السودان الان السودان عاجل

طلب جديد من المحكمة الجنائية الدولية للحكومة السودانية

صوت الهامش
مصدر الخبر / صوت الهامش

لاهاي _صوت الهامش

طالبت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية،فاتو بنسودا السُلطات في السُودان، منح فريق مكتبها إذن الوصول للأراضي السُودانية لإجراء تحقيقات والوصول للشهود والأدلة بشأن جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي وقعت في دارفور المتهم فيها الرئيس المخلوع عمر البشير و”4″ من أعوانه.

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني المعزول عمر البشير ووزير الدفاع الأسبق الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، فضلاً عن وزير الدولة بالداخلية الأسبق أحمد هارون، وزعيم المليشيات المسلحة علي كوشيب.

وكشفت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية،فاتو بنسودا،في إحاطة للجنة الفرعية للبرلمان الأوروبي لحقوق الإنسان ، واطلعت عليه (صوت الهامش)، أن الرئيس المخلوع عمر البشير رفض التعاون مع مكتبها، مشيرة إلى أن الوضع في دارفور يخضع للتحقيق من قبل مكتبها.

لافتة إلى أنه تم بذل جهود ضد الأشخاص الخمسة الذين صدرت أوامر اعتقالهم منذ الإطاحة بالبشير ، وأضافت قائلة “إلا أن جمهورية السودان تمر بمرحلة انتقالية سياسية غير عادية ، لكن الوضع على الأرض لا يزال متقلباََ لإيجاد سلام دائم للسودان”.

وأكدت أن العدالة جزءََ مهماََ من هذه العملية، ونوهت لعدم وجود اتصالات رسمية مع المحكمة من قبل الحكومة الإنتقالية ولم يتم تسليم أي من المشتبه فيهم الخمسة إلى المحكمة،وأضافت أن جائحة” كورونا” أعاقت جهود مكتبها.

ونوهت بنسودا أن مكتبها يواصل جهوده للبقاء على اتصال كامل مع السلطات في الخرطوم،وحثت الحكومة الإنتقالية على احترام التزامها بإنصاف الضحايا في دارفور،وذلك بالتحقيق بصدق مع المشتبه بهم أو تسليمهم للمحكمة الجنائية الدولية.

ويواجه البشير مذكرتَي اعتقال أصدرتهما بحقه المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009 و2011 في خمس تهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتهمتين بجرائم حرب وثلاث تهم إبادة جماعية، علي صلة بالنزاع في إقليم دارفور.

عن مصدر الخبر

صوت الهامش

صوت الهامش

تعليقات

  • قبل ماتجونا حاكمو الشرطي الأمريكي العنصري الذي قال الزنجي الأمريكي بدم بارد، انتم تمارسون العنصرية في بلادكم وتسلطون سيوفكم علينا لماذا لاتوجهون تهم الا للرؤسااء الأفارقة

  • شيلوا الوسخ الانجاس ديل عشان بلدنا تنضف من العفن دا تبا للكيزان الارهابيين القتلة السفاحين

  • الحكومة. الانتقالية. لها منتقديها من الذين كانوا يطبلون ويجملون القبح ويخفون الفشل. اما إنجازات الحكومة الانتقالية محلك سر. الانتقاد الموضوعي واجب. لإصلاح الخلل وليس لاسقاط. حكومة اعظم ثورة في التاريخ أيها الإعلاميين

  • منذ العام2009 وماقادرين تقبضوا علي البشير وتحاكموه؟ ولا كانت هنالك مساومات واتفاقيات من خلف الكواليس ؟

  • طالما البرهان وحميدتى فى السلطة اشك انه يتم تسليم اى واحد من الكيزان والسبب معروف كلهم مجرمين كان الكيزان كان حميدتى ولا البرهان بماطلو كده الى ان يتم اغتيال الكيزان داخل السجن او يمتو طبيعى الشعب السودانى مشكلتو حاليا ان يتم تجريد كل الكيزان من اموالهم ويسيبوهم على الحديده لان القوة فى المال اذا ترك هؤلا ء سوف ياتى احفادهم حكام لسودان طالما لم يتم تجريدهم من الاموال والممتلكات

  • البشير عندو محكومية لسا ما خلصت(إصلاحيةوكدا)..بقية الجماعة عيانين
    شوية…والمطار مقفول بسبب الجائحة..
    لو جماعتك بيجوا بالبر عن طريق ليبيا..
    اتفضلوا

  • العداله ما عندها حدود خاصه في عالم اليوم
    مرحبا بالعداله من اي مكان ومن أي حد
    ما دام تعطلت عندنا تلت قرن كامل لم يحاكم قاتل واحد أو مختلس

  • (طالبت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية،فاتو بنسودا السُلطات في السُودان، منح فريق مكتبها إذن الوصول للأراضي السُودانية) لا لتسليم أى مواطن سودانى للمحكمة الجنائية أو السماح لها بإجراء اى تحقيق .فاذا تم ذلك فهذه اهانة للشعب السودانى وللقضاء السودانى .
    فان تم ذلك بواسطة هذه الحكومة الانتقالية التى شهد اهلها بفشلها فى تحقيق ماهو مطلوب منها وحينها لكل حدث حديث.

    • هل محاكمه مجرمي جرايم الحرب والاباده الجماعيه اهانه
      وما دخل الشعب السوداني
      وحقيقه القضا السوداني المسيس يتعاون مع القتله والمفسدين والا لماذا لم يصدر حكم في اي قضيه

      • برضو نطالب بمحاكمة قتله الشعب الذين تسببوا في إغلاق المستسفبات
        وانعدام أدوية الأمراض المزمنة
        وأمراض القلب والكلي والسكري
        يجب محاكمة قتلت المرضى الذين لم يوفروا الادويه
        تسقط بس

      • برضو نطالب بمحاكمة قتله الشعب الذين تسببوا في إغلاق المستسفبات
        وانعدام أدوية الأمراض المزمنة
        وأمراض القلب والكلي والسكري
        يجب محاكمة قتلت المرضى الذين لم يوفروا الادويه
        تسقط بس

    • مرحبا بالمدعيه العامة للمحكمة الدولية تفضلي تعالى وجيبي معاك كم قاضي كده اصلا اليومين دي كورونا شغاله شغل جد وأدوية وعلاجات وفيتامينات مافي م حب بيك خاصه في هذه الأيام المباركة

    • القال منو اهانة؟؟
      ناس عندهم الامكانيات والخبرات للتحقيق وهدفهم هو نفس هدفنا الا وهو تحقيق العدالة للضحايا والاقتصاص من المجرمين يبقي مليون مرحب بيهم في السودان الا غايتو كان طرف السوط هابشك

  • كل 40 يوم بنقراء نفس التقرير انت يامحكمه البشير فى الجو لو عايزنو بتقبضو عليهو لكن ما خفى اعظم

  • شيلوهم وريحونا منهم ما ممكن حراسة وعلاج واكل في الحكم كانوا يسرقوا مننا وهسي نصرف عليهم من جيوبنا برضو

  • ذويهم واهلهم طالبوا كثيرا (حاكموهم او فكوهم)
    اعطوهم طوالي لمحكمه الجنايات الدوليه ويرحونا من الاذى ده
    ما ممكن ندفع التمن وهم في الحكم وهو بره منو