير منظمة العفو الدولية لشرق وجنوب إفريقيا ، ديبروز موشينا ، في بيان تلقى راديو تمازج نسخة منه الأحد ،”نرحب بتجديد حظر الأسلحة لأنه أمر حاسم للحد من تدفق الأسلحة التي تم استخدامها لارتكاب جرائم حرب وانتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان وندعو مجلس الأمن وأعضاء الأمم المتحدة إلى تطبيقه بجدية”.

وأشادت المنظمة الحقوقية بالمعايير التي وضعها المجلس والتي سيراجع بموجبها حظر الأسلحة في كانون الأول / ديسمبر من هذا العام ، بما في ذلك تنفيذ جميع نصوص اتفاق السلام التي وقعتها أطراف النزاع في جنوب السودان في عام 2018 ، وتشمل هذه النصوص إنشاء المحكمة المختلطة ، وإصلاح قطاعي الأمن والعدالة ، وحماية حقوق الإنسان.

وأضاف موشينا “لا تزال حالة حقوق الإنسان في جنوب السودان متردية مع استمرار القوات الحكومية ومقاتلي جماعات المعارضة المسلحة والشباب المسلحين في انتهاك حقوق الإنسان بشكل يومي بما يتعارض مع دستور البلاد واتفاقية السلام والقانون الدولي”.

وبين  أنه لا يزال العديد من المدنيين يُقتلون ويُشردون من منازلهم ، وتعرضت فتيات يبلغن من العمر ثمانية أعوام للاغتصاب الجماعي في جنوب السودان.

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

تعليق

  • مافي زول بيسمع كلام ده لان حياتهم كل سلاح في سلاح .إذا كان شافع من ما يقوم يعلموا يشيل سلاح ما بيعلمو احترام الناس ولا بيعلمو أن سلاح حاجة كعب افتكر لما بكبر هيعمل شنو . وموضوع اغتصاب اطفال بصراحه هم في طبيعة ناس بيستحمو في نهر ولا بحر سوا بنات وأولاد حتي ناس الكبار كلهم سوا .افتكر لما تشوف زول عريان قدامك بيحصل شنو ده سبب وعو ناسكم يا ناس قبائل النيليه في جنوب